يوسف باخوس

1300-1262هـ 1882-1845م

سيرة الشاعر:

يوسف بن حبيب باخوس.
ولد في بلدة غزير (كسروان - لبنان) - وتوفي فيها.
عاش في لبنان والآستانة وسردينيا وباريس.
تعلم في مدرسة ماري عبدا صرصريا في بلدة عرمون، فدرس اللغات العربية والإيطالية واللاتينية والسريانية، والعلوم الفلسفية والتاريخية، ودرس على أرسانيوس الفاخوري الفقه وقوانين الدولة العثمانية.
عمل معلمًا للبيان في مدرسة عينطورة للآباء العازاريين، ومعلمًا للفصاحة العربية في مدرسة الحكمة المارونية.
تولى رئاسة تحرير جريدة المستقبل، التي كانت تطبع في سردينيا، بالإضافة إلى تحرير جريدة البصير في باريس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في مصادر دراسته، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «حكمة النفس» - مجلة المشرق - 1900.

الأعمال الأخرى:
- له الهدية السنية لأبناء المدرسة العازارية، وله مقالات نشرتها صحف عصره، وبخاصة مجلة المشرق، منها «وصف الربيع في باريس»، و«ولد مار بومباي».
شاعر خطيب، عبر بشعره عن رؤيته الفلسفية في الحياة والنفس الإنسانية وحكمة النفس، وشارك ببعضه في المناسبات الاجتماعية، ومديح رجال الدولة، وامتداح اللغة العربية وبيان محاسنها، وتهنئة بعض الصحب والأصدقاء في الأعياد والمناسبات المتنوعة. قصيدته حكمة النفس يبدو فيها التأثر بابن سينا في قصيدته الشهيرة عن النفس ومخاطبته إياها (هبطت إليك من المحل الأرفع .....).
منحته الحكومة التونسية وسام كومندور من نيشان الافتخار - 15 من يوليو 1981.

مصادر الدراسة:
1 - فيليب دي طرازي: تاريخ الصحافة العربية - المطبعة الأدبية - بيروت 1913.
2 - لويس شيخو: الآداب العربية في القرن التاسع عشر - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1926.
3 - الدوريات: نجيب باخوس: ترجمة المأسوف عليه يوسف حبيب باخوس - مجلة المشرق - 1902.

من قصيدة: حكمة النفس

نَفْسٌ أباحَتْ للعلوم قواها ________________________________________________________________
وتزيَّنتْ بالفهم من مَبْداها _______________________________________________________________
هيهاتَ ترضى بالجهالة خلَّةً ________________________________________________________________
فالتِّيه والبُهتان دونَ رضاها _______________________________________________________________
وهي البسيطةُ والبساطةُ جوهرٌ ________________________________________________________________
خُصَّت بها شبهًا بمَنْ أبداها _______________________________________________________________
تحيا بمفعولاتها وتجلُّ عن ________________________________________________________________
عَجْزِ الهُيولى فالنُّهَى يأباها _______________________________________________________________
رغبتْ عن التركيبِ معْ ذرَّاته ________________________________________________________________
وتجرَّدتْ فهناك ما أغناها _______________________________________________________________
تهوى الحقائقَ بالتصوُّر لـمحةً ________________________________________________________________
والحكمُ والبرهانُ من مرآها _______________________________________________________________
تاهت بكلِّيّاتها واستصغَرَت ________________________________________________________________
حصْرَ الطبيعة واستعزَّتْ جاها _______________________________________________________________
عمَّت شواملُها الوجودَ فقصَّرَتْ ________________________________________________________________
أكوانُه عن ذَكْنِها وذَكاها _______________________________________________________________
لا تتَّقي شرَّ المنون فإنما ________________________________________________________________
حُكمُ المهيْمنِ من دهاهُ وقاها _______________________________________________________________
وهناك ميلٌ للدَّوام وطبعُها ________________________________________________________________
وبساطةُ الأفكار ضدُّ فناها _______________________________________________________________
أفكارُها وصِفاتُها أو ذاتُها ________________________________________________________________
لا ترتضي الأكوانَ حدَّ مداها _______________________________________________________________
وترى الكواكبَ والنجومَ أبيَّةً ________________________________________________________________
وتُراقب الأفلاكَ في مَسراها _______________________________________________________________
لا تحجبُ الشمسَ الغيومُ فإنما ________________________________________________________________
ألحاظُها تجتازُ ما واراها _______________________________________________________________
تُنبيكَ قبل خُسوفها وكُسوفِها ________________________________________________________________
وتُريك كالداني الجلِيْ أقصاها _______________________________________________________________
وتُخطِّطُ الأبعادَ معْ دوَرانها ________________________________________________________________
وتُعيِّنُ الأرقام في مجراها _______________________________________________________________
لا عَرْضَ يعرضُ دون رؤيتِها ولا ________________________________________________________________
طولٌ وعمقٌ حالَ دون مُناها _______________________________________________________________

محاسن اللغة العربية

للشّعرِ في خَطَراتِ الفكرِ آمالُ ________________________________________________________________
وللقصائد إعراضٌ وإقبالُ _______________________________________________________________
وللعَروضُ بحارٌ عمَّ طالبها ________________________________________________________________
طوْرًا نداها وطورًا خاب تَسْآل _______________________________________________________________
وللمعاني إذا جادتْ بها دُرَرٌ ________________________________________________________________
يَزِينُها النظمُ لا فعلٌ وفعَّال _______________________________________________________________
بيانُها السِّحرُ من أسراره انكشفَتْ ________________________________________________________________
غوامضُ الحُكمِ يروي سَعْدَها الفال _______________________________________________________________
نطوي وننشرُ من تدبيجها غُرَرًا ________________________________________________________________
والطبقُ والجمع والتفريقُ إشكال _______________________________________________________________
حلَّت عقود معاليها بتوريةٍ ________________________________________________________________
حلَّتْ بها الذوق والتشبيهُ سَلْسال _______________________________________________________________
عزَّتْ فلا وصْلَ إلا من مكارِمِها ________________________________________________________________
يُرجَى وبالفضل للآمال آجال _______________________________________________________________
تُلقي المدائحَ إسنادًا بمُسنِدها ________________________________________________________________
وتستقلّ بها في الحمد أقوال _______________________________________________________________
عن حُسنها غُرَرُ الأشعار قد قَصُرَتْ ________________________________________________________________
وصْفًا وبالقَصْرِ إحسانٌ وإجمال _______________________________________________________________
أنعِمْ بها فهْي إعرابيَّةٌ سفَرَتْ ________________________________________________________________
واسْعَد بطلعتها فالسّعدُ إقبال _______________________________________________________________
تفرَّدتْ بين أبكار اللُّغَى وعلَتْ ________________________________________________________________
قدْرًا وعزَّت بها بالفخر أجيال _______________________________________________________________
صحَّت بإعلالِها الأفهامُ واعتصَمَتْ ________________________________________________________________
حكمًا وفي صِحَّة الأحكامِ إعلال _______________________________________________________________
وقد نحَتْ نحوَها الأفكار وارتفعَتْ ________________________________________________________________
بنَصْبِها منصبَ التفضيلِ إبطال _______________________________________________________________
تنازعَتْها معاني الوصفِ واشتغلَتْ ________________________________________________________________
بنَعْتِ عامِلها الموصوفِ أشغال _______________________________________________________________
وكم رجالٍ أفاض الدهرُ شهرتَهم ________________________________________________________________
براية المجد في مضمارها جالوا _______________________________________________________________
هيهاتَ هيهاتَ إدراكٌ لشوطهم ________________________________________________________________
فدون ذلك أخطارٌ وأهوال _______________________________________________________________
وكل علمٍ وفنٍّ ظلَّ ينشدهم ________________________________________________________________
بدائع الشكر تقريظًا لما نالوا _______________________________________________________________
لا زال يزهو سناهم كلما خطرتْ ________________________________________________________________
للشعر في خطرات الفكر آمالُ _______________________________________________________________

جوادُ العُلا

أبَتْ نفسي سُلُوّاً في بِعادي ________________________________________________________________
وقد قصرَتْ يداها عن سدادِ _______________________________________________________________
وهل يلقَى الفتى بالدهر رُشْدًا ________________________________________________________________
وقلبُ الدهر مجموعُ الفساد؟ _______________________________________________________________
فلا وصلٌ يدوم ولا سرورٌ ________________________________________________________________
ولا فرحٌ يمرُّ بمُستَعاد _______________________________________________________________
كأنا قد خُلقْنا لافتراقٍ ________________________________________________________________
تُراقبنا النوائبُ كالأعادي _______________________________________________________________
وما عهدُ الفتى بالقُرْبِ عهدٌ ________________________________________________________________
وما بالوصل تجربةُ الوِداد _______________________________________________________________
ولكنَّ الفتى مَنْ جرَّبته ________________________________________________________________
صروفُ الدهر بـالـمِـحَن الشِّداد _______________________________________________________________
وفخرُ النفس مجدٌ واصطبارٌ ________________________________________________________________
تدوسُ به لظَى شَوْكِ القَتاد _______________________________________________________________
بعيشِكِ يا رياحَ الصُّبح قُصِّي ________________________________________________________________
سلامي وانشدي شوق الفؤاد _______________________________________________________________
فيا دارَ الأحبَّةِ كم يُداني ________________________________________________________________
خيالُكِ مُقلتي وقت الرقاد _______________________________________________________________
وكم أذرفْتِ من وجْدي دموعًا ________________________________________________________________
وسارَتْ مُهجتي معْ كلِّ حادي _______________________________________________________________
سأصبرُ يا فؤادُ على بعادي ________________________________________________________________
وأرضَى نار وجدِك خيرَ زاد _______________________________________________________________
وأسقي من جفوني أرضَ شوقي ________________________________________________________________
ليُرْوَى من دموعي كلُّ صادي _______________________________________________________________
سئمتُ الدهرَ والأيامَ حتى ________________________________________________________________
كرهتُ بقاء عيشي والتَّمادي _______________________________________________________________
وصُنْتُ بقيَّةً بالروح عفوًا ________________________________________________________________
عسى ألقى بها كرَمَ البلاد _______________________________________________________________
عسى ألقى الفتى مَنْ ساد مَجْدًا ________________________________________________________________
وقامَ به طريفًا عن تِلاد _______________________________________________________________