يوسف السبع

1340-1282هـ 1921-1865م

سيرة الشاعر:

يوسف بن إسبر بن مخائيل السبع الداراني القباني الدمشقي.
ولد في بلدة داريا (محافظة ريف دمشق) - وتوفي في دمشق.
عاش في سورية، وتركيا، وزار روسيا.
تعلم في مدارس طائفته الأرثوذكسية بدمشق، فأتقن العربية واليونانية والرياضيات، وتعلم الفرنسية والإنجليزية والروسية، والتحق قرابة عام بمدرسة الآباء العازريين بدمشق، ونال شهادة المدرسة الأرثوذكسية الممتازة (1880).
عمل محاسبًا في بعض المحلات التجارية (1880)، ثم موظفًا بقلم الشؤون الأجنبية (1884)، ورافق البطريرك جراسيموس اليوناني الأنطاكي في سياحته (1886 - 1887)، وبعد عودته استقال من عمله، وعمل في بعض البنوك ثم مترجمًا بإدارة حصر الدخان (1889)، وجمع بينها وبين العمل مترجمًا بالقنصلية الروسية بدمشق (1890). وعين ترجمانًا محلفًا لدولة حاكم دمشق حقي بك العظم، وسكرتيرًا خاصًا له، ثم مصححًا للقسم الفرنسي في جريدة العاصمة.
انتخب مفوضًا لشركتي حصر الدخان وشركة الترامواي والكهرياء بدمشق (1919 - 1921)،
ترأس جمعية نور الإحسان، وجمعية السيدات الأرثوذكسية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الفاجعة» وهو مجموع مراثٍ في رجال عصره.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من الخطب ألقاها في احتفالات الجمعيات التي ترأسها.
أكثر شعره في المراثي، التي سجل فيها وأرخ لوفاة كبار الأعلام والعلماء في عصره، ومنهم الأمير عبدالقادر الجزائري، وميخائيل حبيلا، وغيرهم. له تواريخ عدة للقبور والأعراس والولادات والأوسمة والحوادث التي كانت تقع في عصره، حافظ فيها على جمال المعنى وحسن الأسلوب، وله أشعار في مخاطبة الرفاق، ووصف الطبيعة، ويرى دارسوه أن شعره لا يخلو من هنات عروضية مردها الارتجال في نظم القول، وأن خطبه أعلى من نظمه وإنشائه.
نال عددا من الأوسمة، منها: الوسام المجيدي الخامس من الدولة العثمانية (1892)، والعثماني الرابع مع لقب بك (1896)، ووسام شير خورشيد الرابع من دولة العجم (1312هـ)، ونجمة بخارى الأولى (1315هـ)، ومن روسية نال وسام سان استانسيلاوس الثالث (1896) ووسام سان دانيلو الرابع (1897)، ومن اليونان نال وسام صليب المخلص برتبة شفاليه (1911)، ونال من دولة الجبل الأسود وسام الأمير دانيال الأول من الدرجة الرابعة (1902).

مصادر الدراسة:
1 - عيسى إسكندر المعلوف - ترجمة حياة المترجم له - « كتاب الفاجعة..»
2 - ميشال إلياس الزيات (جمع): «الفاجعة، مجموع مراثي فقيد الملة والوطن، يوسف بك السبع الدمشقي» - مطبعة البطريركية الأرثوذكسية - دمشق 1924.
3 - الدوريات:
- جنازة أمس - جريدة ألف باء ( ع 318 ) دمشق 24 من سبتمبر 1921.
- فادحة أليمة - جريدة حمص - 11 من سبتمبر 1921.
- فقيد الطائفة والوطن - جريدة سورية الجديـدة ( ع666) دمشــق 25 من سبتمبر 1921.
- ماري عجمي: في ذمة التاريخ رجل الأرثوذكسية يوسف إسبر السبع - مجلة العروس (ع9، مج7) دمشق - أكتوبر 1921.
- يوسف بك السبع - جريدة لسان الحال - بيروت 26 من سبتمبر 1921.
- وفاة سَرِي - جريدة المقتبس (ع3253 ) دمشق 23 من سبتمبر 1921.

كوكب العلياء

هوى كوكب العلياء وانخسف البدرُ ________________________________________________________________
وبادت معالي المجد واندثر الفخرُ _______________________________________________________________
وأمست جيوش العز بعد مليكها ________________________________________________________________
تنوح بأحزانٍ ينوح لها الدهر _______________________________________________________________
وعاد عماد الحزم يكْتمه الثرى ________________________________________________________________
وشمس الضحى غابت محاسنها الغرّ _______________________________________________________________
وظلت عيون الناس تَقْطر دمعها ________________________________________________________________
سحابًا ونار القلب لم يُطْفها بحر _______________________________________________________________
وصوت العُلا بالحزن يصدع باكيًا ________________________________________________________________
كذا فليجلّ الخطب وليفدح الأمر _______________________________________________________________
فقد سار عبدالقادر اليوم نازحًا ________________________________________________________________
إلى الخلد واستولى على شملنا الخُسْر _______________________________________________________________
يحفّ به ركب السعادة قاصدًا ________________________________________________________________
جنانَ البَها يحظى بربٍّ له الشكر _______________________________________________________________
قضى سيدًا بالبر من بعد ما قضى ________________________________________________________________
فُروضَ التقى طوعًا وسالَـمه العمر _______________________________________________________________
أميرٌ له الإقدام عبد جنابه ________________________________________________________________
بدا في صفاتٍ سرُّها طابَ والجهر _______________________________________________________________
توشَّح بالبِرّ الجليل ممنطقًا ________________________________________________________________
بزهدٍ نقيٍّ لا يُناط به وِزْر _______________________________________________________________
ينادي لسان الحق في مدح شخصه ________________________________________________________________
ألا هو رب العلم والسيد البحر _______________________________________________________________
تَسامى بأفضالٍ تعدَّد نوعها ________________________________________________________________
ونعماؤه البيضاء ليس لها حصر _______________________________________________________________
أقام له التاريخ ذكرًا مؤبَّدًا ________________________________________________________________
على طِرْس عقيانٍ ينقِّطه الدرّ _______________________________________________________________
ألا كم له في الحسن أفعال بهجةٍ ________________________________________________________________
وكم في دجى الضيقات قارَنَهُ النصر _______________________________________________________________
فحقُّ المعالي أن تنوحَ وتكتسي ________________________________________________________________
سوادًا وتنعاه الشجاعة والطهر _______________________________________________________________
هو الليث يومَ الحرب إذ شبَّ نارها ________________________________________________________________
لدى مَعْرك الأبطال والفارس الصدر _______________________________________________________________
هو القائد المقدام في ساحة الوغى ________________________________________________________________
هو الصادق القول المحلّى به الشعر _______________________________________________________________
ومن عادة السادات بالجيش تحتمي ________________________________________________________________
وبي يحتمي جيشي ويعلو بي القدر _______________________________________________________________

غدرات المنون

إذا المرءُ لم يؤتَ الشفاء لدى السقمِ ________________________________________________________________
فلا بدَّ أن يُسقى الحِمام على رغمِ _______________________________________________________________
وما الطبَّ في حالٍ كهذي بنافعٍ ________________________________________________________________
بلى ربما يُؤتي الدواء أذى السم _______________________________________________________________
فإن قضاء الله في موت خلقه ________________________________________________________________
من البدء محتومٌ به نافذ الحكم _______________________________________________________________
فما رَقَّ من عطفٍ على قلب والدٍ ________________________________________________________________
ولا رحم الأطفال من غارة اليتم _______________________________________________________________
ولا حنَّ إشفاقًا لوالدةٍ بكت ________________________________________________________________
عزيزًا ولا أولى فتًى شيمة الحلم _______________________________________________________________
وما هذه الدنيا سوى ساحة الشقا ________________________________________________________________
ودار العنا والبؤس بل سقر الهمّ _______________________________________________________________
وما العمرُ إلا موطن الويل والبَلا ________________________________________________________________
ومحمل أصناف النوائب والإثم _______________________________________________________________
فما مرَّ يومٌ لم نلاقِ به أسىً ________________________________________________________________
يجرّ وراه الحزن عامًا مع الغمّ _______________________________________________________________
ينادون نعيًا ها فلانٌ لقد قضى ________________________________________________________________
أقيموا عليه النوح في الجون والدهم _______________________________________________________________
وكل الورى موتى فيا عجبي بهم ________________________________________________________________
ولا لهمُ شغلٌ سوى الدفن والرجم _______________________________________________________________
وإذ يجهل الإنسان يوم قضائه ________________________________________________________________
وينكر بأس البين حتى وفي السقم _______________________________________________________________
فيبكي سواه وهو أجدر بالبكا ________________________________________________________________
على نفسه والجسم قد صار كالرسم _______________________________________________________________
فتبّاً لذي الدنيا فكم غدرت بنا ________________________________________________________________
ونحن بها مستدرَجون إلى الوهم _______________________________________________________________

ما برحت سندًا

إن الزمان بما قد مَرَّ علَّمنا ________________________________________________________________
أن لا نسارع في مدحٍ وفي قدْحِ _______________________________________________________________
فكم مدحنا وما صحَّتْ مدائحنا ________________________________________________________________
وقد قدَحْنا وجاء الأمر بالمدح _______________________________________________________________
لذاك فيك غدت آمالنا سلفًا ________________________________________________________________
تزهو تُبَشِّر بالإقبال والصلح _______________________________________________________________
فوجهك الممتلي بالأنس يُنْبِئنا ________________________________________________________________
عن قلبك الممتلي بالبِرّ والنصح _______________________________________________________________
فما برحت «عليّاً غالبًا» سندًا ________________________________________________________________
واللهُ يؤتيك بالإسعاف والنُّجْح _______________________________________________________________