يعقوب صروف

1346-1269هـ 1927-1852م

سيرة الشاعر:

يعقوب نقولا صروف.
ولد في قرية الحدث (على مقربة من بيروت) وتوفي في مصر.
عاش في مصر ولبنان وزار كثيرًا من البلاد الأوربية والأمريكية.
تلقى دروسه الأولية في مدرسة سوق الغرب (بيروت)، ثم في المدرسة الأمريكية في بلدة عبية، ثم دخل المدرسة الكلية السورية في بيروت (الجامعة الأمريكية حاليًا) وتخرج فيها عام 1870 بعد أن حصل على بكالوريوس في العلوم. وفي عام 1890 نال لقب دكتور في الفلسفة من جامعة نيويورك.
بدأ حياته العملية مدرسًا للغة العربية لمدة سنتين في مدرستي صيدا وطرابلس الشام يعلم المرسلين الأمريكيين، ثم انتقل إلى تدريس الكيمياء وعلوم الطبيعة والرياضيات واللغة بالجامعة الأمريكية في بيروت.
في العام 1876 أصدر مجلة «المقتطف» في بيروت بالاشتراك مع فارس نمر، ثم انتقل بالمجلة إلى مصر.
أحد رواد النهضة الثقافية الحديثة في الوطن العربي، اهتم بتاريخ العلوم وأسباب نهوض الأمم، وسعى إلى تأصيل أسلوب علمي في التفكير عن طريق إصلاح
اللغة وضبطها ضبطًا علميًا لتكون قادرة على حمل المصطلحات العلمية الحديثة. ترك في الصحافة العربية أثرًا إذ أنشأ مجلة المقتطف التي بلغت مجلداتها 118 مجلدًا حتى صارت بمثابة دائرة علمية للمعارف والفنون والعلوم الحديثة فضلاً عن إصداره لجريدة المقطم في مصر التي قامت بدور كبير في الحياة الثقافية والسياسية وقتها، كما أسهم في تحرير مجلة «اللطائف».
كان رئيسًا لجمعية شمس البر في بيروت وللمجمع العلمي الشرقي.
كان موقفه السياسي في مصر متوافقًا مع سياسة المعتمد البريطاني الذي يمثل سلطة الاحتلال.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطعات وردت ضمن مقالاته وافتتاحيات مجلة المقتطف والقصائد منها: مقطع بعنوان: «كواكب السماء» - المقتطف - 1 من مايو 1889، و«أسماء صور السماء» - المقتطف - 1 من مايو 1890، و «معرض باريس العام» - المقتطف - 1 من أكتوبر 1900، و«مصر والسودان» - المقتطف - مارس 1907، و«مشاهد من أوربا» -
المقتطف.

الأعمال الأخرى:
- تنوعت أعماله الأخرى بين عدد كبير من المقالات والمؤلفات في العلوم والتربية والفلسفة والسير والتراجم والقصة والرواية واللغة والترجمة نشر أكثرها في مجلة المقتطف منها: «أمير لبنان (1907)، أمينة (1901)، فتاة الفيوم (1908)، فتاة مصر (1904)»، وله عدد من المؤلفات والسير والتراجم منها: «أعلام المقتطف» - مطبعة المقتطف - القاهرة - 1925، و«الرواد» - مطبعة المقتطف والمقطم - القاهرة، و«سير الأبطال والعظماء والقدماء» - بيروت - 1884، ومشاهد العلماء، ورجال المال والأعمال، وترجم كتاب «سر النجاح» للدكتور سميلز - مطبعة المقتطف - بيروت - 1880، وله في اللغة كتابان هما: الحلي الفيروزية في اللغة الإنجليزية والمبادئ الآسية في اللغة الفرنسية 1882، وعدة مؤلفات في العلوم منها: «بسائط علم الفلك» و«صور السماء» - المقتطف والمقطم - القاهرة - 191، و«رسائل الأرواح» - المقتطف - القاهرة 1928، و«فصول في التاريخ الطبيعي من مملكتي الحيوان والنبات» - المقتطف - القاهرة 191، و«العلم والعمران» (جمع وتحقيق): خطب رؤساء مجمع تقدم العلوم البريطاني - المقتطف - القاهرة 1928.
جاء شعره تعبيرًا عن نزعته العلمية النهضوية وإعجابه الشديد بالحضارة الأوروبية، إذ تعتبر قصائده ترجمة شعورية لانفعالاته، على نحو ما نجد في قصيدتي «أسماء صور السماء - كواكب السماء» وقصيدة: «معرض باريس العام» وقصيدة: «من الإسكندرية إلى برنديزي»، كما عكس شعره خبراته المعرفية ومشاهداته في أوربا وغيرها
من البلاد التي زارها وأعجب بطبيعتها وثقافتها. واتسم شعره فخامة اللغة ودقة التعبير، غير أنه لم يجدد في صوره وأخيلته، إذ بدا شعره تعليميًا أقرب إلى المباشرة، متجنبًا الحواشي البلاغية، وبعض قصائده تعكس وعيه القومي كما في قصيدة «مصر والسودان».

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ2) دمشق - مطبعة الاتحاد - 1958.
2 - ألبرت ريحاني: الريحاني ومعاصروه - دار الريحاني للطباعة والنشر - بيروت.
3 - إلياس زخورة: مرآة العصر في تاريخ ورسوم أكابر الرجال بمصر. المطبعة العمومية - القاهرة 1897.
4 - كامل الجبوري: معجم الشعراء - دار الكتب العلمية - بيروت 2003.
5 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - (جـ2) - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
6 - الدوريات:
- خليل ثابت: سيرة يعقوب صروف - العرفان - المجلد 14 - (جـ1).
- عباس محمود العقاد: مثال نادر - المقتطف - المجلد 71 - (جـ2).
- مصطفى أدهم: كيف عرفته - المقتطف - المجلد 71 - (جـ2).

من قصيدة: مصر والسودان

أبا مصرٍ ومصدرَ نعمتَيْها ________________________________________________________________
لقد شاخ الزَّمانُ وأنت كهلُ _______________________________________________________________
بنى لك آلُ فرعونٍ صروحًا ________________________________________________________________
عُبدْتَ بها وأنت لذاك أهل _______________________________________________________________
فما نفسٌ رأت نِعمًا غِزارًا ________________________________________________________________
وخصبًا لا يقوم لديه مَحْل _______________________________________________________________
وكان الشكرُ مرمى ناظرَيْها ________________________________________________________________
وربُّ الكون لمِ يدركْه عقل _______________________________________________________________
بمشركةٍ إذا شكَرَتْ صنيعًا ________________________________________________________________
عن الإدراك صانعُه يجلّ _______________________________________________________________
فإن الفضلَ يعرفُه ذووه ________________________________________________________________
وفضلُ النيلِ لا يعلوه فَضْل _______________________________________________________________
أبا مصرٍ مضَتْ حِقَبٌ طوالٌ ________________________________________________________________
وأنت تجودُ بالخيرات مصرا _______________________________________________________________
تجيءُ بها من السودان عَفْوًا ________________________________________________________________
وتنثرُها على الأرضينَ نثرا _______________________________________________________________
بحيراتُ الجنوبِ لك الجواري ________________________________________________________________
نواصِرُها لديكَ تطيعُ أمرا _______________________________________________________________
فتجرفُ تُرْبَ أحباشٍ ودَنْكا ________________________________________________________________
وتسبكُهُ فيصبح فيك تِبْرا _______________________________________________________________
وتحملُه على حُمر المطايا ________________________________________________________________
تسيلُ بها البِطاحُ الجُرْدُ بحرا _______________________________________________________________
سخاءٌ لا يُرَى شُحٌّ لديه ________________________________________________________________
وجُودُ البحرِ عند النيل بُخلُ _______________________________________________________________
أبا مصرٍ أتدري كم شعوبًا ________________________________________________________________
بواديكَ استعزُّوا ثم هانوا؟ _______________________________________________________________
مَواتَ الأرضِ أحيَوهُ قديمًا ________________________________________________________________
فحلَّ محلَّ قاحِلِها جِنان _______________________________________________________________
مهندسُهم درَى مسْحَ الأراضي ________________________________________________________________
وجرَّ الثقْل ما كان الوِزان _______________________________________________________________
بنوا الأهرامَ مُحكمةَ الزوايا ________________________________________________________________
لديها كلُّ صرح مُستهان _______________________________________________________________
لها الشِّعْرَى دليلٌ مستمرٌّ ________________________________________________________________
ونجمُ القطبِ ما كرَّ الزمان _______________________________________________________________
وفيها من بديع الصنع آيٌ ________________________________________________________________
إلى صُنّاعِنا لم يُوحَ مِثْلُ _______________________________________________________________
مدافنُهم خلودُ النفسِ فيها ________________________________________________________________
أدلَّتُه على نهجٍ أنيقِ _______________________________________________________________
ترى ماضي الدفين كأن سِفْرًا ________________________________________________________________
يُترجِمُه بتفصيلٍ دقيق _______________________________________________________________
مغازيه وما قد نال منها ________________________________________________________________
من الأموال فيْئًا والرقيق _______________________________________________________________
معيشتُه وما أعطى وأسْدَى ________________________________________________________________
وما أولاه في سعةٍ وضيق _______________________________________________________________
وما يرجوه من نِعَمٍ وزُلْفَى ________________________________________________________________
بآخرةٍ لدى ربٍّ شفيق _______________________________________________________________
حَنوطُ الجسمِ يحفظُه دوامًا ________________________________________________________________
ونفْسُ الـمَيْتِ آيَ الحمدِ تتلو _______________________________________________________________

أنصير ُمن أجل الرُّقيِّ غُبارا؟

عِفْتُ اليراعَ سآمةً وفِرارا ________________________________________________________________
من بادِراتٍ تُلجمُ الأفكارا _______________________________________________________________
وخرجتُ في ليلٍ كأنَّ نجومَه ________________________________________________________________
أحْقاقُ «فُسفورٍ» أصابَتْ نارا _______________________________________________________________
جُبْتُ الجزيرةَ لا أرى لي مؤنسًا ________________________________________________________________
والنيل حولي لا يُزيل أُوارا _______________________________________________________________
حتى بدا نورُ الصَّباح فشمْتُه ________________________________________________________________
نورَ الهدى فأتيْتُه مِحْضارا _______________________________________________________________
وطلبتُ عن هذا الوجود وسرِّه ________________________________________________________________
كشْفًا يُزيح عن الوجودِ سِتارا _______________________________________________________________
فأجابني سِرُّ الوجود صحيفةٌ ________________________________________________________________
طُويَتْ فقلتُ انشرْ أمِنْتَ عِثارا _______________________________________________________________
فتَّشْتُ عن سرِّ الوجود وقصْدِه ________________________________________________________________
وسألتُ عنه النُّطْسَ والأحبارا _______________________________________________________________
طالعتُ ما كتبوا فما من مُقنعٍ ________________________________________________________________
وكتبت ما قالوا فلست أُمارَى _______________________________________________________________
أسماكُ هذا النيل لا تُحصى وفي ________________________________________________________________
تاريخها قد جازَتِ الأدهارا _______________________________________________________________
عاشت وماتتْ بين حبٍّ أو قِلىً ________________________________________________________________
تحنو وتقسو لا هوًى، لا ثارا _______________________________________________________________
حربًا، وسلمًا، واعتداءً، واحْتِكا ________________________________________________________________
مًا، لا ترى منها لها أنصارا _______________________________________________________________
وطوائفُ الأحياء يُعيي وصفُها ________________________________________________________________
«قُسَّ» البيانِ وعدّها المقدارا _______________________________________________________________
من مثل مكروبٍ حقيرٍ لا يُرى ________________________________________________________________
أو مثل تمساحٍ طوى الأنهارا _______________________________________________________________
والنيل قُلْ ما شئتَ في تعظيمه ________________________________________________________________
نهرٌ جرى كي يدركَ الأبْحارا _______________________________________________________________
لو ألفُ نيلٍ جُمِّعتْ ما ماثلت ________________________________________________________________
من «أوقيانوسٍ» واحدٍ معشارا _______________________________________________________________
بحرٌ خِضَمٌ والخلائقُ مِلْؤُهُ ________________________________________________________________
تبغي البقا وإلى الفنا تتبارى _______________________________________________________________
كانت كذلك في العصور الغابرا ________________________________________________________________
تِ الـمُبْقياتِ على الصَّفا آثارا _______________________________________________________________
منها تولَّدتِ الصخورُ وطالما ________________________________________________________________
قلبٌ غدا صخْرًا وماءٌ غارا _______________________________________________________________
والطيرُ في أنواعها وضروبها ________________________________________________________________
سامت ذُكاءَ تحلُّقا ومَطارا _______________________________________________________________
أسرابُها تغدو وتقطع رُحَّلاً ________________________________________________________________
خوفَ الردى وإلى الردى تتجارى _______________________________________________________________
ونباتُ هذي الأرض من أرْزٍ إلى ________________________________________________________________
«زُوفا» يَبيدُ وإن يعشْ أعصارا _______________________________________________________________
فعلامَ هذا الخلقُ إن كان الفنا ________________________________________________________________
ءُ مصيرَهُ والناس فيه تُوارى؟ _______________________________________________________________
فأجابني رِكزٌ خفيٌ قائلاً ________________________________________________________________
اسمعْ وقل قولي «أمنت عثارا» _______________________________________________________________
هذي الخلائق كلهنّ دقائقٌ ________________________________________________________________
والكونُ من مجموعها قد صارا _______________________________________________________________
والفرد فيها ليس من مجموعها ________________________________________________________________
إلا هباءً أو قذًى منهارا _______________________________________________________________
ورُقيُّ هذا الكون يستدعي اندثا ________________________________________________________________
رَ دقائقٍ ونفاية وبوارا _______________________________________________________________
هذي تعاليم الفلاسفة الأُلى ________________________________________________________________
جعلوا دجى الليل البهيم نهارا _______________________________________________________________
أَنموت في سُبُل الرّقي ضحيةً ________________________________________________________________
ونصير من أجل الرّقيِّ غُبارا؟ _______________________________________________________________
نور الخلائق مصدرُ النور الذي ________________________________________________________________
يهدي الكواكب في السّماء مَدارا _______________________________________________________________
إن لم تُنرْ عقلَ ابن آدمَ لم يجد ________________________________________________________________
نورَ الهدى بل زاد عنك نِفارا _______________________________________________________________
فاهدِ أيا نورَ البصائر معشرًا ________________________________________________________________
تَخِذوا الحقيقةَ خُلَّةً وشعارا _______________________________________________________________
أَنَضوا عواملَ عقلهم فتثلّمت ________________________________________________________________
واستوقفوا المبغى فزاد فرارا _______________________________________________________________

من قصيدة: البحر المتوسط

بحرَ الكنوزِ ومحتِدَ العمرانِ ________________________________________________________________
مهْدَ الهموم ومدفنَ الأحزانِ _______________________________________________________________
نشأَتْ حواليكَ الممالكُ وارتقَتْ ________________________________________________________________
ثم انطوَتْ كالـمَيْتِ في الأكفان _______________________________________________________________
مصرٌ وفينيقيَّةٌ مع مُدْن قَرْ ________________________________________________________________
طاجنَّةٍ والرومِ واليونان _______________________________________________________________
أين الجواري اللائي أنشأَها بنو ________________________________________________________________
صُورٍ وصيدا غابر الأزمان؟ _______________________________________________________________
أين الأساطيلُ التي قَلَّتْ جُمو ________________________________________________________________
عَ الفرسِ والسِّرْيان والكِلْدان؟ _______________________________________________________________
أين البوارجُ والحراريق التي ________________________________________________________________
دانتْ بها قرطاج للرومان؟ _______________________________________________________________
أين استوَتْ سفنُ البطالِسةِ الأُلى ________________________________________________________________
لم يكتفوا بالنيل ذي الفيضان؟ _______________________________________________________________
بل أين أسطولُ القياصرةِ الذي ________________________________________________________________
سادوا به في معظم البلدان؟ _______________________________________________________________
وبوارجُ الأعرابِ والإفرنجِ في ________________________________________________________________
حرب الصليبِ وما بنى الثَّقلان؟ _______________________________________________________________
لم تُبْقِ من آثارها رسمًا لها ________________________________________________________________
وكذا مصيرُ صنائعِ الإنسان _______________________________________________________________
يا طالما خاضَتْ بلُجِّكَ فكرتي ________________________________________________________________
قبل اختياري الهَجْرَ للأوطان _______________________________________________________________
منذ الفطامِ وأنت قِبلةُ ناظري ________________________________________________________________
فإذا وصفتُكَ حار فيك لساني _______________________________________________________________
قد كنتَ مصدرَ ثروةِ الشام الذي ________________________________________________________________
أخنَتْ عليه طوارقُ الحِدثْان _______________________________________________________________
وثغورُ مصرٍ من نداك تنظَّمَتْ ________________________________________________________________
فيها عقودُ الدُّرِّ والمرجان _______________________________________________________________
وتوسَّدت إسكندريَّةُ منزلاً ________________________________________________________________
تاهتْ به فخْرًا على الأقران _______________________________________________________________