يوسف الهندي

1361-1286هـ 1942-1869م

سيرة الشاعر:

يوسف بن محمد الأمين الهندي.
ولد في حلة الشريف يعقوب (السودان)، وتوفي في الخرطوم.
عاش في السودان، ومصر، وقصد الحجاز حاجًا، وزار فلسطين وإنجلترا.
ذهب إلى نُوَّارة مع والده (قرية كانت بها خلوة لتعليم القرآن الكريم)، ومكث مع أبيه سبع سنوات هناك، وقرأ وحفظ على والده بعضًا من القرآن الكريم.
قلده خليفة المهدي إمارة الأشراف، وهو ابن عشرين سنة. وفي إبان إمارته قام إلى حرب الطليان (بإقليم طوكر).
ذهب حاجًا إلى مكة عن طريق مصر، حيث نزل ضيفًا على صهره الزبير باشا. وفي مكة أكرمه الشريف عون أمير مكة، وأكرمه أمير الحرم المدني وسلمه مفاتيح
الحرم مدة التسعة عشر يومًا التي أقامها هناك. وتعرف في المدينة إلى كثير من العلماء والأشراف.
أسهم في الحركة الوطنية، وأهدى داره بأم درمان لإقامة نادي الخريجين، وأسس قرى على نهري الدن والرهد ومنطقة الجزيرة والنيل الأزرق وشرقي السودان، وحفر الكثير من الآبار لاستقرار العرب الرحل.
كان قطب الطريقة الهندية في التصوف بالسودان، ومؤسسها.
اشترك في تأسيس وإنشاء جريدة «حضارة السودان»، وأنشأ عددًا من الخلاوي لتحفيظ القرآن في أنحاء السودان وتدريس الفقه والحديث.
اتهمته السلطات الحاكمة بتكوين حركة دينية تعد العدة للجهاد ومقاومة الإنجليز في حكم السودان، واعتقلته في حلة الربوة (1905)، ثم أفرج عنه.

الإنتاج الشعري:
- صدرت له بعد رحيله بزمن طويل ثلاثة دواوين: «الشمائل»، و«النور البراق»، و«رياض المديح» - الخرطوم 1980.

الأعمال الأخرى:
- له نحو عشرين كتابًا، عشرة منها مطبوعة، معظمها في السيرة والمدائح النبوية والفقه والعبادات وأوراد الطريق. وعشرة مخطوطة، منها: «أساس الطريقة»، و«أوراد الطريقة»، و«المدائح النبوية»، و«المولد الكبير»، و«الصوفية نشأتها وتطورها في السودان»، و«تاج الزمان في تاريخ السودان».
ديوانه «الشمائل» يضم قصائده في مديح النبي وصحابته رضي الله عنهم وآل البيت الكرام، والأنصار والمهاجرين، وديوانه «النور البراق» جاء على نسق الموشحات الأندلسية ذات المخمسات، وجعل لكل حرف من حروف الهجاء مخمسة، جميعها في المديح النبوي. أما ديوانه «رياض المديح» ففي المديح النبوي، لمكانته وصفاته (صلى الله عليه وسلم) والشوق إليه وإلى زيارة قبره بالروضة الشريفة، وتتنوع قصائده بين العربية الفصحى واللهجة المحلية السودانية. له قصائد يسرد فيها قصة «الطرق الصوفية».

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم القرشي: الشريف محمد الأمين الهندي قطب القرآن وخاتمة المحققين - الرياض 2005.
2 - نعوم شقير: تاريخ جغرافية السودان - دار عزة للنشر والتوزيع - 2007.
3 - الدوريات:
- عرفات محمد عبدالله: سيادة الشريف يوسف الهندي - مجلة النهضة السودانية - ع4 - 25 من أكتوبر 191.
- محمد عبدالرحيم: عناية الشريف يوسف الهندي بتاريخ البلاد - جريدة حضارة السودان - الخرطوم 11 من سبتمبر 1920.
مراجع للاستزادة:
- الشبكة الدولية للمعلومات الإنترنت، موقع بمؤلفات المترجم: http://mash-had.org


من قصيدة: الله يشهد

يا ربِّ صلِّ على الذي أرسلتَهُ ________________________________________________________________
للعالمين بنور هديٍ يشعلُ _______________________________________________________________
اللهُ يشهدُ والكتاب المنزلُ ________________________________________________________________
يا سيِّدَ الساداتِ أنّك مرسل _______________________________________________________________
والأرضُ تشهدُ من جميع جهاتها ________________________________________________________________
عُلْوًا وسُفلاً أنّ خلقك أوّل _______________________________________________________________
والكونُ يشهدُ والسماواتُ العلا ________________________________________________________________
يشهدْنَ أنك فاضلٌ متفضِّل _______________________________________________________________
والعرشُ يشهدُ أن ما لكَ مُشبهٌ ________________________________________________________________
في الحسن والإحسان يا متجمّل _______________________________________________________________
واللوحُ يشهدُ أن اِسمَك واضحٌ ________________________________________________________________
فيه وأنت معظَّمٌ ومبجَّل _______________________________________________________________
والليلُ يشهد أن شَعرَك أسودٌ ________________________________________________________________
أدجى من الليل البهيم وأجمل _______________________________________________________________
والصبحُ يشهدُ أن نورَ سنائه ________________________________________________________________
من نورك الزاهي السنيّ مُجمَّل _______________________________________________________________
والحُجبُ شاهدةٌ بأنك جُزتَها ________________________________________________________________
ليلاً وأنت مكبِّرٌ ومهلِّل _______________________________________________________________
وبساطُ نور الله يشهدُ أنه ________________________________________________________________
متشرِّفٌ بك أيّها المزّمِّل _______________________________________________________________
والجنّةُ الزهراء تشهدُ أنها ________________________________________________________________
قد زُخرِفتْ لك أيها المتفضِّل _______________________________________________________________
والحُورُ تشهدُ أنها لك هُيِّئتْ ________________________________________________________________
وجمالها من حسن وجهِك يكمُل _______________________________________________________________
والنارُ تشهدُ أنها قد حُرِّمت ________________________________________________________________
عن كلّ معترفٍ بأنك مرسل _______________________________________________________________
والشمسُ تشهد أن نور ضيائها ________________________________________________________________
من نورك الأسنى البهيِّ مكمَّلُ _______________________________________________________________
والوردُ يشهد أن بهجةَ لونه ________________________________________________________________
وبهاءهُ من وجنتيك مُوصّل _______________________________________________________________
والدرُّ يشهدُ أن لفظك كلَّه ________________________________________________________________
درٌّ ثمينٌ في المحافل يُنقَل _______________________________________________________________
والمسكُ يشهدُ أن عطرك فائقٌ ________________________________________________________________
عنه تقاصرَ عَرْفُه والمندل _______________________________________________________________
والشرعُ يشهد أنّه بك مُقتدٍ ________________________________________________________________
وعليك في كلّ الأمور يعوَّل _______________________________________________________________
والعلم يشهد أن أصلَ أصوله ________________________________________________________________
لولاك يا مولايَ لا يتأصّل _______________________________________________________________
والبحر يشهدُ أن بحرَك طافحٌ ________________________________________________________________
فوق البحورِ وأن كفَّك مَنْهَل _______________________________________________________________
والبدرُ يشهدُ أن وجهَك نورُه ________________________________________________________________
فاقَ البدورَ وأن وجهَك أكمل _______________________________________________________________
والغصنُ يشهد أن قدَّك طائلٌ ________________________________________________________________
فوق الغصون وأن قدَّك أعدل _______________________________________________________________
والنوقُ تشهد أنّها مشتاقةٌ ________________________________________________________________
والدمع فوق الخدِّ منها مُرسل _______________________________________________________________
وسقايةُ العبّاس تشهدُ والصَّفا ________________________________________________________________
ومِنًى ونَعْمانٌ بأنك مُرسل _______________________________________________________________
والكعبةُ الغرّاء تشهد أنها ________________________________________________________________
لولاك لا أحدٌ لها يَستَقْبِل _______________________________________________________________
والركنُ يشهدُ والمشاعرُ كلُّها ________________________________________________________________
والمروتان بأنَّ قولك يُقبَل _______________________________________________________________
يا سيِّدًا أثنى عليه بفضله ________________________________________________________________
ربُّ السموات العلا المتفضّل _______________________________________________________________
يا عدّتي في كلّ خطبٍ هائلٍ ________________________________________________________________
أنت الغياثُ وأنت نعمَ الموئل _______________________________________________________________

من قصيدة: هذا النبي

يا ربِّ صلّ وسلّمْ دائمًا أبدًا ________________________________________________________________
على النبيِّ الذي في «طيبةٍ» و«قبا» _______________________________________________________________
هذا النبيُّ الذي في «طيبةٍ» و«قبا» ________________________________________________________________
له النبوَّة تاجٌ والقُران عَبا _______________________________________________________________
لولاه ما خلق الأفلاكَ صانعُها ________________________________________________________________
ولا أنار بها نجمٌ ولا ثقبا _______________________________________________________________
إن ساق نسبتَه من ليس يعرفُه ________________________________________________________________
إلى بني آدمٍ أو طينةٍ نُسبا _______________________________________________________________
فذاك منسوبُ غصنٍ كان جوهرهُ ________________________________________________________________
من قبل أن يخلق اللهُ النبيَّ أبا _______________________________________________________________
ونسبةُ النور والتوحيد ما تركت ________________________________________________________________
للماء والطين في تكوينهِ نسبا _______________________________________________________________
لو دبّ من نورهِ مثقالُ خردلةٍ ________________________________________________________________
في جنحِ غاسقِ هذا الليلِ ما وقبا _______________________________________________________________
أكرمْ بهِ من نبيٍّ في المهاد لهُ ________________________________________________________________
فوق السماوات والعرش المجيد نَبا _______________________________________________________________
أتاه في يوم بدرٍ ما يُسرُّ به ________________________________________________________________
ونال في ليلة المعراج ما طلبا _______________________________________________________________
وإذ دنا قابَ قوسٍ ما رميت رمى ________________________________________________________________
على الشَّياطين من نَبْل السَّما شُهبا _______________________________________________________________
وإنْ تقلَّد سيفَ المعجزات غزا ________________________________________________________________
غزوَ الفريقين فانقادوا له رَهَبا _______________________________________________________________