يوسف الصارمي

1407-1315هـ 1986-1897م

سيرة الشاعر:

يوسف بن حسن الصارمي.
ولد في قرية كفر جوايا (صافيتا - محافظة طرطوس) - وفيها توفي.
عاش في سورية والأرجنتين.
تلقى تعليمه على يد والده، وعلى يد سليمان الأحمد. فاكتسب - بذلك - قاعدة علمية وأدبية مكنته من مواصلة سعيه في طلب العلم.
هاجر إلى الأرجنتين (1930) واستقر في مدينة توكومان، ومنها أخذ يراسل الصحف 14 عامًا، ثم أنشأ مجلة المواهب عام 1945، وهي مجلة أدبية رفيعة المستوى، فقد كان من كتابها سليمان الأحمد، وإلياس قنصل، والشاعر القروي، وغيرهم، كما أنشأ مدرسة لتعليم اللغة العربية.
في عام 1948 انتقل بالمجلة إلى العاصمة بيونس آيرس، وظل بها حتى عاد إلى دمشق.
كان عضوًا مؤسسًا في الرابطة الأدبية ببيونس آيرس.
يعد من الرواد العرب في المهجر، فقد كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بتراثه وثقافته العربية، وعمل على نشر اللغة العربية ببلاد المهجر.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «فلسطين في الأدب المهجري» نماذج من شعره، ونشرت له مجلة المواهب عددًا من القصائد منها: «لست شيئًا يا قوم» - العدد (11) - أبريل 1947، و«أم تغني طفلها» - العددان (1و2) - مايو ويونيه 1949، و«رونق الشعر» - العدد (9) - مارس 1950، و«عاد للروض زهوه» - العدد (1) - مايو 1950، وله ديوان مخطوط عنوانه «الصارميات».
يدور شعره حول الحنين إلى الوطن، وذكريات الشباب، يميل إلى الشكوى، ومعاتبة الزمن، وله شعر يدعو فيه إلى الوحدة العربية، ونبذ الفرقة، إلى جانب شعر له يعبر فيه عن خبرته بالحياة والناس، كما كتب في الحث على طلب العلم، والتحلي بمكارم الأخلاق. وله شعر في الإشادة بدور الشباب في النهوض بالأمة، وبعثها من سباتها العميق. كما كتب المطارحات الشعرية الإخوانية، وله شعر يدافع فيه عن قضايا أمته العربية خاصة فلسطين. يميل إلى استثمار الرمز، وإسقاط ذاتيته على الأشياء. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى المباشرة وخياله قريب المنال.

مصادر الدراسة:
1 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - دار العلم للملايين - بيروت 1964.
2 - عبدالقادر عياش: معجم المؤلفين السوريين في القرن العشرين - دار الفكر - دمشق 1985.
3 - عزيزة مريدن: القومية والإنسانية في شهر المهجر الجنوبي - الدار القومية للطباعة والنشر - القاهرة 1966.
4 - يوسف أيوب حداد: فلسطين في الأدب المهجري - مؤسسة فكر للأبحاث والنشر - بيروت 1982.
5 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع ابنة المترجم له - دمشق 2003.


قوى الشباب

جديرٌ أن تبلِّغَني طِلابي ________________________________________________________________
متونُ عزيمتي وقُوى شبابي _______________________________________________________________
فأُدركُها أمانيَ حالياتٍ ________________________________________________________________
ترفُّ جوانبَ القلب المصاب _______________________________________________________________
ترفُّ جوًى وآلامًا جِسامًا ________________________________________________________________
هفَتْ بنضير أغصاني الرِّطاب _______________________________________________________________
فما لي قد سكتُّ فخِيل أنِّي ________________________________________________________________
غبيٌّ ليس يصلح للخِطاب؟ _______________________________________________________________
وما لي قد ظمِئْت فظُنَّ أني ________________________________________________________________
لجهلي قد حُرمْتُ من الشّراب؟ _______________________________________________________________
ليعلمْ مَنْ أعاشرُ أنَّ نفسي ________________________________________________________________
- وإن صَفِرتْ من الدنيا وِطابي - _______________________________________________________________
قدِ امتلأتْ بحمد الله ربِّي ________________________________________________________________
مواهبَ لا تُروَّعُ بالذهاب _______________________________________________________________
مواهبَ لا تضمُّ على رياءٍ ________________________________________________________________
يُضمُّ على خِداع أو كِذاب _______________________________________________________________
سلكتُ بها طريقَ العمر لُـجّاً ________________________________________________________________
على أثباج ضيّقةِ الشِّعاب _______________________________________________________________
ولو أني أشاء سلوكَ نهْجٍ ________________________________________________________________
يقصِّر بي عن الأدب اللُّباب _______________________________________________________________
لما قصَّرتُ في كسبي حُطامًا ________________________________________________________________
أنِفْتُ، فما تعرّض لاكتسابي _______________________________________________________________
وهيهاتَ العُدولُ إلى خسيسٍ ________________________________________________________________
عن المثلِ الكريمِ الـمُسْتطاب _______________________________________________________________
أأعدلُ بعد أن لمعَتْ بنفسي ________________________________________________________________
بروقُ معارفٍ وجُذَى صواب؟ _______________________________________________________________
أأشفِي حقدَ ناسٍ لم يُغظْهُم ________________________________________________________________
سوى أني محضْتُ ولم أُحاب؟ _______________________________________________________________
ليهجُرْ من يشاء ويَجْفُ قُرْبي ________________________________________________________________
إذا لم يلقَ خيرًا في اقترابي _______________________________________________________________
فإني قد سئمتُ مجاملاتٍ ________________________________________________________________
إذا نَمَّتْ فعَنْ كذبٍ وعَاب _______________________________________________________________
وإني لي بمنفرَدي سرورٌ ________________________________________________________________
شهيُّ المجتَنَى رحبُ الجناب _______________________________________________________________
أطوفُ به على الدّنيا فتزْهَى ________________________________________________________________
وأمنحُه الكرامَ من الصِّحاب _______________________________________________________________

أحداثُ قومي

إلامَ تروعُني أحداثُ قومي ________________________________________________________________
وتُسْلِمُني إلى همٍّ وضَنْكِ؟ _______________________________________________________________
وأقسمُ إنني قد ضقتُ ذَرْعًا ________________________________________________________________
بمحتمَل الأذى فطفقْتُ أبكي _______________________________________________________________
وإنِّي لَلْجَليدُ وإن دمعي ________________________________________________________________
لأغلى نظْمُه من نظْمِ سِلْك _______________________________________________________________
ولكنَّ الذي مُنيَتْ بلادي ________________________________________________________________
به من فاقةٍ وأذًى وهُلْك _______________________________________________________________
ووأدٍ للسّيادةِ بين شادٍ ________________________________________________________________
بجمهوريَّةٍ وجَوٍ بمُلْك _______________________________________________________________
أهابَ بنا إلى الشكوى وعندي ________________________________________________________________
قصارى العجز أن نشكو ونبكي _______________________________________________________________
وحطَّمَ كبرياءَ النفس فينا ________________________________________________________________
فيا لكِ حُرمةً مُنيَتْ بهَتْك _______________________________________________________________
ويا لكِ من أمانيٍّ عِذابٍ ________________________________________________________________
تَغيَّضَ وِرْدُها عنا بوَشْك _______________________________________________________________
وهل أنكى لنفس الحرِّ ممّا ________________________________________________________________
يُبيِّتُه لها وغْدٌ ويُنْكي؟! _______________________________________________________________
وُلاةَ الأمرِ إنَّ لنا نفوسًا ________________________________________________________________
لَيُرمِضُها تخاذلُكم ويُذْكي _______________________________________________________________
ويملؤها إلى الأصبار غيظًا ________________________________________________________________
يماثلُ عاصفَ الطّامي ويحكي _______________________________________________________________
تثورُ ولا مجالَ لها فتُوكَى ________________________________________________________________
على غُصَصٍ على حَسَكٍ وشوك _______________________________________________________________
وُلاةَ أمورِنا هلاَّ فتَكْتُم ________________________________________________________________
بأعداء العروبة شرَّ فَتْك _______________________________________________________________
وهلا قُمتمُ بالأمر فينا ________________________________________________________________
قيامَ بطولةٍ وقيامَ نُسْك _______________________________________________________________
وصُنتم «قُدسَكم» من رِجْسِ باغٍ ________________________________________________________________
ومن كيدٍ وتشريدٍ ودَكّ _______________________________________________________________
فمِلتُم بعد ذاك إلى وليٍّ ________________________________________________________________
تَبيّنَ غشُّه من غير شَكّ _______________________________________________________________
تآمرَ والعدُوَّ على حماكم ________________________________________________________________
وأثبت غدرَ فعلتِه بصَكّ _______________________________________________________________
فسدَّدتُم بنادقَكم إليه ________________________________________________________________
وما أولى دمَ الجاني بسَفْك! _______________________________________________________________
ألا في ذِمَّةِ التّاريخ صَرعَى ________________________________________________________________
سيُخزِي قاتِليهم أو يُزكِّي _______________________________________________________________

بيني وبين كَنارٍ

أيُّهذا الكنارُ غرِّدْ فإنّي ________________________________________________________________
لَشديدُ الهُيام بالتّغريدِ _______________________________________________________________
أيُّهذا الكنار ما أنا إلا ________________________________________________________________
مثلك اليومَ مولعٌ بالنَّشيد _______________________________________________________________
أيهذا الكنارُ حسبي فقد ألـ ________________________________________________________________
ـهَبْتَ شوقي بشَدوِكَ الأُمْلود _______________________________________________________________
هذه مُهجتي تَجدَّدُ شجْوًا ________________________________________________________________
كُلَّما جئتَ في هُتافٍ جديد _______________________________________________________________
إنَّ في صوتِك الحنونِ معانٍ ________________________________________________________________
من حنيني وعاثراتِ جُدودي _______________________________________________________________
هل بك البَرْحُ يا كنارُ الذي بي؟ ________________________________________________________________
هل بك الضرُّ من زمانٍ بعيد؟ _______________________________________________________________
إنني يا كنارُ منذ احتلامي ________________________________________________________________
في عَناءٍ وفي عذابٍ شديد _______________________________________________________________
إنني يا كنارُ فارقتُ أهلي ________________________________________________________________
وفراقُ الأهلين مُرُّ الوُرود _______________________________________________________________
وتباعدْتُ عن دياري وما كا ________________________________________________________________
نَ بعادي عنها من التَّسْديد _______________________________________________________________
فلَبُؤْسي بها ألذُّ مذاقًا ________________________________________________________________
من نعيمٍ بغيرها مَوْرود _______________________________________________________________
ثم أين النعيمُ منّي ولا أمـ ________________________________________________________________
ـلِكُ إلا نفسَ الأبيِّ الجليد؟ _______________________________________________________________
مُتَعُ العيشِ عنده قلمٌ يَجْـ ________________________________________________________________
ـري بفكرٍ حُرٍّ ورأيٍ سديد _______________________________________________________________
ليس يلويه عن مقالة حَقٍّ ________________________________________________________________
عَنَتُ الدَّهر وافْتِئاتُ الحسود _______________________________________________________________
كلُّ ما يشتكيهِ يا مطلقَ اللحـ ________________________________________________________________
ـنِ قُيودٌ موصولةٌ بقيود _______________________________________________________________
جاء فيها الإنسانُ لا شِرعةَ الرُّسْـ ________________________________________________________________
ـلِ، ولا سُنةَ العزيز الحميد _______________________________________________________________
وقيودُ البيانِ أقطَعُ للقَلْـ ________________________________________________________________
ـبِ، من الحَزِّ في صميم الوريد _______________________________________________________________
جرَّعَتْني تَقِيَّتي غُصَصَ المو ________________________________________________________________
تِ، فكَبْتًا لجاهلٍ وبليد _______________________________________________________________
لم يفُزْ بالبقاء إلا هُمامٌ ________________________________________________________________
خرجَتْ نفسُه على التقليد _______________________________________________________________
إنني يا كنارُ في زفَراتٍ ________________________________________________________________
دائماتِ التصويب والتصعيد _______________________________________________________________
فادْنُ مني لعلَّ فيك سُلُوِّي ________________________________________________________________
عن أمورٍ كثيرةِ التعقيد _______________________________________________________________
فلأنفاسك العِذابِ هديرٌ ________________________________________________________________
في عروقي وراحةٌ في صعيدي _______________________________________________________________