يوسف المغربي الـحَسَني

سيرة الشاعر:

يوسف بدرالدين عبدالرحمن الحسني المراكشي.
ولد في مدينة مراكش (المغرب) - وتوفي في دمشق.
عاش في المغرب ومصر وسورية والمدينة المنورة والآستانة.
ولد في المغرب ونشأ في مصر، وأخذ عن مشاهير العلماء بالجامع الأزهر.
حفظ القرآن الكريم على طريقة التجويد والإلقاء، ثم انتقل إلى دمشق، وأخذ عن بعض علمائها أيضاً.
وهو والد المحدث الأكبر بدر الدين الحسني.
عمل بالتدريس في الجامع الأموي بدمشق، وفي مدرسة دار الحديث التي فتحها وأسكن بها الطلبة (1853م)، إضافة إلى وعظه بمساجد ريف دمشق متجولاً، مع هذا كان كثير الأسفار إلى المدينة المنورة بقصد الزيارة.

الإنتاج الشعري:
- له مطولة بعنوان «التحديث عن نازلة دار الحديث» - في أربعمائة بيت، وقصيدة نبوية بعنوان «عريضة الابتهال» - في ثلاثمائة بيت، وله تخميس للامية ابن الوردي.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات، منها: «نظم درة الغواص للحريري»، ومنظومة في فن الرسم العربي وشرحها بعنوان «كشف النقاب عن وجوه مخدرات الطلاب»، و«فتح القدير» (شرح على مولد الدردير).
شاعر فقيه عالم، سخر شعره للمديح النبوي، ونشر المواعظ، وسرد قصة دار الحديث وما تعرضت له من محنة كادت تعصف بها، وله في الإخوانيات والمكاتبة إلى أصدقائه شعر. وقصائد في مدح الأمير عبدالقادر الجزائري، وله أنظام علمية وفقهية، وتخميس على شعر غيره، خاصة تخميسه على لامية ابن الوردي، وصفه أحمد تيمور باشا قائلاً «أما نظمه فكثير جدًا مع حسن صياغة وإبداع تفرد بهما في عصره»، وصنفه دارسوه مع شعر العلماء».

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - منشورات لجنة المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
2 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر (جـ3) - (حققه وعلق عليه محمد بهجة البيطار) - دار صادر - بيروت 1993.
4 - محمد أديب تقي الدين الحصني: منتخبات التواريخ لدمشق - منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.
5 - محمد جميل الشطي: أعيان دمشق في القرن الثالث عشر ونصف القرن الرابع عشر - دار البشائر للطباعة والنشر - دمشق 1994.
6 - محمد رياض المالح: عالم الأمة وزاهد العصر العلامة المحدث الأكبر بدرالدين الحسني - دمشق 1977.
7 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1999.
مراجع للاستزادة:
- أحمد قدامة: معالم وأعلام - القسم الأول: القطر السوري - مطبعة الأديب - دمشق 1965.

من قصيدة: باب القبول

بابُ القَبولِ لهذا الخَتْم قد فُتحا ________________________________________________________________
فلاحَ من يُمْنِه بدرُ السعود ضُحَى _______________________________________________________________
وهَبَّ من روضةِ الرضوانِ عارفةً ________________________________________________________________
أضحى بها القلب مسرورًا ومنشرِحا _______________________________________________________________
أما ترى السعْدَ قد لاحتْ بشائرُه؟! ________________________________________________________________
وطائر اليُمْنِ في أدْواحِه صدَحا؟! _______________________________________________________________
وهذه أوجهُ الإقبال مُسفرةٌ ________________________________________________________________
والوقتُ بالبِشْر والآمال قد سمحا _______________________________________________________________
اِسألْ إلهَكَ ما ترجوه من أملٍ ________________________________________________________________
واضرَعْ إليه فوجْهُ القُرْب قد وضحا _______________________________________________________________
وابسطْ يدَيْك إلى مولاكَ مُبتهلاً ________________________________________________________________
فإن مَنْ أمَّ بابَ الله قد نجحا _______________________________________________________________
إن البخاريَّ معلومُ الإجابة في ________________________________________________________________
ما أمَّهُ المرْءُ في إقْرائِه ونحا _______________________________________________________________
فما توسَّلَ محزونٌ به ورَجا ________________________________________________________________
إلا وأبدلَ من أحزانه فرحا _______________________________________________________________
ولا تلاه لكشْفِ الضرِّ ذو حرجٍ، ________________________________________________________________
إلا تباعدَ عنه الضرُّ وانفسَحا _______________________________________________________________
ولا تقرَّبَ مكروبٌ لخالقه ________________________________________________________________
بِسرِّه مخلصًا إلا اغتدَى فَرِحا _______________________________________________________________
ولا تنفَّس من أنفاسِه أرَجٌ ________________________________________________________________
إلا أتى فرجٌ باللُّطف مُنفتِحا _______________________________________________________________
فالْهجْ به ورُواةٌ فيه قد وصلوا ________________________________________________________________
به حديثَ رسول الله مُتَّضِحا _______________________________________________________________
هم الأئمّةُ تُجْلَى كلُّ داجِيةٍ ________________________________________________________________
بنورِهم وهمُ الأقطابُ والصُّلَحا _______________________________________________________________
وهم أولو القُرْبِ في دنيا وآخرةٍ ________________________________________________________________
والسادةُ القادةُ الهادون والنُّصَحا _______________________________________________________________
أهلُ الحديثِ حُماةُ الدين تابعُهم ________________________________________________________________
في متْجرِ الحقِّ والتحقيقِ قد رَبِحا _______________________________________________________________
فازوا بدعوةِ خيرِ الخلْقِ ما وُجِدوا ________________________________________________________________
إلا ونورُ الهدى من وَجْهِهم لُـمِحا _______________________________________________________________
رَوَوا حديثَ رسول الله عن زُمَرٍ ________________________________________________________________
غضّاً طرِيّاً عليه الصدقُ متَّضِحا _______________________________________________________________
وقد نفَوا كلَّ شكٍّ عن شريعَتِه ________________________________________________________________
فأرغموا أنفَ مَنْ للشكِّ قد جمحا _______________________________________________________________
جزاهمُ اللهُ خيْرًا عن نبيِّهم ________________________________________________________________
ودينِه وحَباهم أجرَ من نَصحا _______________________________________________________________
وقد تسامَى ابنُ إسماعيلَ في شرفٍ ________________________________________________________________
بهم فنال العلا والفخرَ والـمِدَحا _______________________________________________________________
أدَّى إلينا صحيحًا من حديثِهم ________________________________________________________________
بجامعٍ فاقَ ترتيبًا ومصطَلحا _______________________________________________________________
آتاه مولاه أجرَ المحسنين فقد ________________________________________________________________
أهدَى المحدِّثَ عِقْدًا ما له طَمحا _______________________________________________________________
قد اعتَنى كلُّ ذي دينٍ وذي رَشَدٍ ________________________________________________________________
به فحازَ به التقديمَ والـمِنَحا _______________________________________________________________

من قصيدة: إظهار الحق

أشكو إلى الله ما لاقيتُ من هَمَجٍ ________________________________________________________________
ما دأْبُهم غيرُ حُبِّ الجاهِ والتِّيهِ _______________________________________________________________
لم يرقبوا اللهَ في سرٍّ ولا علنٍ ________________________________________________________________
بل حاربوه وخاضوا في معاصيه _______________________________________________________________
فالخيرُ فضلٌ من المولى يهمُّ به ________________________________________________________________
والشرُّ للنفسِ لا للهِ نَعْزيه _______________________________________________________________
من جرَّبَ الدهرَ لم يركنْ إلى أحدٍ ________________________________________________________________
وما سوى الله فالتَّغييرُ لاقيه _______________________________________________________________
أغرَّكم أن حلْمَ الله أمهلَكم؟ ________________________________________________________________
أليس للبيت ربٌّ سوف يَحميه؟ _______________________________________________________________
ماذا دهاكُم هدمْتُم ما بنَتْ يدُكم ________________________________________________________________
أيهدِمُ البيتَ بعد البَذلِ بانيه؟ _______________________________________________________________
وإن تَعُدْ عقربٌ فالنَّعلُ حاضرةٌ ________________________________________________________________
ومن يُقِمْ رأسَه فالصَّفْعُ يُدميه _______________________________________________________________
أخذتُ علميَ عن شُمٍّ جهابذةٍ ________________________________________________________________
وكلُّهم أثبتوا فضلي بتنويه _______________________________________________________________
ذِكْري جميلٌ لدى من كان يعرفُني ________________________________________________________________
سلْ عنه مَنْ شئتَ بالتفصيلِ يُنهيه _______________________________________________________________

يا نجل فاطمة الزهراء

بِكَ المسرّاتُ قد نالَتْ أمانيها ________________________________________________________________
يا نعمةً!! ما لها شيءٌ يُدانيها _______________________________________________________________
إن كان عيدًا لها تهنَا بموسِمِه ________________________________________________________________
فالعيدُ كَوْنُك يا أقصى أمانيها!! _______________________________________________________________
يا نجلَ فاطمةَ الزهراء!! مَنْ فَضلَتْ ________________________________________________________________
طُرّاً نساءَ الدُّنا مَنْ ذا يُضاهيها! _______________________________________________________________
إني أهنِّيك بالعيد المبارك بل ________________________________________________________________
بكوْنِ مثلِك في الدنيا أهنِّيها _______________________________________________________________
نعم!! أهنِّي دمشقَ الشام إذ ظفرَتْ ________________________________________________________________
بمثلِكَ الآن تغدو في ضواحيها _______________________________________________________________
لما بدا وجهُكَ الأبهَى بساحتها ________________________________________________________________
ترادَفَ الخيرُ فيها مَعْ نواحيها _______________________________________________________________
لاسيَّما - سيدي - ما كان مُدَّخرًا ________________________________________________________________
من فَكِّ دارِ حديثٍ من خَناقيها _______________________________________________________________
بك استنارَتْ وأحيا الله مرْبعَها ________________________________________________________________
لما تلوتَ البخاري وَسْطَ ناديها _______________________________________________________________
تلاوةً ما سمعْنا مَنْ تلاه بها ________________________________________________________________
من عهدِ يَحيى النَّواوي في مغانيها _______________________________________________________________
فاشكرْ إلهَكَ إذ أولاك منه يدًا ________________________________________________________________
ليسَتْ لغيرِك جلَّ اللهُ مُعطيها _______________________________________________________________