يوسف أبوذئب

سيرة الشاعر:

يوسف بن عبدالله بن محمد بن أحمد آل أبي ذئب القطيفي.
ولد في الحجاز.
عاش في القطيف والأحساء والبحرين والعراق وإيران والحجاز.
تذكر مصادر دراسته أنه كان ذائع الصيت، تغنت بأشعاره المنتديات
الأدبية والخطابية في مدن القطيف والبحرين والأحساء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «أدب الطف»، وفي كتاب «شعراء القطيف من الماضين»، و«أنوار البدرين»، وله قصائد نشرتها الصحف والمجلات بعد وفاته، خاصة مجلة الواحة - (أعداد 10، 11، 12 ) 1418هـ/ 1997م، وله ديوان مخطوط.
شعره مشهور جاء على شكل قصائد مطولة، ومقطوعات متوسطة الطول، تتنوع موضوعيا بين التغزل بالمحبوبة، والوقوف على الديار، ووصف المرابع والآثار، والمديح، ورصد التحولات الاجتماعية في عصره، والرثاء. ويبدو في شعره شدة التأثر بالتراث العربي في أبنيته الشعرية وتراكيبه البلاغية، وموضوعاته، حتى لكأن بعض قصائده كتبت في العصر الجاهلي مع المحافظة على انسيابية القصيدة.

مصادر الدراسة:
1 - جواد شبر الخطيب: أدب الطف - دار المرتضى - بيروت 1988.
2- علي بن حسن البلادي: أنوار البدرين في تراجم علماء وأدباء القطيف والأحساء والبحرين - مطبعة النعمان - النجف 1377هـ /1957م
3 - علي منصور المرهون: شعراء القطيف من الماضين والمعاصرين - مطبعة النجف - النجف 1385هـ/ 1965م
4 - الدوريات: عدنان العوامي: الشيخ يوسف أبو ذئب وقصائد منسية - مجلة الواحة - بيروت (ع 8) 1417هـ/ 1996م

يا دهر

ما بعد رامةَ واللوى من منزلِ ________________________________________________________________
عرِّجْ على تلك المعاهد وانزلِ _______________________________________________________________
هذي المعالم بين أعلام اللوى ________________________________________________________________
قف نبكِ لا بين الدّخول فحومل _______________________________________________________________
إيهٍ أخا شكوايَ يومَ تهامةٍ ________________________________________________________________
والحيُّ بين ترحُّلٍ وتحمُّل _______________________________________________________________
أسعِدْ، وما للمستهام أخي الجوى ________________________________________________________________
من مسعدٍ، أين الشجيُّ من الخَلي _______________________________________________________________
حادي المطيِّ، بنا رويدًا إنها ________________________________________________________________
وأبيكَ حاجةُ والهٍ متذلِّل _______________________________________________________________
قِفْ بي على الرَّبع الدَّريس أقُلْ له ________________________________________________________________
بجوىً خَفٍ، وبفرط تزفارٍ جَلي _______________________________________________________________
يا دارَ منتهبِ الشّتات سُقيتِ من ________________________________________________________________
صَوْبِ الحيا الوسميِّ كل مجلِّل _______________________________________________________________
قد كنتِ كعبةَ وافدين، ومنتهى ________________________________________________________________
آمال مطَّلبي نوال الـممحل _______________________________________________________________
فغدا ظلالُك حيث شاء له البِلى ________________________________________________________________
متنكِّرًا من بعد عرفانٍ عَلي _______________________________________________________________
ونحاكِ دهرك في عُضال خطوبه ________________________________________________________________
فمحاك من سَفَهٍ، ولم يتأمَّل _______________________________________________________________
يا دهرُ بعضَ أذاك رفقًا إنما ________________________________________________________________
هو قلب مكتئبٍ، ومهجةُ مبتل _______________________________________________________________
حمَّلْتني ما لو تحمَّل بعضَه ________________________________________________________________
أحشاءُ «يذبلَ» هُدَّ شامخُ يذبُل _______________________________________________________________
وأدفْتَ لي كأسًا أضرّ على الحشا ________________________________________________________________
من نفث أنياب الصِّلال الـمُقْتِل _______________________________________________________________
كن كيف شئت فإن ديدنك الأذى ________________________________________________________________
طبعًا بغير تطبُّعٍ وتنحُّل _______________________________________________________________
واحكم بما أُمِّرْتَ غيرَ معارَضٍ ________________________________________________________________
بنفاذ حكمٍ في البريّة فيصل _______________________________________________________________
فلأُبرِزَنَّ إليك جيش تجلُّدي ________________________________________________________________
ولألبسنَّ عليك درعَ تجمُّلي _______________________________________________________________
ولأصبرَنَّ عليك حتى تشتفي ________________________________________________________________
صبر الكرام على الخطوب النُزَّل _______________________________________________________________
لا غروَ إنك لا تزال مسدّدًا ________________________________________________________________
سهم العناد لكل حُرٍّ أفضل _______________________________________________________________

شعاري في الهوى

دمعٌ أكفكِفُه كفيض بحارِ ________________________________________________________________
وجوًى أكابده كجُذوةِ نارِ _______________________________________________________________
يا دهرُ ما لك بالخطوب تُديف لي ________________________________________________________________
أبدًا على العلاّتِ كأس مَرار؟ _______________________________________________________________
أَوَ ما كفاك بأنني هدف الضّنى ________________________________________________________________
والحزنُ دأبي والمصابُ شعاري؟ _______________________________________________________________
كم لي أكابد لوعةً وكآبةً ________________________________________________________________
ليلي يواصل بالحنين نهاري _______________________________________________________________
والجسم يُنهكه السّقام كأنه ________________________________________________________________
قِدْحٌ وتَرهَقُهُ يمينُ الباري _______________________________________________________________
أرعى الدراري السائراتِ بمقلةٍ ________________________________________________________________
فكأنها خُلقت بلا أشفار _______________________________________________________________
فَبِنشْر أحزاني طَويتُ أضالعي ________________________________________________________________
وبلبْس تزفاري خلعتُ عذاري _______________________________________________________________
يا عاذلي والوجدُ بَرَّحَ بالخفا ________________________________________________________________
وزناده بين الجوانح وار _______________________________________________________________
خفِّضْ عليك فإن حزني سرمدٌ ________________________________________________________________
لا ينقضي بتجدُّد الأعصار _______________________________________________________________
أحسبْتَ أشجاني لذكرى حاجرٍ ________________________________________________________________
أو رسم دارٍ قد محاها الذاري _______________________________________________________________
أَوْ أن ما بي مثلما سمِجٌ يرى ________________________________________________________________
نيل المنى بوصال طيفٍ سار _______________________________________________________________
صبٌّ متى ذُكر العقيق رأيتَه ________________________________________________________________
من جفنه جارٍ على التّذكار _______________________________________________________________
هيهات ما هذا شعاري في الهوى ________________________________________________________________
ليس الهوى بهوانه غَرّاري _______________________________________________________________

من قصيدة: سل المنازل

سل المنازل عن أربابها الأُوَلِ ________________________________________________________________
ذوي الكمال وأهل العلم والعمَلِ _______________________________________________________________
وكيف بانوا وأنّى بعدما نزلوا ________________________________________________________________
وما جرى بعد ذاك الحادث الجلل _______________________________________________________________
سَلِ المنازلَ عنهم بعد رحلتهم ________________________________________________________________
عنها يخبّرْك منها دارسُ الطلل _______________________________________________________________
أين الألى نهضوا في كل فادحةٍ ________________________________________________________________
بعيسها وتجافَوْا وصمة الخلل؟ _______________________________________________________________
أين الألى سبقوا في كلِّ مكْرمةٍ ________________________________________________________________
لكَسْبها ذاك قولٌ غير منتحل؟ _______________________________________________________________
أين الألى تُليتْ آياتُ مجدهمُ ________________________________________________________________
على الورى وعلَوْا فيها على زُحَل _______________________________________________________________
أين الألى نُشرت أعلامُ فضلهمُ ________________________________________________________________
فما كليبٌ وأهلُ الأعصُرِ الأُوَل _______________________________________________________________
بنَوْا بيوت الـمعالي جاهدين ولم ________________________________________________________________
يثنوا العزايم من جُبنٍ ومن فشل _______________________________________________________________
أذري الدّموع على تذكارهم فلهم ________________________________________________________________
سفْح الهواطل بين الغدر والدَّجَل _______________________________________________________________
لا عذر للعين إن ضنّت بأدمعها ________________________________________________________________
عليهمُ ورماها الله بالحَوَل _______________________________________________________________
بانوا فبانت بها اللذات قاطبةً ________________________________________________________________
زالوا فزالت به الأفراح عن كَمَل _______________________________________________________________
تلك الديار عُقَيْبَ القوم مقفرةٌ ________________________________________________________________
بعد القطين وبعد الخيل والخَوَل _______________________________________________________________
على الديار عَفاءٌ بعد رحلتهم ________________________________________________________________
عنها فلا نفعَ بعد البين في الطلل _______________________________________________________________
تبدَّلْت بهجة الأيام بعدهمُ ________________________________________________________________
كآبةً وغدت صابًا بلا عسل _______________________________________________________________