يوسف حسن ناجي

1420-1339هـ 1999-1920م

سيرة الشاعر:

يوسف بن حسن بن يوسف بن محمد علي ناجي.
ولد في قرية تلة الخضر - وتوفي بقرية ضهر عامودي بمنطقة صافيتا (محافظة طرطوس - غربي سورية).
عاش في سورية ولبنان.
تعلم على يد عمه علم النحو والصرف والعروض.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «تاريخ الآباء ميراث الأبناء».
شارك بشعره في المناسبات القومية والوطنية وحفلات التأبين في عصره، وحارب به الجهل والتعصب العشائري، داعيًا إلى السلم والتضامن ونبذ الخلافات، وإلى الوحدة العربية. له قصائد في المديح النبوي، وقواد الثورة السورية، وشعراء عصره، وله مراثٍ وبرقيات تعزية، ومراسلات مع الأعلام والفقهاء في ربوع لبنان.

مصادر الدراسة:
- بلال محمد بلال: تاريخ الآباء ميراث الأبناء - مخطوط لدى مؤلفه في قرية أم حوش.

عناوين القصائد:

فرائدُ دمعٍ

فرائدُ دمعٍ سِلْكُها قد تقطَّعا ________________________________________________________________
فسحَّت من الأجفان مثنى وأربعا _______________________________________________________________
وأضرم نيرانَ الكآبة وقْعُها ________________________________________________________________
فظلَّ بها قلب الحزين مصدَّعا _______________________________________________________________
لفقد الكريمِ الأريحيِّ ابن يونسٍ ________________________________________________________________
أخي المجد مَنْ في فقْدِه المجدُ رُوِّعا _______________________________________________________________
إذا ذُكرت أوصافُه بين معشرٍ ________________________________________________________________
تبادرتِ الرحمات تُتلى مع الدُّعا _______________________________________________________________
شريفُ المساعي طيّب القلبِ طاهرٌ ________________________________________________________________
فما هَمَّ بالمكروه يومًا ولا سعى _______________________________________________________________
قضى العمرَ في فعل الصلاح وفي التقى ________________________________________________________________
وكان إلى المعروف والفضل مُسرعا _______________________________________________________________
أخو حسناتٍ عطَّر الدهرَ ذكرُها ________________________________________________________________
وقد شرفَتْ لفظًا وفعلاً ومسمعا _______________________________________________________________
وكان بها منذ الطفولة هائمًا ________________________________________________________________
فشبَّ على أفعالها وترعرعا _______________________________________________________________
تغذَّى ثمارَ الفقه في الدين غضَّةً ________________________________________________________________
وقد غَبَّ كأس الرشْد ملآنَ مترعا _______________________________________________________________
وللجود والمعروف قد كان مقصدًا ________________________________________________________________
وللدين والإيمان قد كان مرجعا _______________________________________________________________
ترفَّع عما يدنسُ العرضَ فعلُهُ ________________________________________________________________
فأصبح ما بين الورى مترفِّعا _______________________________________________________________
كريمٌ ترى مغناه إبّان جئتَهُ ________________________________________________________________
مع العُسر للأضيافِ مشتَى ومربعا _______________________________________________________________
تراه إذا ما جئتَه متهلِّلاً ________________________________________________________________
هشوشًا سخيَّ الكفِّ كالروض مُمرِعا _______________________________________________________________
له القسماتُ الغرُّ يُنبئن أنهُ ________________________________________________________________
فتًى بأجلِّ المكرمات تمتَّعا _______________________________________________________________
فما جاءه يومًا من الناس قاصدٌ ________________________________________________________________
لأمرٍ ويُلقى مُعرِضًا متمنِّعا _______________________________________________________________
هُمامٌ عليُّ النفس ما شئت من علاً ________________________________________________________________
وروضُ كمالٍ بالمفاخر أيْنَعا _______________________________________________________________
فكم من مساعي الطبِّ ساعد مُسقمًا ________________________________________________________________
وطبَّبَ مهزولاً وأسعفَ موجعا! _______________________________________________________________
وكم من مريضٍ ليس يملك قُوتَهُ ________________________________________________________________
فساعدَه في جاهِهِ وتبرَّعا! _______________________________________________________________
فحقُّ ذوي الحاجات من بعد فقْدِهِ ________________________________________________________________
بأن سفحوا ما يستطيعون أدمعا _______________________________________________________________
إذا ذكروا معروفَه وحُنوَّه ________________________________________________________________
ينوءون عن ثقْلِ المصاب توجُّعا _______________________________________________________________
أعمّاه هذا البعدُ ما كان مُرتجًى ________________________________________________________________
وهذا التنائي لم يكن متوقَّعا _______________________________________________________________

غيابُكَ عنا

غيابُك عنا ألهبَ الحسراتِ ________________________________________________________________
ونأيُكَ عنا صعَّد الزفراتِ _______________________________________________________________
وأُوصدَ باب العلم عن كل طالبٍ ________________________________________________________________
يؤمُّك إذ قد صار ذا لهَفات _______________________________________________________________
لقد كنتَ فينا شمسَ رشْدٍ لمهتدٍ ________________________________________________________________
تضيء له المنهاجَ في الظلمات _______________________________________________________________
وتُوليه ما يبغيه من بعضِ علمكم ________________________________________________________________
فيرجعُ مغبوطًا بخيرِ هبات _______________________________________________________________
وذلك نورٌ فيكمُ متسلسلٌ ________________________________________________________________
من الجدّ «إبراهيمَ» ذي العظمات _______________________________________________________________
فإن غاب بدرٌ ضاء بدرٌ خليفةً ________________________________________________________________
له باقتفاء النهْج في عزمات _______________________________________________________________
تكاد به تنسى الذي كان قبلهُ ________________________________________________________________
بما قد حباه الله من سَطَعات _______________________________________________________________
فقبلكَ كان الوالدُ الفذُّ جهبذًا ________________________________________________________________
ومفخرةً في علمه وتُقاة _______________________________________________________________
إمامًا لأهل العلم في كل محفلٍ ________________________________________________________________
ومرجعَ إفتاءٍ وقصْدَ هُداة _______________________________________________________________
لقد كان فيه ذلك العصر مشرقًا ________________________________________________________________
وما اختصَّ في قطرٍ ولا بِجِهات _______________________________________________________________
ففي «آل إبراهيمَ» للنور مطلعٌ ________________________________________________________________
قديمٌ يمحِّي حالكَ الدّجنات _______________________________________________________________
وظلَّ على مرِّ العصور سطوعُهُ ________________________________________________________________
يشعُّ مدى الآصال والغدوات _______________________________________________________________
فما كان يومًا فيهمُ بتكلُّفٍ ________________________________________________________________
ولكن بميلٍ طَاهر النزعات _______________________________________________________________
نفوسٌ براها الله من خَير خِيرةٍ ________________________________________________________________
وميَّزها في أفضل النعمات _______________________________________________________________
ففي شيخِنا «عبداللطيف» طهارةٌ ________________________________________________________________
تفوق وتعلو ذروةَ الدرجات _______________________________________________________________
وأفضل أخلاقٍ حباه إلهُنا ________________________________________________________________
فأضحى عظيمًا قدوةَ القدوات _______________________________________________________________
فكم مشْكلٍ في العلم يعسرُ فهمُه ________________________________________________________________
فحلَّله في أيسر اللفظات _______________________________________________________________