يحيى منصور بن نصر

1405-1333هـ 1984-1914م

سيرة الشاعر:

يحيى بن منصور بن نصر.
ولد في منطقة الجعاشنة (ذي السفال - اليمن).
قضى حياته في اليمن، وزار بعض البلاد العربية منها مصر.
تلقى دروسه الأولى في منطقته فحفظ القرآن الكريم وجوده، ثم انتقل إلى منطقة ذي السفال ودرس الفقه والنحو وعلوم اللغة.
بدأ حياته العملية عام 1941 ناظرًا للأوقاف في قضاء ماوية، وفي العام 1945، عين ناظرًا لأوقاف ناحية شرعب، ثم أصبح مديرًا للمالية بمديرية القفر عام 1948، ثم
عاملاً على ناحية السياني 1951، ثم على ناحية بعدان، ثم عين وزيرًا مفوضًا في السفارة اليمنية بالقاهرة عقب إعلان الجمهورية اليمنية، في عام 1964 أصبح وزيرًا
للزراعة، فوزيرًا للإدارة المحلية (1966).
كان عضوًا في كل من مجلس الرئاسة (رئاسة الجمهورية) اعتبارًا من أبريل 1963، وفي مجلس الشورى في المدة من (1971 - 1975)، ثم في مجلس الشعب التأسيسي (1978 - 1984).
له نشاط سياسي واجتماعي من خلال عمله بالحكومة اليمنية، وله مراسلات ومطارحات شعرية مع بعض شعراء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «شعر وذكريات» - منشورات العصر الحديث - (ط1) - بيروت 1983، وله قصائد غزلية غناها بعض المطربين اليمنيين.

الأعمال الأخرى:
- حقق ديوان: «وادي الدور» للقاضي علي بن محمد العنسي.
تناول بشعره موضوعات مختلفة اقترب بها من التجربة الذاتية أحيانًا، غير أن أكثر شعره ارتبط بموضوعات عامة، من ذلك نظمه عن شهر رمضان، وكذا قصيدته الطريفة التي قالها على لسان الخليل بن أحمد الفراهيدي يستنكر فيها الشعر الحر، كما نظم الشعر الوطني مستجيبًا لمآسي الفلسطينيين، له قصيدة «اعتراف إلى الله جل جلاله» تحمل معاني العظة والحكمة وتعكس نزعته الدينية، وهي مرصعة بناها على مقاطع وجعل كلاً منها تمثيلاً لحالة شعورية ومعنى شعري يتكامل مع المقاطع الأخرى ويختلف عنها في القافية، لغته سلسة، وإيقاعه هادئ وبلاغته متوازنة، يكثر من استخدام التصريع.

مصادر الدراسة:
- إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن (جـ3) - دار الفكر - دمشق 1995.

اعتراف إلى الله جل جلاله

حكمةُ الأقدار جلَّتْ أن تجورْ
وعلى أحكامِها سيْرُ الدهور
خيرُها المطلقُ وضّاحُ الظهور
فوق ما ندعوه حزنًا أو سرور
أو نسمِّيه على العُرف شرور
سلِّم الأمرَ لمن يُجري الأمور
كيفما شاء ودع عنك الغرور
أيها المغترُّ في فطنتِهِ
وغريق الفكرِ في لُـجَّتِه
إن للكونِ على مَنْعتِه
خالقًا يُجريه في قبضتِه
يستمدُّ الفيضَ من رحمته
كلُّ هذا اللطفِ في مرِّ العصورْ
قطراتٌ نحتسيها من بُكور
منطقُ العقلِ على هذا الوجودْ
رازحٌ تحت مثاقيلِ القُيود
ضربَ الغيبُ بحولَيْه سدود
جلَّ غيبُ اللهِ عن معنى الحدود
وعن المشهود من دُنيا الجُدود
كلُّ عقلٍ مُنتهاه في قصورْ
ومرادُ الله صافٍ وطهور
كل ما نلمسُه في ذي الدِّيارْ
ونسمِّيه اضطرارًا واختيار
ونسبناه لعجزٍ واقتدار
كُنهُه في عالَمِ الغيب يُدار
ونظامُ اللهِ فوق الإعتبار
جلَّ ربي القاهرُ العدلُ الغَيور
الذي يعلمُ ما تُخفي الصدور
عالمُ الغيبِ على بُعد مداهْ
منطقُ الخيرِ وينبوعُ الحياه
مصدرُ العدل إذا أمرًا قضاه
طلسمٌ مفتاحُه عند الإله
عند من تعنو له كلُّ الجِباه
فله الحمدُ على كلِّ الأمورْ
دائمًا تعداد ساعات الشهور
قيمةُ الأسباب قد نعقلُها
ودواعي النفسِ لا نجهلُها
ومقاييسُ النُّهَى نفهمُها
وقضايا العلم لا نغفلها
كلُّها حقٌّ أكيدٌ كلُّها
لكنِ الأقدارُ في الغيب تدورْ
وبعلمِ الله تصريفُ الأمورْ
أنا إنسانٌ بجدٍّ ونظامْ
قيمَتي فوق شرابٍ وطعام
فوق جنسٍ وانتباهٍ ومنام
فوق سيْرٍ وقُعودٍ وقيام
قيمتي في الروح لا بين العظام
فزْتُ مهما كنتُ ذا عبد شكورْ
خاضعًا للواحد الفرد الغفورْ
أنا حرُّ الفكرِ للعقلِ سميعْ
مخلصٌ «للعدل» للحقِّ مطيع
وعن «التقليد» للناس رفيع
لم أخَفْ كاتمَ نقدٍ أو مُذيع
وفؤادي إن دعا الدينُ سريع
ومن الحَيرةِ ينشقُّ الظهورْ
واضحًا مكشوفةً عنه الستورْ
أبغضُ الباطلَ من حيث أراهْ
أعشقُ الحقَّ ولا أبغي سواه
وكذا الإسلامُ ينبوعُ الحياه
وكتابُ الله مَنْ يسلكْ هُداه
نالَ في الدارَيْن أقصى مُبتَغاه
ونجا يومَ السماوات تمورْ
يوم يُمحَى كلُّ بُهتان وزورْ

ربِّي: متى؟

ربِّي متى نشهدُ الإنسان إنسانا ________________________________________________________________
لنصطفي منه أحبابًا وخُلاّنا _______________________________________________________________
متى تُوحِّدنا القُربى فتُسعدَنا؟ ________________________________________________________________
متى نقدِّسُها سرّاً وإعلانا؟ _______________________________________________________________
متى نرى الشرَّ هدّامًا؟ ومُضرِمه ________________________________________________________________
بين الأقارب أشقَى الناس خسرانا _______________________________________________________________
متى نرى من سعى في خيرِنا ملَكًا ________________________________________________________________
ومن يشبُّ لظى التفريقِ شيطانا _______________________________________________________________
متى يدينُ أخٌ حبّاً أخاه بلا ________________________________________________________________
مَنٍّ ويرعَى أخاه حيثُما كانا _______________________________________________________________
متى يُجازي أخٌ خيْرًا أخاه إذا ________________________________________________________________
أبدى الأذى ويُكافي السوءَ إحسانا _______________________________________________________________
متى تُطهِّرُنا الأحداثُ من دَرَنِ الْـ ________________________________________________________________
أحقادِ كي يصبحَ الإخلاص إيمانا _______________________________________________________________
أوْلَى العشيرةِ حبّاً من سريرته ________________________________________________________________
أضحَتْ وظاهرُه في الخير سِيّانا _______________________________________________________________
عفُّ الضمير صريحٌ غيرُ ذي دَغَلٍ ________________________________________________________________
في قومِه لم يزلْ للصدق عنوانا _______________________________________________________________
تاللهِ ما أسرةٌ حلَّ الوفاق بها ________________________________________________________________
إن أضمرَتْ بعضُها للبعض عدوانا _______________________________________________________________
ولا يعيش بخيرٍ من يروم غِنًى ________________________________________________________________
يضرُّ في جمعِه أهلاً وخلاّنا _______________________________________________________________
ما قيمةُ البطنِ؟ حتى يُستباحَ لها الْـ ________________________________________________________________
ـقربى على مذبح الأطماع قُرْبانا _______________________________________________________________
قد تعذرون شيوخًا في عوائدِهم ________________________________________________________________
أمّا الشَّبابُ فلم نعذرْهم الآنا _______________________________________________________________
ربي متى تَهَبُ القربَى الشعورَ مِنَ الْـ ________________________________________________________________
أعماقِ كي نبتني للعزِّ أركانا؟ _______________________________________________________________
متى متى تلمسُ الأدنَينَ فطرتُك الْـ ________________________________________________________________
ـبيضا فتقليدُنا للوحش أغوانا _______________________________________________________________
ربي سئمْنا حياةَ النابِ فاسْدِ لنا ________________________________________________________________
عقلاً وعطفًا وأخلاقًا وعِرْفانا! _______________________________________________________________
ولطِّفِ اليوم بالإحساسِ أنفسَنا ________________________________________________________________
وابعثْ لتسييرِنا في الخير رُبّانا _______________________________________________________________

تحيةُ قبرٍ لِدفينٍ

جئْتَ فانزلْ في رحابِ النازلينْ ________________________________________________________________
أترابًا كنتَ أم كنزًا ثمينْ _______________________________________________________________
واستكنْ بين ضلوعي وادعًا ________________________________________________________________
كنتَ صِفْرًا في يسارٍ أو يمين _______________________________________________________________
واسترِحْ إن كنت إنسانًا له ________________________________________________________________
في دُناه صَرَخاتُ المصلحين _______________________________________________________________
رفعَ التاريخُ أعلامًا له ________________________________________________________________
ثابتاتٍ في مكان الخالدين _______________________________________________________________
أو فأهلاً في سِلالِ المهمَلاتْ ________________________________________________________________
غابرًا آواهُ بيت الغابرين _______________________________________________________________
أبماضٍ زرتَني ألمسُه؟ ________________________________________________________________
في مُحيّا الزائرين النابهين _______________________________________________________________
واشْدُ بي روحَ كفاحٍ خُلِّدتْ ________________________________________________________________
في سجلاّتِ الهُداة المهتدين _______________________________________________________________
خلَّفتْ أضواءَ حقٍّ وارتمَتْ ________________________________________________________________
بين أحشائي ارتماءَ الفائزين _______________________________________________________________
وضعَتْ جثمانَها عندي كما ________________________________________________________________
يضعُ النصرُ سلاحَ الفاتحين _______________________________________________________________
أو فأهلاً في سلال المهملاتْ ________________________________________________________________
غابرًا آواه بيت الغابرين _______________________________________________________________
أيها الفاني المسجَّى في السريرْ ________________________________________________________________
نابِهًا هل كنتَ ذا شأنٍ خطيرْ _______________________________________________________________
ولأهلِ الحقِّ والعدلِ ظهيرْ ________________________________________________________________
مستقيمًا طاهرًا منك الضمير _______________________________________________________________
مِن هوى النفسِ طليقًا لا أسيرْ ________________________________________________________________
عالِيَ الهمّةِ لا واهٍ حقير _______________________________________________________________
روحُكَ المقبوضُ بالحق منيرْ ________________________________________________________________
حينما أسلمْتَها بَرّاً كبير _______________________________________________________________
أو فأهلاً في سِلالِ المهملاتْ ________________________________________________________________
غابرًا آواه بيت الغابرين _______________________________________________________________