يوسف الداده

1315-1239هـ 1897-1823م

سيرة الشاعر:

يوسف بن حسن بن عمر داده البرامي.
ولد في مدينة حلب - (شمالي سورية) - وتوفي في بلدة أرمناز (محافظة إدلب - سورية).
عاش في سورية ومصر.
تلقى العلوم الدينية والأدبية على يد أحمد الترمانيني، وغيره من علماء عصره، ثم بدأ يتنقل بين مصر والشام ناشدًا الفضلاء من العلماء الذين أخذ عنهم الكثير من العلوم.
عمل في التدريس الديني، إلى جانب اهتمامه بالمطالعة، والتصنيف، وقرض الشعر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتابا «إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء» و«أعلام الأدب والفن» عددًا من القصائد والنماذج الشعرية، وله مجلد كبير ضم شعره ونثره في حوزة يوسف الجمالي شيخ التكية البرامية بحلب.

الأعمال الأخرى:
- له أنظام أجمل فيها مبادئ جماعات المتصوفة كالسنوسية والقادرية، وله نظم الآجرومية في (160) بيتًا.
شاعر وجداني غزل. يميل من جانب آخر إلى استجلاء الحكم، والاعتبار، وإسداء النصيحة، له شعر في التهاني، وفي الرثاء، والمعارضة الشعرية، وله تخميس شعري على بردة البوصيري، كما كتب المنظومات العلمية، وهو بشكل عام متأمل في صروف الدهر، وتقلبات البشر. يتميز بنفس شعري طويل، ولغة طيعة، وخيال نشيط.

مصادر الدراسة:
1 - أدهم آل جندي: أعلام الأدب والفن - (جـ2) - مطبعة الاتحاد - دمشق 1958.
2 - محمد راغب الطباخ: إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء - (تعليق محمد كمال) - (جـ7) - دار القلم العربي - حلب 1988.

رغائبُ الحِكْمة

أمِنَ الليالي قد أمنتَ نوائبا ________________________________________________________________
ومن الأفاعي السودِ بِتَّ مُقاربا _______________________________________________________________
وطمعْتَ في نيل السعادة قاعدًا ________________________________________________________________
وقنعت بالأملِ الكذوبِ مُداعبا _______________________________________________________________
خامرْتَ عقلك بالأماني إنما ________________________________________________________________
منَّتْكَ نفسُك لا محالَ غرائبا _______________________________________________________________
صفوُ الليالي مستعارٌ ربما انْـ ________________________________________________________________
ـكَدرَتْ فصيَّرَتِ الصباح غياهِبا _______________________________________________________________
ولربَّ نازلةٍ أمنتَ وقوعَها ________________________________________________________________
نُصبَتْ حبائلُها فكنتَ الناصبا _______________________________________________________________
وكذاك من ترك التحفَّظَ دأْبُه ________________________________________________________________
إن عاتبَ الأيام كان مُعاتَبا _______________________________________________________________
أدبُ الفتى خيرٌ وجودةُ رأيِه ________________________________________________________________
من أن ينال مَناصبًا ومراتبا _______________________________________________________________
فمآلُ من يُؤتَى الولايةَ عزْلُهُ ________________________________________________________________
ويظلُّ [غادٍ] في البلاد وآيبا _______________________________________________________________
ولربما مالَتْ بمالك ليلةً ________________________________________________________________
فأعادتِ الذهبَ المدنَّرَ ذاهبا _______________________________________________________________
شرطُ المروءة ما ائتُمنْتَ فلا تخُنْ ________________________________________________________________
وإذا استُشِرْتَ كُنِ الـمُشيرَ الصائبا _______________________________________________________________
فعلى القلوب من القلوب شواهدٌ ________________________________________________________________
ستراكَ إما جاهدًا أو لاعبا _______________________________________________________________
ولوِ اعتبرْتَ بما كرِهتَ وجدتَه ________________________________________________________________
عينَ الذي قد كنتَ فيه الراغبا _______________________________________________________________
إن الحكيمَ بأصغرَيْه فكم ترَى ________________________________________________________________
جيشًا كبيرًا عنه ولَّى هاربا _______________________________________________________________
فإذا تبصَّرَ كان نجمًا ثاقبًا ________________________________________________________________
وإذا تكلَّم خلْت درّاً ذائبا _______________________________________________________________
وإذا استطال بأسمرٍ في أبيضٍ ________________________________________________________________
أبصرْتَ مُسودَّ الكتابِ كتائبا _______________________________________________________________
قَدْرُ الفتى ما كان يُحسنُ صُنعَه ________________________________________________________________
لو كان فيه راغبًا أو راهبا _______________________________________________________________
حِرْصُ الحريصِ بغير عرضٍ بدعةٌ ________________________________________________________________
لم تبرحِ الأخيارُ عنه جانبا _______________________________________________________________
لا تسلبنَّكَ حُسنَ رأيك فترةٌ ________________________________________________________________
لا خيرَ في السيف الصقيل إذا نبا _______________________________________________________________
في نفْسِ مُخبرِك اليقينُ لما أتى ________________________________________________________________
وبما أحبَّ المرءُ قال وجاوبا _______________________________________________________________
ولربما كان الصدوقَ وإنما ________________________________________________________________
نظرَ الطيورَ على الثُّغورِ مراكبا _______________________________________________________________
ما كلُّ برقٍ خلتَه بك مُمطرًا ________________________________________________________________
كلاّ ولا كلُّ النجومِ كواكبا _______________________________________________________________

رثاء الحِجا والمجد

أبكيتَ عينْ الإنس إذ فارقْتَها ________________________________________________________________
فتبسَّمت لِلِقاك عينُ العِينِ _______________________________________________________________
قالوا وقد ساروا بنعشك مَنْ به؟ ________________________________________________________________
وبهيُّ نورِكَ فيه غيرُ مكين _______________________________________________________________
هذا بهاءُ الدِّينِ فيه أجبتُهم ________________________________________________________________
مهلاً فقد سِرْتُم بعِزِّ الدين _______________________________________________________________
مات الحِجا والمجد يومَ مماتِه ________________________________________________________________
من بعد موتِ العزِّ والتمكين _______________________________________________________________
هذا الوفائي ابنُ الوفا وأبو الوفا ________________________________________________________________
هذا محطُّ الجودِ والتأمين _______________________________________________________________
هذا بقيَّةُ آلِ بيت المصطفى ________________________________________________________________
يسري به التابوتُ بعد الحَيْن _______________________________________________________________
هذا مُخيِّبُ كلِّ باغٍ باسلٍ ________________________________________________________________
هذا مشجِّعُ مهجة المسكين _______________________________________________________________
هذا مُفيضُ الجودِ إن بخلَ الحَيا ________________________________________________________________
هذا مكيدُ الفاجرِ المغبون _______________________________________________________________
هذا منارُ الشرع والطُّرُق التي ________________________________________________________________
جليَتْ بها بمطارف التحسين _______________________________________________________________
هذا المؤكَّد عندنا بوجودِه ________________________________________________________________
زُهْدُ الرشيد وعفَّة المأمون _______________________________________________________________
ساروا به للصالحين فبادروا ________________________________________________________________
لِلقائِه بالذِّكْر والتَّأْذين _______________________________________________________________
وعيونُ أهل الفضل عند فراقِه ________________________________________________________________
تحكي بأدمُعِها سحابَ الجون _______________________________________________________________
شقُّوا به سوقَ الزحامِ كأنه ________________________________________________________________
بدرٌ يسيرُ بأحسنِ التكوين _______________________________________________________________
وا رحمتا لحرائرٍ قد صانها ________________________________________________________________
في حِجْرِه بالأمنْ والتَّحصين _______________________________________________________________
تبكي عليه والصخورُ تجاوَبَتْ ________________________________________________________________
من حولِها بتأوُّهٍ وأنين _______________________________________________________________
ومن الحجارةِ ما بكى لفراق من ________________________________________________________________
أبكَى من الشهباء أهلَ الصين _______________________________________________________________
هلا شجَى منه الحمامُ وإنه ________________________________________________________________
لَهْو الحميمُ لأهل هذا الحِين _______________________________________________________________
خانَتْ لسيِّدِها الليالي فانثنَتْ ________________________________________________________________
سودًا وهذا دأْبِ كلِّ خؤون _______________________________________________________________
حانت منيَّتُه فلو قُبِلَ الفِدا ________________________________________________________________
جئنا لفديته بلا تعيين _______________________________________________________________
لمنِ المحاريبُ الشريفةُ بعده؟ ________________________________________________________________
بقيت تئنُّ بلوعة وشجون _______________________________________________________________
لمن المنابرُ كالعرائسِ تنجلي ________________________________________________________________
بالوشْيِ بعد خطيبها الميمون _______________________________________________________________
آلَتْ لنا الأقلامُ بعد يمينِه ________________________________________________________________
أنْ لا تجرَّ مِدادَها بيمين _______________________________________________________________

نظم الجمال

هَزَّوا القدودَ وأرهَفوا الأجفانا ________________________________________________________________
فسَلوهمُ للعاشقين أمانا _______________________________________________________________
عُقدَتْ على تلفِ النفوس عُهودُهم ________________________________________________________________
فسلوهمُ مَنْ ذا أباح دمانا؟ _______________________________________________________________
وتضافَروا بضفائرٍ ما أُرسلَتْ ________________________________________________________________
إلا ومدَّت للحشا ثُعْبانا _______________________________________________________________
غِيدٌ تذِلُّ الأُسْدُ عند لقائِهم ________________________________________________________________
فَرَقًا ويرتجِعُ الكميُّ جبانا _______________________________________________________________
نظموا الدراري في عذيبِ ثغورِهم ________________________________________________________________
وعلى النَّقا اتخذوا المعاطفَ بانا _______________________________________________________________
حلُّوا حصى الياقوتِ في وَجَناتهم ________________________________________________________________
وبنَوا لكوْثرِ ثغْرِهم مَرجانا _______________________________________________________________
يا قلبُ لا تبرحْ هنالك إنما ________________________________________________________________
عُوِّضْتَ بالصخرِ الأصمِّ جُمانا _______________________________________________________________
آويتَ للحسنِ بنِ طه حيث قد ________________________________________________________________
أولاكَ من إحسانه إحسانا _______________________________________________________________