يوسف جرجس الخوري

سيرة الشاعر:

يوسف جرجس الخوري.
كان حيّاً عام 1331هـ/ 1912م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلة «المشرق».
- شاعر ذو باع طويل في ميدان الإبداع الشعري، ومطولته (من المهد إلى اللحد) عكست قامته العالية في اللغة والفن، وعلى الرغم أنه سلك مسلك القدماء في إطار قصيدته الفني، إلا أنه جدد في التناول، إذ إن قصيدته هذه مضمونها الاجتماعي، ورأيه في الأطوار التي يقطعها الإنسان في حياته، معتمداً على لغة قوية ذات جَرْس ورنين، وموحية زادت القصيدة بهاءً وإشراقًا.

مصادر الدراسة:
- مجلة المشرق (ع5) - 1912/ بيروت


مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1331هـ/ 1912م

عناوين القصائد:

من المهد إلى اللحد

رعى الله أعلام الحصافة والخُبْرِ ________________________________________________________________
وصان رجال الحزم مَن عُصَب الغدْرِ _______________________________________________________________
وحيَّا مغاوير الحروب تحيّةً ________________________________________________________________
تُردِّدها يومَ الوغى أُسُد الخِدر _______________________________________________________________
همُ عدة الأوطان يحمون عزها ________________________________________________________________
ببأسٍ على حدّ الظُّبا أبدًا يجري _______________________________________________________________
ولا نالت الجُلَّى الكهولَ فإنهم ________________________________________________________________
ليجنون زهر الرشد من فَنَن الخُبْر _______________________________________________________________
لهم عزمةُ الفتيان لكنَّ قلبَهم ________________________________________________________________
بصيرٌ بأخلاق الورى عاركُ الدهر _______________________________________________________________
فلا تستفزُّ المطربات قلوبهم ________________________________________________________________
وليسوا أوان اللهو كالخَوْد في الخدر _______________________________________________________________
فهم بين حَدَّي حَدّةٍ ورزانةٍ ________________________________________________________________
فما همُ أطوادٌ ولا ثملو خمر _______________________________________________________________
إذا رُزق الكهل البنين غَذَاهم ________________________________________________________________
بآدابه الحسنى وأخلاقه الغرّ _______________________________________________________________
يلقِّنهم في المهد حبَّ بلادهم ________________________________________________________________
ويجعلهم من معشر السوء في حِجْر _______________________________________________________________
ويحجب عن أسماعهم كل لفظةٍ ________________________________________________________________
تُؤَدي بهم يومًا إلى هوَّة الوِزْر _______________________________________________________________
ويُبعد عن أبصارهم كل مشهدٍ ________________________________________________________________
يثبّتُ في الأذهان جرثومة الشرّ _______________________________________________________________
فلا تسمعُ الآذان إلا نصائحًا ________________________________________________________________
ولا تقعُ الأنظار إلا على الطهر _______________________________________________________________
إذا اعوجَّ خُلْقٌ فيهمُ هبَّ مسرعًا ________________________________________________________________
يثقِّفه غضّاً فينجو من الكسر _______________________________________________________________
وإنْ علَّةٌ شنَّتْ عليهمُ غارةً ________________________________________________________________
يعالجها حتى تُقَدَّ من الجذر _______________________________________________________________
فليس يغضُّ الطرف عنهمُ لحظةً ________________________________________________________________
مخافةَ أن تصطادهم عصبةُ المكر _______________________________________________________________
إذا بدرتْ منهم بوادر حدّةٍ ________________________________________________________________
يُؤدّبهم باللحظ لا الضرب والهجر _______________________________________________________________
فلحظتُه أمضى من السيف عندهم ________________________________________________________________
وهيبته تُغْني عن العنف والزجر _______________________________________________________________
وإن فعلوا صنعًا جميلاً جزاهمُ ________________________________________________________________
جزاءً يحلّي عندهم عملَ البِرّ _______________________________________________________________
تمرُّ الليالي بين نثر نصائحٍ ________________________________________________________________
ونظم انتصاحٍ كالقلادة في النحر _______________________________________________________________
يدير عليهم من سُلافٍ حنانَه ________________________________________________________________
كؤوسًا فتُنسيهم معتَّقة الخمر _______________________________________________________________
ويطبع فوق الخدِّ قُبلة حبه ________________________________________________________________
فتهتز أعصاب القلوب من البِشْر _______________________________________________________________
فلله من مَجلًى يجمِّل أفقَه ________________________________________________________________
سناءُ هلالٍ بين أنجمه الزُّهْر _______________________________________________________________
هنالك أقمارُ الهناء زواهرٌ ________________________________________________________________
تحفّ بشمس السعد والأنس واليسر _______________________________________________________________
إذا كان في الدنيا نعيمٌ فإنما ________________________________________________________________
ترى روضه الفيّاح في ذلك المصر _______________________________________________________________
سقى الله صوب الرغد والخير والدًا ________________________________________________________________
يبرُّ بأولادٍ له أيَّما بِرّ _______________________________________________________________
يكبُّ على الأتعاب طول حياته ________________________________________________________________
ليجمع للأنباء كنزًا من الوفر _______________________________________________________________
مخافةَ أن تنتابهم نُوَب الشقا ________________________________________________________________
إذا خيَّمتْ في ربعهم سُحُب الفقر _______________________________________________________________
وأشرفَ ما يأتيه في جنب خيرهم ________________________________________________________________
إزاحة ستْر الجهل عن ساحة الصدر _______________________________________________________________
فينفق في هذي السبيل نُضارَه ________________________________________________________________
ولا ريبَ أن العلم خيرٌ من الدر _______________________________________________________________
متى غادروا مغنى المعارف نُصِّبتْ ________________________________________________________________
لهم في حمى الأوطان ألويةُ الفخر _______________________________________________________________
يضوع لهم في كل نادٍ مآثرٌ ________________________________________________________________
تردّدها الأفواه عبّاقةَ النَّشْر _______________________________________________________________
بمثلهمُ تعلو البلاد مكانةً ________________________________________________________________
ألا فاقتدوا يا قومُ بالوالد البَرّ _______________________________________________________________
الشيخوخة ________________________________________________________________
وشيخٍ جليلٍ كلّل الشيب رأسه _______________________________________________________________
كتكليل غصن الروض بالنَّوْر والزهر ________________________________________________________________
لئن فلّت الأيام حدَّ مضائه _______________________________________________________________
فآراؤه تُغْنيك عن رونق الفجر ________________________________________________________________
إذا جَنَّ ليل المشكلات تألّقت _______________________________________________________________
له حكمةٌ أزهى من الشهب الغُرّ ________________________________________________________________
فلا تخطئُ المرمى سهام ظنونه _______________________________________________________________
ويقرأ طِرسَ الغيب في صفحة الفكر ________________________________________________________________
فكم نكبةٍ جلّى الشيوخ غيومها _______________________________________________________________
ولولاهمُ ضاقت بهم حِيَل القطر ________________________________________________________________
وكم أزمةٍ كرَّت على الناس كرّةً _______________________________________________________________
فرُدَّت على الأعقاب بالرأي لا السُّمْر ________________________________________________________________
لقد صقلت كفُّ التجارب ذهنهم _______________________________________________________________
وبالصقل يغدو الذهن أمضى من البُتْر ________________________________________________________________
فباتوا على خُبرٍ بأطوار دهرهم _______________________________________________________________
وعلمٍ بما فيها من النفع والضرّ ________________________________________________________________
إذا كرَّ جيش الخطب جنَّد فكرهم _______________________________________________________________
عليه من الآراء صمصامةً تبري ________________________________________________________________
ألا إن رأي الشيخ أنفع للورى _______________________________________________________________
من العضْب في كفّ الفتى الباسل الغِرّ ________________________________________________________________
له مطلعٌ زانته هالة حكمةٍ _______________________________________________________________
كأني بها من حوله هالة البدر ________________________________________________________________
ومجلسه منثورةٌ في أديمه _______________________________________________________________
عقود جمانٍ أو شذورٌ من التِّبْر ________________________________________________________________
تحفُّ به في كل نادٍ مهابةٌ _______________________________________________________________
كما حفّتِ الأبطال بالمجد والنصر ________________________________________________________________
على أن عُمْر الشيخ مرَّ ولو غدا _______________________________________________________________
على عرش عزٍّ في سما النهي والأمر ________________________________________________________________
تراه أوان القَرِّ يهتزُّ رِعدةً _______________________________________________________________
وإن حلَّ فصل القيظ ذاب من الحرّ ________________________________________________________________
ينوح على عهد الشبيبة نادبًا _______________________________________________________________
قواه وقد خانته في ساحل العمر ________________________________________________________________
فلا غروَ إن يأسف على زمن الصبا _______________________________________________________________
فقد بات مثل القوس محدودب الظهر ________________________________________________________________
وقد وهنَتْ منه العزائم والقوى _______________________________________________________________
وأضحى يعاني لوعة العجز والقهر ________________________________________________________________
إذا أمن الأسقام كان خواره _______________________________________________________________
على قلبه نوعًا من السقم والأسْر ________________________________________________________________
يرى حوله أن المنايا رواصدٌ _______________________________________________________________
لتُنشبَ في أحشائه مخلب الصقر ________________________________________________________________
وفي يدها المنحات تنحت قبره _______________________________________________________________
وتحفره كفُّ الردى أيما حفر ________________________________________________________________
فليس يغيب الموت عن عين فكره _______________________________________________________________
ولا تُصرَف الأنظار عن لجّة القبر ________________________________________________________________
فيحسب أن الموت ناضٍ حسامه _______________________________________________________________
يقدُّ له الأضلاع شطرًا على شطر ________________________________________________________________
فتبّاً لدنيا يغمر الناسَ همُّها _______________________________________________________________
ولذاتُها فيها عصيرٌ من الصبر ________________________________________________________________
إذا شئتَ أن تحيا حليف سعادةٍ _______________________________________________________________
فأعرضْ عن الدنيا وأقبل على البِرّ ________________________________________________________________
فإن حياة المرء مثل سحابةٍ _______________________________________________________________
تمرّ مرورَ الطيف والمرء لا يدري ________________________________________________________________
ألا فاغرسِ الإحسان وازرعْ عوارفًا _______________________________________________________________
لتحرزَ في الدارين أجرًا على أجر ________________________________________________________________
وواظبْ على ورد المكارم والتقى _______________________________________________________________
فتغنمَ خير الأجر معْ خالد الذكر ________________________________________________________________
فخيرُ الورى من زان أيام عمره _______________________________________________________________
بما يبهج الألباب في موقف الحشر ________________________________________________________________