يعقوب جعفر النجفي

1330-1270هـ 1911-1853م

سيرة الشاعر:

يعقوب بن جعفر بن حسين بن إبراهيم النجفي.
ولد في مدينة النجف، وتوفي فيها.
قضى حياته في العراق وإيران.
تلقى دروس اللغة والعلوم اللسانية عن بعض مدرسي النجف، ثم تابع دراسته على عدد من المختصين بالعلم في مدينته حيث تلقّى فن الخطابة والشعر والأدب.
عمل في الخطابة المنبرية وتحفيظ القرآن الكريم.

الإنتاج الشعري:
- له: «ديوان الشيخ يعقوب الحاج جعفر النجفي الحلي» - جمعه وعلّق عليه ولده محمد علي اليعقوبي - مطبعة النعمان - النجف 1962.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب مخطوط بعنوان: «مناهل الوراد».
شعره غزير، نظمه في الأغراض التقليدية فمدح ورثى، وتوسّل، كما نظم في العتاب والتهنئة، والإخوانيات وأرّخ الأحداث، خمّس القصائد وشطّر بعضها، ونظم على جميع حروف الأبجدية، لغته سلسة جزلة وبلاغته متوازنة بين القديم والجديد.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة - بغداد 1991.
2 - حيدر المرجاني: خطباء المنبر الحسيني - مطبعة القضاء - النجف 1949.
3 - علي الخاقاني: شعراء الحلة - المطبعة الحيدرية - النجف 1953.
4 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة القضاء - مطبعة الإرشاد - بغداد 1977.
5 - محسن الأمين: أعيان الشيعة - (حققه حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.
6 - محمد علي اليعقوبي: البابليات (جـ3) - مطبعة الزهراء - 1951.
: مقدمة ديوان المترجم له - مطبعة النعمان - النجف 1962.

عتابٌ وشوقٌ

عليَّ قضى القضا بنواكَ عنِّي ________________________________________________________________
وليت النفسَ ترضَى بالقضاءِ _______________________________________________________________
وطُول نَواكَ قد أضنَى فؤادي ________________________________________________________________
فمن أشكو إليه عظيمَ دائي؟ _______________________________________________________________
تغنَّى باسم من تهوى البرايا ________________________________________________________________
ولم يكُ لي بغيرك من غِناء _______________________________________________________________
سُموُّك في المعالي جلَّ عن أن ________________________________________________________________
يُضاهَى في سُمُوٍّ وارتقاء _______________________________________________________________
رأيتُ هوى الحسانِ له انقضاءٌ ________________________________________________________________
وودُّكَ لا يزال بلا انقضاء _______________________________________________________________
وأخلصتُ المودةَ فيك محْضًا ________________________________________________________________
وما شيبَتْ بمَيْنٍ أو رياء _______________________________________________________________
بِبيْنكَ لا يطيبُ كرًى لعيني ________________________________________________________________
وليس يلذُّ لي لِينُ الوِطاء _______________________________________________________________
فليس العيدُ لي فطرٌ ونحرٌ ________________________________________________________________
وإن العيدَ لي يومُ اللقاء _______________________________________________________________
فرِفقًا في معنّىً فيك وَجْدًا ________________________________________________________________
يكاد يذوبُ من فرْطِ البكاء _______________________________________________________________
وصِلْ فالوصل من خِلٍّ لِـخلٍّ ________________________________________________________________
يُعدُّ لدى الكرامِ من الوفاء _______________________________________________________________
فخُلْقُكَ حدَّثَ الرُّكبان فيه ________________________________________________________________
وتلهجُ في مديحِك بالحُداء _______________________________________________________________
تُنيخُ بربْعك الوُفَّاد عِيسًا ________________________________________________________________
حَكَتْ زَجلَ الرَّواعد بالرُّغاء _______________________________________________________________
ترى منك الـمُحيّا الطَّلْقَ تحكي ________________________________________________________________
أشعَّةُ نورِه قمرَ السَّماء _______________________________________________________________
وأنت لها الربيعُ فكيف تَخشَى ________________________________________________________________
أذَى بؤسٍ بصيفٍ أو شتاء؟ _______________________________________________________________
وما البيضُ البواترُ والعوالي ________________________________________________________________
كعزمِكَ فاتكاتٌ في المضاء _______________________________________________________________
ولم تكُ نعْلُ طرفِكَ غيرُ هامٍ ________________________________________________________________
من الأعداءِ أو علَقِ الدماء _______________________________________________________________
أبا الهادي أتتْكَ فتاةُ خِدْرٍ ________________________________________________________________
مُجلبَبَةٌ بجِلْبابِ البهاء _______________________________________________________________
أتتكَ حيِيَّةً منها المحيّا ________________________________________________________________
يُحاكي ماءَ وجهك بالحياء _______________________________________________________________
ودُمْ بل دام للعافين مغْنَى ________________________________________________________________
فِنائِكَ كلَّ صبْحٍ أو مساء _______________________________________________________________

رواقُ الفضل

رُواقُ الفضلِ في سمْتٍ ذُراه ________________________________________________________________
بما وطَّدْتَ فيه من البناءِ _______________________________________________________________
وعن مِنَنِ اللئامِ كففتُ نفسي ________________________________________________________________
بما قد كان فيَّ من الإباء _______________________________________________________________
فلم أذكرْهُمُ بجميلِ ذكْرٍ ________________________________________________________________
غِنائي عن بني الدنيا غنائي _______________________________________________________________
وقد جانبتُ قومًا ليس فيهم ________________________________________________________________
يليق سوى المذمَّةِ والهِجاء _______________________________________________________________
فأُسرعُ للعلا وهُمُ بِطاءٌ ________________________________________________________________
ألا أين السِّراعُ من البِطاء؟ _______________________________________________________________
فما من سابقٍ للفضل فيهم ________________________________________________________________
ولا من سالكٍ طُرقَ الوفاء _______________________________________________________________

في الموعظة

من باتَ في غفلةٍ والموتُ طالبُهُ ________________________________________________________________
فهل يفوتُ وينجو منه هاربُهُ؟ _______________________________________________________________
جانِبْ هواكَ لتحظى بالنعيم فهل ________________________________________________________________
يصلى الجحيمَ سوى من لا يُجانبه؟ _______________________________________________________________
إن شئت منّاً فإن اللهَ منزلُه ________________________________________________________________
أو رمْتَ صفْحًا جميلاً فهو واهبه _______________________________________________________________
أو شئتَ تأمنُ في يوم المعاد فبِتْ ________________________________________________________________
والجفنُ كالغَيْث إذ ينهلُّ ساكِبُه _______________________________________________________________
ففي غدٍ ليس ينجو غيرُ من صحب التْـ ________________________________________________________________
ـتَقْوى ومن غَدتِ التقوى تُصاحبه _______________________________________________________________
تبّاً لعبدٍ مُسيءٍ ما يقول غدًا ________________________________________________________________
لدى الحسابِ إذا المولى يحاسبه _______________________________________________________________
فكيف يلهو امرؤٌ عمَّا يُراد به ________________________________________________________________
وللمنيَّةِ قد زُمَّتْ ركائبه؟ _______________________________________________________________
فعمرُه قد تقضَّى وهو في لعبٍ ________________________________________________________________
لاهٍ يخالُ المنايا لا تقاربه _______________________________________________________________
أمسى يؤمِّلُ نُجْحًا في مطالبه ________________________________________________________________
وليس تنجحُ في الدنيا مطالبه _______________________________________________________________
لا تنسَ قبرَك إن وُسِّدْتَ حُفرتَه ________________________________________________________________
غدًا عليك إذا ما انهارَ جانبه _______________________________________________________________
وكنْ من الله في خوفٍ وفي حذَرٍ ________________________________________________________________
إذ لم ينلْ عفوَه إلا مُراقبه _______________________________________________________________
يا خيرَ مولًى كريمٍ جلَّ نائلُه ________________________________________________________________
عن أن تُعدَّ وأن تُحصَى مواهبه _______________________________________________________________
نشكو إليك نفوسًا بئسَ ما كسَبتْ ________________________________________________________________
من سوء فعلٍ ذميماتٌ عواقبه _______________________________________________________________
ولا يزال ولم يبرَحْ بنا كرمًا ________________________________________________________________
تنهلُّ ما بيننا لُطْفًا سحائبه _______________________________________________________________
حاشاك تُعرِض في الأخرى بوجهِكَ عن ________________________________________________________________
مَنْ فيك يرجو بأن تُقْضَى مآربه _______________________________________________________________

حبيب العلا

حبيبَ العُلا يامن لقلبيَ قد غدا ________________________________________________________________
حبيبًا زكا في خَلقِه والخلائقِ _______________________________________________________________
ومن في الورى مذ شعَّ نورُ «محمَّدٍ» ________________________________________________________________
أبيهِ انجلى عن أفْقِها كلُّ غاسق _______________________________________________________________
ومن فيه دَوْحُ المجد طالت فروعُه ________________________________________________________________
فمن ثامرٍ في الفضلِ فيه ووارِق _______________________________________________________________
ولستُ بسالٍ حبَّه شَطَّ أو دَنا ________________________________________________________________
وما لَوْم عُذّالي عليه بعائقي _______________________________________________________________
فأوصلتُ حبل الودِّ مني بحبله ________________________________________________________________
ومن أهلِ عصري قد قطعتُ علائقي _______________________________________________________________
فيا من قدِ استغنَى الأنامُ بوجهِه ________________________________________________________________
عن البدرِ إذ يبدو وعن لَـمْعِ بارق _______________________________________________________________
لأنتَ بلا وعدٍ وَفِيٍّ ولم تكن ________________________________________________________________
بوعدِك يا أوفى الورى غيرَ صادق _______________________________________________________________
بإرسالِ ديوانٍ لأبلغِ شاعرٍ ________________________________________________________________
فصاحتُه قد أخرَستْ كلَّ ناطق _______________________________________________________________
فكم ذبَّ فيه عن حقيقةِ هاشمٍ ________________________________________________________________
وخيرُ الورى من ذَبَّ دون الحقائق _______________________________________________________________
وقد زيَّنَتْ جِيدَ القريض عقودُه ________________________________________________________________
بنظمٍ على دُرِّ القلائدِ فائق _______________________________________________________________
ورَقّ لعمري مثلَ ما رقَّ نظمُه ________________________________________________________________
على كل شعرٍ جيِّدِ النظمِ رائق _______________________________________________________________
فتًى هو في ميدانِ كلِّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
كآبائه الماضين أولُ سابق _______________________________________________________________
وإن جدَّ يقفوه بمضمارِهِ امرؤٌ ________________________________________________________________
فذاك لأدنَى شأْوِه غيرُ لاحق _______________________________________________________________
فتًى طبَّق الدنيا علاءً به اغتدت ________________________________________________________________
مغاربُها وضَّاءة كالمشارق _______________________________________________________________
له النسبُ الوضّاحُ كالشَّمس دونه ________________________________________________________________
يغضُّ انخفاضًا طرفَه كلُّ رامق _______________________________________________________________
لأنجزْتُ في إهدائِه ليَ موعدًا ________________________________________________________________
به عاد مُبيَضّاً سوادُ مفارقي _______________________________________________________________
فخُذْ من بنات الفكر بِكْرًا توقَّرَتْ ________________________________________________________________
تحيَّةَ مشتاقٍ لأحسنِ شائق _______________________________________________________________