يس أحمد حامد

1386-1300هـ 1966-1882م

سيرة الشاعر:

يس أحمد حامد.
ولد في مدينة قنا، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وزار عددًا من البلاد العربية والأجنبية لطبيعة منصبه الوزاري.
حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة رأس التين بالإسكندرية، والتحق بمدرسة الحقوق الخديوية (1905) وتخرج فيها (1909).
عين وكيلاً للنائب العام، ثم قاضيًا بالمحاكم الأهلية، ووكيلاً للمجالس الحسبية، ثم وكيلاً لمحكمة مصر الابتدائية، ومستشارًا بمحكمة استئناف القاهرة، ثم رئيسًا لمحكمة الجنايات، ومستشارًا ملكيًا لوزارة الداخلية، وبعد ذلك عين نائبًا عامًا (1938 - 1939) ثم تولى رئاسة محكمة استئناف القاهرة وظل في عمله حتى إحالته إلى التقاعد (1942)، اختير بعدها وزيرًا للأوقاف في وزارة النحاس باشا (1950).
انتخب نائبًا في البرلمان عن محافظة قنا عدة دورات.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له قصيدة: «تحية الشعر إلى رائد القومية العربية» - في كتاب «عروبة مصر» - 1965، وله قصائد نشرت في صحف بلاده، وله مجموع شعري مخطوط
في حوزة حفيده.
تنوعت أغراض شعره بين الرثاء والمديح، مالت بعض قصائده لاستخدام الرمز، ملتزمًا العروض الخليلي، والمحسنات البديعية، اتسم أسلوبه بالقوة والإحكام، ومفرداته بالحرص على المعاني المباشرة المألوفة في هذا المقام. له مدحة في الرئيس جمال عبدالناصر، ومرثية في مكرم عبيد.
منح رتبة الباشوية في عيد الميلاد الملكي (11 من فبراير 1940).

مصادر الدراسة:
- أحمد قاسم أحمد: من أدباء قنا الراحلين - مطبعة دندرة أوفست - قنا 1997.

تحية الشعر إلى رائد القومية العربية

يا زارعَ الأرضِ بين النّيل والبردَى ________________________________________________________________
وبين دجلةَ عزَّامًا ومجتهدَا _______________________________________________________________
حتى ترى هذه الأنهارَ جاريةً ________________________________________________________________
في ظلِّ عهدٍ رعيناه لنتّحدا _______________________________________________________________
فيا «جمالُ» نصرتَ الله فاستمعَتْ ________________________________________________________________
لك السّماءُ فكان النّصرُ مُطَّردا _______________________________________________________________
وها همُ العربُ الأحرارُ قد وثَبوا ________________________________________________________________
ليُرجعوا المجدَ والسيفَ الذي غُمدا _______________________________________________________________
فوحّدوا الأمرَ واختاروك أنتَ لهُ ________________________________________________________________
لما وُصفتَ به من همّةٍ وهدى _______________________________________________________________
وصفانِ كان الردى يمشي بأمرهما ________________________________________________________________
إلى الطّغاة فلا يُبقي بهم أحدا _______________________________________________________________
هذا الردَى هو سيفٌ كان يصقلُهُ ________________________________________________________________
عزمُ «ابن أيوبَ» حتى أنقذ البردَى _______________________________________________________________
من الغزاة الذين استكبروا وعتوا ________________________________________________________________
فأنجز السّيفُ فيهم كلَّ ما وعدا _______________________________________________________________
كانوا يظنّون أنّ الشرق أعقمَهُ ________________________________________________________________
لَهْوُ النّفوس فعاف الحرُّ أن يلدا _______________________________________________________________
فغلّبوا الظنَّ واختالوا بحملتهمْ ________________________________________________________________
وما دروا أنّ مصرًا أنجبتْ أسدا _______________________________________________________________
حتى رأوا الموت في كفّيك مشتعلاً ________________________________________________________________
ترمي به مَنْ مشى في الأرض أو صعَدا _______________________________________________________________
وكان أسمى وأغلَى ما نُصرْتَ بهِ ________________________________________________________________
أن جاء عهدك نورًا للورى وهدى _______________________________________________________________
إنّا شكرنا مع الدّنيا فضائلَكمْ ________________________________________________________________
فما فعلت سوى ما جلّ أو حُمِدا _______________________________________________________________
ففي القلوب ودادٌ لا يفارقُها ________________________________________________________________
جزاءَ سعيك حسَّانا ومجتهدا _______________________________________________________________
فإن قرأتَ قرأتَ المدح في كتبٍ ________________________________________________________________
تُثني على هممٍ عادت بما فُقِدا _______________________________________________________________
وإن سمعتَ سمعتَ النّاس هائمةً ________________________________________________________________
بشدوِ ودِّك شدوًا مطربًا غَرِدا _______________________________________________________________
وسوف نسألُ إن عُدّت فضائلُكمْ ________________________________________________________________
أين المدادُ الذي يُحصي لها عَددا؟ _______________________________________________________________