يوسف العمشيتي

1387-1302هـ 1967-1884م

سيرة الشاعر:

زكريا بن جرجس بن يوسف نصار عبيد.
ولد في بلدة عمشيت (قضاء جبيل - لبنان) وتوفي فيها.
قضى حياته في لبنان وأمريكا.
تلقى علومه الأولى في مدرسة بيت شحادة في جبيل، ثم انتقل إلى مدرسة مار يوحنا مارون الإكليركية فتلقى علوم الكهنوت، ومنها إلى مدرسة الرومية في ريفون، وأتم دراسته في مدرسة الحكمة في بيروت على عبدالله البستاني والخوري يوسف حداد.
عمل مدرسًا للغة العربية في مدرسة بيت حباق عام 1907، كما درّس في المدرسة الوطنية حتي عام 1914، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عاد للتدريس في مدرسة الإخوة المريميين في بلدته عمشيت، ثم سافر إلى أمريكا عام 1925 لمدة عام واحد عاد بعده للتدريس في وطنه كما مارس الخدمة الكهنوتية في مدرسة الإخوة المريميين في عمشيت، وحتى وفاته.

الإنتاج الشعري:
- له قصيدة بعنوان: «شذرات» وردت في أحد مصادر دراسته، وله قصائد عديدة مخطوطة منها: «الأم - مفتاح الفردوس - زوال الشباب - تذكار»، وله مطولة بعنوان: «تذكار»، مخطوطة أقرب إلى الملحمة تصور حياة نابليون بونابرت.

الأعمال الأخرى:
- له مسرحية مخطوطة بعنوان: «الصليب الخشبي»، وله عدد من المقالات المخطوطة جمعها تحت عنوان: «نفثات الصبا 1900 - 1912».
كتب القصيدة العمودية، غير أن مجمل شعره مواعظ ونصائح، ينظمها على هيئة أمثولات تتضمن معاني الحكمة والعظة، وهي أقرب في معانيها إلى الصلوات والترانيم الكنسية، لغته سلسة تقارب الدارج والمألوف على ألسنة العامة، وشعره ارتبط بالمناسبات مثل حفلات الزفاف أو التأبين وغيرها، له قصيدة عن الطفولة وأخرى عن الألم، وثالثة عن الشباب، وله «تذكار» حنين للأهل، من فرائد شعره مطولة ينظم فيها سيرة حياة نابليون بونابرت، مولده ونسبه وتعليمه وزواجه ومعاركه، وهي مقسمة إلى ثنائيات تختلف فيها القوافي على غير نسق أو انضباط.

مصادر الدراسة:
1 - أدباء بلاد جبيل الراحلون - منشورات المجلس الثقافي في بلاد جبيل - دار عصام - 1993.
2 - لقاء أجرته الباحثة إنعام عيسى مع توفيق صفير، رئيس المجلس الثقافي في جبيل - 2007.


عناوين القصائد:

تحفة الإله

يا تحفةً قد أشغلتْ في سبكها ________________________________________________________________
أيدي الإله وما استخصّ سواها _______________________________________________________________
في زنبقٍ يققٍ ينمّ ونرجسٍ ________________________________________________________________
في طُهرِ مريمَ بل بعَرفِ شذاها _______________________________________________________________
آسٌ ونسرينٌ ووردٌ أحمرٌ ________________________________________________________________
هذي تُشير على وفور غناها _______________________________________________________________
عجبًا ألم تدري ببشراها بها ________________________________________________________________
حواءُ في عدنٍ غداةَ عناها؟ _______________________________________________________________
مغْنى الكمالِ وهيكلُ المجدِ الذي ________________________________________________________________
قد أودعت فيه القلوبُ مُناها _______________________________________________________________
مَنْ غيرُ ذي العذرا تقول لربها ________________________________________________________________
ولدي، ويُسرعُ في ابتغاء رضاها _______________________________________________________________
عذراءُ قد حملتْ ولم يدر أمرؤٌ ________________________________________________________________
وبطفلها السّامي غدرت تتباهى _______________________________________________________________
قدْ طالما رمزَ الكتابُ بحسنها ________________________________________________________________
قبلَ الزّمان ولم يكنْ أبواها _______________________________________________________________
وجميعُ آباء الكنيسةِ أثبتوا ________________________________________________________________
أن الإله من الهِبات حَباها _______________________________________________________________
ما ليس يَطمعُ غيرُها أبدًا به ________________________________________________________________
ولذاك قدّسها غَداة بَراها _______________________________________________________________
الحَبْر «بيسٌ» لم تزل أحكامه الـ ________________________________________________________________
ـعليا يردّدُ في السّماع صداها _______________________________________________________________
لاوون أيدّ ما تقرَّرَ أولاً ________________________________________________________________
علنًا وبالحبلِ المصُونِ دعاها _______________________________________________________________
والحبرُ «بيسنا» احتفى في عامها الـ ________________________________________________________________
ـيوبيل معتزًا بنصر لِواها _______________________________________________________________

زوال الشباب

لك شوقي أيا زمان الشّبابِ ________________________________________________________________
وهناه يلقى أوانَ التصابي _______________________________________________________________
وبلوغَ الآمال فيه ورغدَ الـ ________________________________________________________________
ـعيشِ نلقى معْ زمرةِ الأصحاب _______________________________________________________________
فزمانُ الشّباب مثلُ ربيعٍ ________________________________________________________________
قد تردَّى من البها بثياب _______________________________________________________________
فبدا زاهرًا خميلاً نضيرًا ________________________________________________________________
وعليه أمارة الإعجاب _______________________________________________________________
تنظر الزهرَ في وشاح رقيبٍ ________________________________________________________________
نسجته له يدُ الوهّاب _______________________________________________________________
لونّتْه له الطبيعةُ حتى ________________________________________________________________
بان مثلَ مخضّبٍ بخضاب _______________________________________________________________
يا شبابي لا تمضِ وابقَ طويلاً ________________________________________________________________
أسفاه وهل مجيبٌ شبابي _______________________________________________________________
أسفاه مضى الشباب وأبقى ________________________________________________________________
كل ّقلبٍ بحسرةٍ واكتئاب _______________________________________________________________
أين تلك الألوان طارت وولّت ________________________________________________________________
يا لشوقي إلى زمان التصابي _______________________________________________________________
نضرة العمر كيف زالت لعمري ________________________________________________________________
وسناه الجميل يا أحبابي _______________________________________________________________

الأم

ليس للأمّ راحةٌ في الحياةِ ________________________________________________________________
ترتجيها وليس من لذاتِ _______________________________________________________________
خُلِقتْ والهمومُ أسمى نصيبٍ ________________________________________________________________
وجدتُه لها بهذي الحياة _______________________________________________________________
تنفقُ الأمُّ عمرَها بعناءٍ ________________________________________________________________
بين هذي الأوهامِ والترهات _______________________________________________________________
رحمة الله يا كرامُ عليها ________________________________________________________________
كم تقاسي من أَضْرُب المؤلمات! _______________________________________________________________
جزتُ يومًا بقرب بيتٍ حقيرٍ ________________________________________________________________
قد تداعى الجدران بالنكبات _______________________________________________________________
فاستمالَ الفؤادَ صوتٌ رفيعٌ ________________________________________________________________
مثل صوتِ الحزين والثاكلات _______________________________________________________________
وعراني الشّوقُ المبرِّحُ حتى ________________________________________________________________
أعرف الصّوتَ بل ومن أين آت _______________________________________________________________
فتقدَّمتُ بعد ذك قليلاً ________________________________________________________________
نحو ذاك البيت الحقير بذاتي _______________________________________________________________
شِمتُ فيه يا لهفَ قلبي أمًا ________________________________________________________________
تقرعُ الصّدرَ تلطمُ الوَجَنات _______________________________________________________________
وتناغي طفلاً على المهد يبكي ________________________________________________________________
قد عَراه النعاسُ في الظلمات _______________________________________________________________