يوسف صديق

1395-1328هـ 1975-1910م

سيرة الشاعر:

يوسف بن منصور يوسف صديق الأزهري.
ولد في قرية زاوية المصلوب (مركز الواسطى - محافظة بني سويف - صعيد مصر) - وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر.
حفظ القرآن الكريم صغيرًا وأنهى المرحلة الابتدائية 1924، ثم التحق بالمدرسة الخديوية بالقاهرة التي تركها في عام 1925 إلى مدرسة الجيزة الثانوية، ومنها إلى مدرسة بني سويف الثانوية حيث حصل على شهادة البكالوريا عام 1930.
التحق بالكلية الحربية فتخرج فيها ضابطاً عام 1933، ثم بكلية أركان حرب، وتخرج فيها عام 1946.
عمل - بعد تخرجه - ملازمًا ثانيًا في الجيش المصري بمدينة السلوم، ثم بمرسى مطروح، إلى أن عين مدرسًا بالكلية الحربية متخصصًا في مادة التاريخ العسكري، ثم عمل في إدارة الجيش بقسم السجلات العسكرية منذ عام 1946.
كان على صلة ببعض القوى والأحزاب والتنظيمات السياسية قبل قيام الثورة، خاصة الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني في تنظيم الجيش (التنظيم اليساري
الماركسي: حدتو)، ثم انضم إلى تنظيم الضباط الأحرار بعد مقابلة له مع جمال عبدالناصر في عام 1951.
كان له الدور الأكبر ليلة قيام الثورة (23 يوليو 1952)، فقد احتل بفرقة صغيرة مبنى رئاسة الجيش، وعمل على شل حركة الحرس الحديدي للملك، وفي عام 1956 شارك في حرب السويس إبان العدوان الثلاثي على مصر، وقد تعرض للسجن، والنفي وتحديد الإقامة بسبب خلافاته الكثيرة مع مجلس قيادة الثورة حول قناعاتهم السياسية في إدارة البلاد عقب الانقلاب العسكري، ونجاحهم في إقصاء الملك فاروق خارج البلاد.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه: «ضعوا الأقلام» - دار الشعب 1999، ونشرت له جريدة الجمهورية عددًا من القصائد منها: «الله أكبر» - أغسطس 1956، «إلى منزيس» - سبتمبر 1956، ـ(منزيس رئيس وزراء أستراليا الذي دأب على تهديد مصر عقب إعلانها تأميم قناة السويس)، وله عدد من الأوبريتات التي عرض فيها للكثير من القضايا الاجتماعية في زمانه.

الأعمال الأخرى:
- له «أوراق يوسف صديق» - سلسلة تاريخ المصريين (136) - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1999.
يجيء شعره تعبيرًا صادقًا عن مرحلة حاسمة من مراحل النضال الوطني في مصر إبان التحفيز لثورة يوليو 1952، وما أعقب قيامها من أحداث. فقد أوقف شعره على رموز هذه الثورة من أمثال محمد نجيب، وجمال عبدالناصر مشيدًا مرة، ومعاتبًا مرة أخرى، وله شعر في رثاء جمال عبدالناصر يكشف عن صدق مشاعره، وجلل مصابه في قائد عظيم. كما كتب في المناسبات والتهاني، مؤمن بالوحدة الوطنية سياجًا وضمانًا لأمن مصر، وله في المعارضة الشعرية. يميل إلى الاسقاطات السياسية، واستخدام الرمز، خاصة فيما يتعلق بفساد الحكم قبل قيام الثورة. تتسم لغته بالتدفق واليسر، وخياله نشيط.
التزم الوزن والقافية إطارًا في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
1 - رفعت السعيد: يوسف صديق بطل السيف والقلم - 1991.
2 - عبداللطيف البغدادي: مذكرات عبداللطيف البغدادي - المكتب المصري الحديث - القاهرة 1977.
3 - فاروق جويدة: وثائق ثورة يوليو - نشر مركز الأهرام للترجمة والنشر - القاهرة 2000.
4 - لقاء أجراه الباحث هاني نسيرة مع أسرة المترجم له - القاهرة 2006.
5 - الدوريات: - بهيجة حسين: يوسف صديق الفارس الغائب - صحيفة الأهالي - يوليو 1995.
: يوسف صديق حقنا حق الوطن الضائع - صحيفة الأهالي - العدد 775.
- سعد كامل: يوســف صديق بطلاً ديمقراطيًا - جريدة الأخبار - أبريل 1982.
: أين اختفى البطل يوسف صديق - جريدة الأخبار 8819.

من الجنة

حسناءُ «ليسانَ» ترعاني على الجبلِ ________________________________________________________________
جاءتْ تُداوي فكانت علَّةَ العِللِ _______________________________________________________________
في ثغرِها من رحيق السِّحر بارقةٌ ________________________________________________________________
تكادُ تقتلُني شوقًا إلى القُبَل _______________________________________________________________
قد حرَّمتْه علينا وهي تعرِضُه ________________________________________________________________
عرضًا يُثير فضولَ الطُّهْر والخجل _______________________________________________________________
«ايفون» إني غريبٌ في دياركمُ ________________________________________________________________
وللغريبٌ نوال القصدِ والأمل _______________________________________________________________
أنا بلادي رواها النيل في كرمٍ ________________________________________________________________
وفي وفاءٍ كساها أجملَ الحُلَل _______________________________________________________________
فيها الجمالُ وفيها السحرُ من قِدَمٍ ________________________________________________________________
كم أوقعَتْ في شِراكِ الحبِّ من بطل _______________________________________________________________
بَشوشةٌ في وجوه الضيف تُسعدُهم ________________________________________________________________
فيها الحياةُ وتبكي كلَّ مرتحِل _______________________________________________________________
حتى لقد ظنَّ بعضُ الغافلين بها ________________________________________________________________
سوءَ الظنونِ وقالوا إن تَطِبْ تنل _______________________________________________________________
واستدرجَتْهم قواهم في مروءتها ________________________________________________________________
إلى فتاها «نجيبٍ» عزَّ من رجل _______________________________________________________________
فقام في صحبِه والليلُ يسترُهم ________________________________________________________________
والحقُّ يرشدُهم في عزْمةِ الرُّسل _______________________________________________________________
وكنتُ في يده كالسَّهمِ اطلقَني ________________________________________________________________
أدكُّ صرحَهمُ فيها فلم أُطِل _______________________________________________________________
الحقُّ في جانبي والظالمون همُ ________________________________________________________________
واللهُ ينصرُ أهلَ الحق في الجلل _______________________________________________________________
وأصبح القومُ حيْرَى لا نصيرَ لهم ________________________________________________________________
فقال هيّا اخرجوا منها على عَجَل _______________________________________________________________
فإن أبيتُم فإن السيفَ مُحْتكمٌ ________________________________________________________________
بيني وبينكمُ في أقرب الأجَل _______________________________________________________________
ورحتُ أجمعُ شمْلَ الناس في حذرٍ ________________________________________________________________
وفي وفاءٍ وأدعوهم إلى العمل _______________________________________________________________
فقال قومٌ كفانا الله شرَّهمُ ________________________________________________________________
هذا مُريبٌ وقد يدعو إلى خَطَل _______________________________________________________________
فأرسِلوه بعيدًا لا يهدِّدُنا ________________________________________________________________
وشتِّتُوا صحبَهُ في كلِّ معتقل _______________________________________________________________
فأبعدوني إليكم ألف مغفرةٍ ________________________________________________________________
لأهلِ مصرٍ وإن همْ شوَّهوا عملي _______________________________________________________________
يا أختُ إني شهيدٌ جئت جنَّتَكم ________________________________________________________________
هل في الجِنان يُداوَى الداءُ بالشُّعل _______________________________________________________________
أجرَ الشهيدِ سألتُ الحُسنَ في ولهٍ ________________________________________________________________
وفي الجِنان نعيمٌ غيرُ مبتذل _______________________________________________________________
لا تحرميني رضابًا في عُذوبته ________________________________________________________________
شيءٌ من النِّيلِ في طيْفٍ من الأمل _______________________________________________________________
يا مصرُ إني ونارُ الشوق تفتكُ بي ________________________________________________________________
على البعادِ لأدري أن حبَّك لي _______________________________________________________________
فمَنْ فتاكِ الذي إن سَلَّ صارِمَه ________________________________________________________________
حلَّ القضاء به في أبرعِ الحِيَل _______________________________________________________________
إن الجلاءَ الذي تبغينه أربٌ ________________________________________________________________
يُنال بالسيفِ لا يُرجَى من الدُّوَل _______________________________________________________________
فلا يغرَّنْك وعدٌ لا وفاءَ له ________________________________________________________________
كم في خصومِك من لؤمٍ ومن مطلٍ _______________________________________________________________
لسوفَ يأتيكِ يومٌ تهتفين به ________________________________________________________________
يا للرِّجالِ وأينَ اليومَ لي رجلي؟ _______________________________________________________________
لبَّيكِ يا أمُّ إني غير مبتعدٍ ________________________________________________________________
إلا لأكفيك شرَّ الدسِّ والدَّجَل _______________________________________________________________
أنا الوفيُّ الذي لم يثْنِه دمُه ________________________________________________________________
ينسابُ من صدرِه عن يومِكِ الحَفِل _______________________________________________________________
لم يكفِني شرفًا أنْ كنتُ شاهدَه ________________________________________________________________
بل كنتُ فيه فتى فِتْيانِه الأُوَل _______________________________________________________________

صاحب القلب الكبير

ما للوُجومِ علا الوجوهَ وشاعا ________________________________________________________________
وتطيَّرتْ تلك القلوبُ شُعاعا؟ _______________________________________________________________
حتى كأن القومَ أولَ مرةٍ ________________________________________________________________
شهدوا جهادَ المخلصين مُضاعا _______________________________________________________________
إن اختلافَ الرأيِ فيما بيننا ________________________________________________________________
قد ضيَّع الحقَّ المبينَ فضاعا _______________________________________________________________
من لي بمن يُرضي النفوسَ جميعَها ________________________________________________________________
ويصحِّحُ الأحداثَ والأوضاعا؟ _______________________________________________________________
مَنْ لي بمن عرف الطريق إلى الهدى ________________________________________________________________
يُلقي على هذا الطريق شُعاعا؟ _______________________________________________________________
فجميعُنا حُرٌّ يُفدِّي تاجَه ________________________________________________________________
ويمدُّ للشَّعبِ الأبيِّ ذراعا _______________________________________________________________
هوِّنْ عليك أخي فإن جهادَنا ________________________________________________________________
في اللهِ لا نرجو الحياة متاعا _______________________________________________________________
إنا وَهبْنا للجهاد نفوسَنا ________________________________________________________________
لا نبتغي رُتَبًا ولا أطماعا _______________________________________________________________
والمؤمنونَ المخصلون يزيدُهم ________________________________________________________________
ظلمُ الحوادث شِدَّةً وصِراعا _______________________________________________________________
يا صاحبَ القلبِ الكبيرِ تحيَّةً ________________________________________________________________
فلقد بدأتَ ولا أقولُ وَداعا _______________________________________________________________
حُرِّرْتَ من قيدِ الوظيفة - فانطلِقْ ________________________________________________________________
حُرّاً وأطلقْ للكفاح شِراعا _______________________________________________________________
عارُ الوظيفةِ أن نُضام بها إذا ________________________________________________________________
كنا الرجالَ ولم نكنْ أتباعا _______________________________________________________________
ونفوسُ أهل الحقِّ تأبى حُرَّةً ________________________________________________________________
وكريمةً أن تُشتَرى وتُباعا _______________________________________________________________

إلى منزيس

رسولَ الغرب حَيِّ النيلَ واخفِضْ ________________________________________________________________
قوامَك بالتحيَّةِ والجبينا _______________________________________________________________
وحَيِّ معالمَ التاريخ واركعْ ________________________________________________________________
تَبرَّكْ بالقنال وطُورِ سِينا _______________________________________________________________
إلى الوادي المقدس جئتَ فاخلَعْ ________________________________________________________________
به نعليْكَ شأنَ المؤمنينا _______________________________________________________________
وتمتمْ بالسَّلام تكنْ حصينًا ________________________________________________________________
وتحيا سالمًا ما دمْتَ فينا _______________________________________________________________
سعيتَ إلى العرين فكُنْ لبيبًا ________________________________________________________________
يخونُ اللبُّ من زار العرينا _______________________________________________________________
رسولَ الغرب جئتَ فكُنْ شهيدًا ________________________________________________________________
وبلِّغْ أهلكَ الخبرَ اليقينا _______________________________________________________________
ألسْتَ ترى الرجالَ مُدجَّجينا ________________________________________________________________
على طول القنال مُرابطينا _______________________________________________________________
وتلك نساؤُنا هبَّت بكيدٍ ________________________________________________________________
لهنَّ - ورحْنَ يحمين الحصونا _______________________________________________________________
هنا شعبٌ وراءَ «جمالَ» ماضٍ ________________________________________________________________
إلى أهدافِه يقظًا أمينا _______________________________________________________________
تطوَّعَ للجهاد على ولاءٍ ________________________________________________________________
لقائدِه وأقسمَ لن يلينا _______________________________________________________________
فقُلْ للغاصبين هناك مهلاً ________________________________________________________________
فما نَيْلُ الـمُنَى للغاصبينا _______________________________________________________________
وتلك قناتُنا رُدَّتْ إلينا ________________________________________________________________
وما كنا لِـحقٍّ غاصبينا _______________________________________________________________
ففيم أقمتمُ الدنيا علينا ________________________________________________________________
وبِتّمْ ضدَّنا متآمرينا _______________________________________________________________
رَميتُم سهمَكم بالغدرِ حينا ________________________________________________________________
وبالتضليلِ والبُهتان حينا _______________________________________________________________
زعمتُم أنما الإسلامُ يصحو ________________________________________________________________
يُهدِّدُ دينَ عيسى أن يبينا _______________________________________________________________
فأوهَى كيدَكم سعيُ النّصارى ________________________________________________________________
بمصرَ إلى الهلالِ مُعانقينا _______________________________________________________________
وأوهى كيدَكم أنا وقفنا ________________________________________________________________
وراء زعيمِنا صفّاً متينا _______________________________________________________________
وللإسلامِ صهرٌ في النصارى ________________________________________________________________
يولِّد بينَهم عطفًا ولينا _______________________________________________________________