يحيى علي الشوكاني

1267-1190هـ 1850-1776م

سيرة الشاعر:

يحيى علي محمد عبدالله الحسن الشوكاني الصنعاني.
ولد في صنعاء.
تعلم على أخيه محمد، فدرس النحو والأمهات وتفسير الزمخشري وغيرها من مصنفات أخيه، وأجازه إجازة عامة، ودرس المنطق والنحو والأصول على فقهاء عصره.
نُصِّب للقضاء بصنعاء.
تعرض للسجن مدة في عهد الإمام الناصر عبدالله بن الحسن.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة في كتاب «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر».
ما توفر من شعره قصيدة ميمية في 18 بيتًا قالها في الثناء على صديق شاعر راسله، عقدها على معجم الغزل، ومنحها شكلاً سرديًا مشوقا، وفيها تداخلت صفات
القصيدة بصفات المرأة المتغزل بها، ليظهر القصد في الأبيات الثلاثة الأخيرة، لغته رشيقة سلسة وله صور جديدة.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

عناوين القصائد:

كيف الخلاص

كيف الخلاص من الصَّبابة بعدما ________________________________________________________________
عَلِقَ الهوى بفؤاده وتحكّما _______________________________________________________________
فإليكما عني فقلبي قد غدا ________________________________________________________________
كلِفًا بحب العامريّة مُغرما _______________________________________________________________
فهي التي ملكت عنان متيَّمٍ ________________________________________________________________
طلب الأمان لنفسه وتسلّما _______________________________________________________________
وتحكّمت في قلب من أسَرَ الهوى ________________________________________________________________
ظلمًا وحُقَّ لمثلها أن تَظْلِما _______________________________________________________________
فتكت بقلب متيّمٍ وتظلّمت ________________________________________________________________
عجبًا لها من ظالمٍ متظلِّما _______________________________________________________________
فدعِ الملامةَ يا عذولُ فإنني ________________________________________________________________
لأراك مني بالملامة ألوَما _______________________________________________________________
لو أن سُعدى ساعدتك بنظرةٍ ________________________________________________________________
تركتك مثلي يا عذول متيَّما _______________________________________________________________
ما ضرَّ من ملكت فؤادي عنوةً ________________________________________________________________
لو أطلقَتْه تفضلاً وتكرُّما _______________________________________________________________
ورعت له عهد المقام بسُوحه ________________________________________________________________
والنفسُ عادتها الحنين إلى الحمى _______________________________________________________________
أيامَ تخطر في حديقة مهجتي ________________________________________________________________
غصنًا يميل على كثيبٍ قد نما _______________________________________________________________
وكأنها الشَّمس المنيرة أشرقت ________________________________________________________________
من تحت ليلٍ مدلهمٍّ أدهما _______________________________________________________________
تحمي ورود الوجنتين بصارمٍ ________________________________________________________________
تفري به من رام أن يتقدَّما _______________________________________________________________
باتت تطارحني حديث رحيقها ________________________________________________________________
صِرفًا وتمزجه بمعسول اللمى _______________________________________________________________
لم أنسَها لا أنسَ إذ وافت على ________________________________________________________________
عجلٍ وقالت ما حديثٌ قد نمى _______________________________________________________________
وتبسَّمتْ فذكرتُ برقًا لامعًا ________________________________________________________________
جنحَ الظلام فبتُّ أرعى الأنجُما _______________________________________________________________
قالت فمن ذا قالها قلت الذي ________________________________________________________________
تُستَصغَرُ العليا إذا هو ما انتمى _______________________________________________________________
العالم الفرد الأديب أجلُّ مَنْ ________________________________________________________________
حاك القوافي كيف شاء وأحكما _______________________________________________________________
شرف الفضائل نجلُ أحمدَ من سما ________________________________________________________________
ورقى إلى نَيْلِ المعالي سُلَّما _______________________________________________________________