يهوذا بن سعد

1376-1304هـ 1956-1886م

سيرة الشاعر:

يهوذا بن سعد بن محمد بن عبدالله.
ولد في قرية وسونو (مملكة زكزك - نيجيريا) وتوفي في زاريا.
تعلم على أبناء العلامة شئث بن عبدالرؤوف، وعلى أعلام عصره ودرس القرآن الكريم على والده.
عمل بالتدريس للطلاب، وأسس مجلسًا علميًا في داره ببلدة زاريا.
أخذ الطريقة التجانية الصوفية عن إبراهيم إنياس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في مصادر دراسته، وله ديوان بعنوان «العالية في مدح الشيخ التجاني».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة مخطوطة، منها: «فتح الجواد» في شرح العسكري، «بستان أهل الفلاح فيما يتعلق بالنكاح»، « روضة اللسان»، «شرح القرطبي» (شرح قصيدة يحيى القرطبي الداري)، «مفتاح الصبيان»، نظم مقدمة السنوسي، تبشير الإخوان.
شاعر صوفي جل قصائده في المديح، والتوجيه والتضرع، أما مدائحه فيتنوع بين المديح النبوي، ومدح أستاذه في الطريقة الصوفية أحمد التجاني، ومدح أعلام وعلماء عصره، مبرزًا لمعاني الجود والكرم والوفاء، شغف بفن التخميس، وله فيه إجادة ظاهرة، مع حرصه على المعاني والرموز الصوفية.
له قصائد في المراسلات مع أعلام عصره والمناسبات الاجتماعية المتبادلة بينهم، وأخرى في التخميس، خاصة لبردة البوصيري.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم تيام: 25 سنة على رحيل الشيخ إبراهيم إنياس - النهار للنشر والطبع والتوزيع - القاهرة 2002.
2 - ناصر مرتضى إبراهيم: المدائح النبوية عند بعض علماء مدينة زاريا - رسالة ماجستير - قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية - كلية الآداب - جامعة بايرو - كنو - نيجيريا 2000.

عناوين القصائد:

طلوع شيب

تخميس البردة ________________________________________________________________
طلوع شيبٍ لذي عقلٍ فمنذرُهُ _______________________________________________________________
ضعف العروق فيأتيه يناظرهُ ________________________________________________________________
سقوط أسنانه خِلٌّ يسامره _______________________________________________________________
لو كنتُ أعلم أني ما أوقّرُهُ ________________________________________________________________
كتمتُ سرًا بدا لي منه بالكَتَمِ _______________________________________________________________
إن خفتَ ربك فاجعلْ شغلك الخَدَما ________________________________________________________________
وذرْ هوى النفس كي تنجو وتغتنما _______________________________________________________________
واصحبْ مطيعًا ولا تأوي لمن أثما ________________________________________________________________
وخالفِ النفسَ والشيطان واعصهما _______________________________________________________________
وإن هما محَضاك النصح فاتَّهم ________________________________________________________________
لا تُرضِ بالقول من تلقاه متَّهَما _______________________________________________________________
ومن يقم لبناء الدين منهدما ________________________________________________________________
وجوده في الزّمان يعدل العَدَما _______________________________________________________________
ولا تطع منهما خصمًا ولا حكَما ________________________________________________________________
فأنت تعرف كيد الخصم والحكَم _______________________________________________________________
مقالتي بين تلميذي على مثلٍ ________________________________________________________________
مثل الطبيب يداوي وهو ذو علل _______________________________________________________________
قطعتُ دهريَ في شُغْلٍ وفي خطل ________________________________________________________________
أستغفر الله من قولٍ بلا عمل _______________________________________________________________
لقد نسبت به نسلاً لذي عُقُم ________________________________________________________________
وخضت بحرًا لوعظٍ ما شربت به _______________________________________________________________
أيقظت لكنني لستُ بمنتبه ________________________________________________________________
لفظي لما قلته قد آل للشُّبَه _______________________________________________________________
أمرتُك الخيرَ لكن ما ائتمرتُ به ________________________________________________________________
وما استقمتُ فما قولي لك استقمِ _______________________________________________________________

شفيع القوم

ألا يا قومُ من يبغي شفيعا ________________________________________________________________
أريبًا مرشدًا قطبًا رفيعا _______________________________________________________________
ينادي للفلاح بدا نفيعا ________________________________________________________________
ويا حبي لكولخ سِرْ سريعا _______________________________________________________________
لتظفرَ بالمنى عند الفهيم ________________________________________________________________
نجيبٌ مُفْلِقٌ فَطِنٌ فقيهُ _______________________________________________________________
وماحقُ بدعةٍ هادٍ نزيهُ ________________________________________________________________
مصيبٌ في الرويَّة أو بديهُ _______________________________________________________________
تقيٌّ عالمٌ نَبِهٌ وجيه ________________________________________________________________
زكيٌّ شاكرٌ يقظٌ حليمُ _______________________________________________________________
له لطفٌ وعفوٌ بعد صفحِ ________________________________________________________________
ومطلَعُه ينوِّر كل جُنحِ _______________________________________________________________
وبشّاشٌ ومشّاشٌ بمنحِ ________________________________________________________________
ويُصلح قلبَ تلميذٍ بنصح _______________________________________________________________
كما الدبّاغُ يَصلح للأديم ________________________________________________________________
له أصلٌ تأسَّسَ من زكيِّ _______________________________________________________________
ومن شيخٍ كبيرٍ من تقيِّ ________________________________________________________________
ومن بحرٍ لعلمٍ من وليِّ _______________________________________________________________
له أصلٌ رضيٌّ من رضيِّ ________________________________________________________________
رضيُّ الأمر في دينٍ قويم _______________________________________________________________
تربَّع في بساط ذوي الحلومِ ________________________________________________________________
يبيِّن غامضًا لذوي الفهومِ _______________________________________________________________
فيا عجبًا لفرعٍ من أرومِ ________________________________________________________________
وينبت في بحابيح العلوم _______________________________________________________________
ويزكو الفرع في أصلٍ مقيمِ ________________________________________________________________
أنامله تُغيث بغير رَيْثِ _______________________________________________________________
وتُطفئ للورى نارًا لغَرْث ________________________________________________________________
بها قطفُ الثمار ودون وعْثِ _______________________________________________________________
لما في السُّحب من زرعٍ وحرث ________________________________________________________________
بفيض يديه إغناء العديم _______________________________________________________________