يوسف غصوب

1392-1311هـ 1972-1893م

سيرة الشاعر:

يوسف ملحم شيبان غصوب.
ولد في قرية بيت شباب (المتن - لبنان) - وتوفي في بيروت.
عاش في لبنان وإيطاليا وفرنسا وغينيا والسنغال، وزار الاتحاد السوفيتي.
بدأ دراسته في المدرسة اليسوعية بالرميلة (1899)، ثم انتقل إلى مدرسة قرنة شهوان (1903)، والتحق بمعهد الآباء اليسوعيين في بيروت (1905) وتخرج فيه
(1912) حاصلاً على شهادة نهاية الدروس في اللغة العربية.
عمل موظفًا في بورصة بيروت، إلى جانب عمله بالصحافة في جريدة «الثبات».
سافر إلى روما (1913) ليقوم بتدريس اللغة العربية في المدرسة المارونية، ومنها إلى مدينة ليون (فرنسا) في المدرسة ذاتها لمدة عام سافر عقبه إلى غينيا الفرنسية (الإفريقية) (1914) ليساعد عمه في أعماله التجارية.
عاد إلى لبنان (1918) فمارس العمل في الصحافة في الجرائد: «البشير»، و«المشرق» و«الأحوال»، و«البرق»، و«المعرض»، و«المكشوف».
كان يوقع بعض مقالاته باسم مستعار: «السروجي»، وأحيانًا بالحرفين (ي.غ).
تولى رئاسة قلم الترجمة في المفوضية الفرنسية (1924) حتى إعلان استقلال لبنان (1942)، ورأس القسم العربي في مجلة الشراع، وعمل مترجمًا في الجيش اللبناني لترجمة المنشورات العربية لليونسكو.
كان عضوًا في جماعة المكشوف، وعضو جمعية أهل القلم، ورئيسًا لمجلس المتن الشمالي الثقافي.
مثل لبنان عضوًا في الوفد اللبناني في مؤتمر الأدباء العرب في الكويت (1959).

الإنتاج الشعري:
- صدرت له الدواوين التالية: «القفص المهجور» - مطبعة جدعون - بيروت 1928، و«العوسجة الملتهبة» - دار المعرض - بيروت 1936، و«قارورة الطيب» - مكتبة البستاني - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1947، و«الأبواب المغلقة» - المكتبة العصرية - صيدا، بيروت 1965، و«المجموعة الشعرية الكاملة» - دار النهار للنشر - بيروت 1987، و«المجموعة الشعرية الكاملة» - (الجزء الخامس من أعماله الكاملة) - دار المراد - بيروت 1997، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «صرح من الأخلاق» - مجلة الطريق - بيروت 1946، و«الربيع الناهض» - مجلة الآداب - بيروت 1953، وله قصائد مخطوطة، منها قصيدته في رثاء خليل مطران.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات إبداعية، منها: «بيت الغاب» (رواية) - المجلد الثالث من المجموعة الكاملة - دار المراد، و«أقاصيص» - المجلد الثالث من المجموعة الكاملة - دار المراد، وله مسرحيات منها: «يوم أحد في الضيعة»، و«قبضاي»، و«طاغية القرية» - نشرت في المجلد الثالث من المجموعة الكاملة، وقصة بعنوان «ليالي بيروت» لم تكتمل - نشر منها فصلاً في مجلة المكشوف - (ع92) - 21 من أبريل 1937، و«أخلاق ومشاهد» - (مقالات في الأخلاق والعادات اللبنانية) - المجلد الأول من المجموعة الكاملة، و«دراسات ومنوعات» - (دراسات نقدية وبحوث) - المجلد الرابع من المجموعة الكاملة، و«حول أصول الترجمة» - (مخطوط)، وترجم عددًا من الكتب عن الفرنسية والإيطالية، منها: «شهور الآلام»، لجوفاني بابيني - 1958، و«صادق أو القدر»، لفولتير - منشورات الأونيسكو - 1961، و«بؤرة الأفاعي»، لفرانسوا مورياك - المنشورات العربية - 1967، و«باريس» (مجموعة رسوم مع تعليقات شعرية) - المنشورات العربية - 1968.
ينتمي شعره إلى الاتجاه الوجداني مع المحافظة على الوزن والقافية، ويدور موضوعيًا حول التعبير عن الحب والعواطف الذاتية، والشكوى والأنين، في امتزاج مع الطبيعة ومحاكاة عناصرها.
يميل شعره إلى الرمز وتوظيفه، والقص والسرد الحكائي، وتكثر فيه مفردات الطير والبلابل والروض والأزهار، ورصد فصول السنة وآثارها على النفس، والتحليق بالخيال فيما يقترب من البحث عن الفردوس المفقود. له قصيدة نادرة تدخل في «رثاء النفس» بعنوان: «نور الفؤاد»، ولكنها تنفرد بنهجها التصويري المشهدي وامتدادها التأملي وختامها الصوفي.
حصل على عدة جوائز، منها جائزة أصدقاء الكتاب للشعر (1947) عن مجموعته «قارورة الطيب»، والجائزة ذاتها (1965) عن ديوان «الأبواب المغلقة»، وجائزة مهرجان بعلبك السياحية لأفضل مسرحية، عن مسرحيته المخطوطة آنذاك «يوم أحد في الضيعة».

مصادر الدراسة:
1 - أنطون غطاس كرم: الرمزية والأدب العربي الحديث - دار الكشاف - بيروت 1947.
2 - درويش الجندي: الرمزية في الأدب العربي - مكتبة نهضة مصر - القاهرة 1958.
3 - صلاح لبكي: لبنان الشاعر - ضمن الأعمال الكاملة - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت 1982.
4 - عمر فاخوري: الباب المرصود - دار الثقافة - بيروت (د.ت).
5 - مارون عبود: مجددون ومجترون - دار الثقافة - بيروت 1961.
: دمقس وأرجوان - دار الثقافة - بيروت 1966.
6 - منيف موسى: الشعر العربي الحديث في لبنان - دار العودة - بيروت 1980.
7 - ياسين الأيوبي: مذاهب الأدب - (جـ2 الرمزية) - المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر - بيروت 1982.
8 - الدوريات:
- مجلة المكشوف - ع92 (عدد خاص عن المترجم له) - دار المكشوف - بيروت.
- مجلة المشرق - مجلد 35 - الآباء اليسوعيون - بيروت 1937.
مراجع للاستزادة:
1 - جورج زكي الحاج: الفرح في الشعر اللبناني - رسالة دكتوراه - (مخطوطة) - كلية الآداب - الجامعة اللبنانية - 1992.
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات جمعية أهل القلم - بيروت 1983.

نور الفؤاد

فاجأني الموتُ فألفَيْتُني ________________________________________________________________
مُلقًى على نعشٍ وثيرِ الوسادْ _______________________________________________________________
تضيءُ من حولي شموعُ التُّقى ________________________________________________________________
معقودةً أعناقُها بالحِداد _______________________________________________________________
والوردُ حاني الرأسِ أودَتْ به ________________________________________________________________
أنفاسُه الحرَّى وطولُ السُّهاد _______________________________________________________________
في حجرةٍ مفعمةٍ رهبةً ________________________________________________________________
يُغالب النورَ عليها السَّواد _______________________________________________________________
والدمعُ يجري هادئًا قانيًا ________________________________________________________________
كأنما في العين شوكُ القَتاد _______________________________________________________________
يَبُلُّ جثماني وقد أُغمِضَتْ ________________________________________________________________
أجفانُه وامتدَّ فيه الفساد _______________________________________________________________
حنَّت إلى الغبراء ذرّاتُه ________________________________________________________________
فأسرعَتْ في عَوْدِها للجماد _______________________________________________________________
وحنَّتِ النفسُ إلى أصلِها ________________________________________________________________
فأفلتَتْ من حلَقات الصِّفاد _______________________________________________________________
والأهلُ فوق النعشِ آلامُهم ________________________________________________________________
حائمةٌ كالعطْفِ فوق الـمِهاد _______________________________________________________________
يبكون في رَوْعتهم ساريًا ________________________________________________________________
أدركَهُ في التيه فجرُ الرشاد _______________________________________________________________
فانشقَّتِ الأفاقُ عن سرِّها ________________________________________________________________
وانصدَعَ السَّبعُ الطِّباقُ الشِّداد _______________________________________________________________
فالكونُ نورٌ فائضٌ رحمةً ________________________________________________________________
ينثرُها في الكون باري العِباد _______________________________________________________________
فتهتدي بالحبِّ أرواحُنا ________________________________________________________________
فكلُّ روحٍ نفْحَةٌ من وِداد _______________________________________________________________
والأرضُ في مَهْواتها لمحةٌ ________________________________________________________________
خاطرةٌ أو ذرَّةٌ من رماد _______________________________________________________________
يصطخِبُ القومُ على سطِحها ________________________________________________________________
ما بين أنجاد الهوَى والوِهاد _______________________________________________________________
قاسوا بفِتْرِ الأرض أطماعهم ________________________________________________________________
واستقدَحوا في كلِّ سُخفٍ زِناد _______________________________________________________________
وقُيِّدَتْ بالتُّرب أرواحُهم ________________________________________________________________
فما لها فوق السّحاب امتِداد _______________________________________________________________
يا رَقْدتي في ساطعاتِ الضُّحى ________________________________________________________________
أرَحْتِني من بعد ليل الجهاد _______________________________________________________________
أنامُ في مثوايَ مُستسْلِمًا ________________________________________________________________
للحبِّ تحت العرش حتى الـمَعاد _______________________________________________________________
لا تُوقِظوني إن أكنْ حالمًا ________________________________________________________________
فقد أضاء الموتُ نورَ الفؤاد _______________________________________________________________

من قصيدة: الشعراء

على غاربِ الأحلام في مائجِ الضُّحَى ________________________________________________________________
ترامَتْ بنا الآفاقُ شوقًا إلى الـمُنَى _______________________________________________________________
فجُزْنا بحارَ النور تنشَى عيونُنا ________________________________________________________________
بلألائه نرقَى ذُرًا بعدَها ذُرا _______________________________________________________________
فكان عبيرُ الوحي يملأُ صدرَنا ________________________________________________________________
ونسمعُ تسبيح َالملائكِ في العُلا _______________________________________________________________
وتلثُمُنا الأرواحُ في خَطَراتها ________________________________________________________________
- وقد عبِقَتْ - لَثْمَ الأشعَّة للندى _______________________________________________________________
وحلَّت بنا روحُ الإله فقلبُنا ________________________________________________________________
يفيضُ من الإشراق بالنور والهُدى _______________________________________________________________
وطهَّرَنا حتى كأن نفوسَنا ________________________________________________________________
نواظرُ أطفالٍ روانٍ إلى السَّما _______________________________________________________________
وأودَعنا ما شاء من سِرِّ حُسنِه ________________________________________________________________
فلا شيءَ يعدُونا من الحُسن في الورى _______________________________________________________________
ولَطَّفَ أوتارَ القلوب فأصبحَتْ ________________________________________________________________
تردّ لأخفَى ما يمرُّ بها صدى _______________________________________________________________
غِنًى دونه جاهُ الملوك وعرشُهم ________________________________________________________________
وكلُّ نفيسٍ من ثراءٍ ومن ثرَى _______________________________________________________________
وقال كثيرٌ ما وُهبتم وإنما ________________________________________________________________
تذوقون من جرّاءِ نَعْمائه الشَّقا _______________________________________________________________
تعيشون والآلامُ ترعى ضُلوعَكم ________________________________________________________________
وتُسقَونَ لذّاتٍ قراراتُها الأسى _______________________________________________________________
غنِيُّون بالنفس الأبيَّةِ عزَّةً ________________________________________________________________
وبالدمع يجري كلَّما بائسٌ بكى _______________________________________________________________
تحسُّون بؤسَ الكون في ظُلُماته ________________________________________________________________
كأن فؤادَ الكون في صدركم ثوَى _______________________________________________________________
وتبنون للأوطان مجدًا مُخلَّدًا ________________________________________________________________
بشعرٍ قوافيه من القلب والنهى _______________________________________________________________
خلاصةُ آمال الشعوب وخمرُها ________________________________________________________________
به تسكرُ الأبطالُ أو تقحَمُ الوغى _______________________________________________________________
هو العلَمُ العالي هو الأنَّةُ التي ________________________________________________________________
تُثيرُ رَميم المجد من مضجَع البِلى _______________________________________________________________
على صلةٍ بالروح حتى كأنه ________________________________________________________________
يحدِّثُكم عَمّا سيجري وما جرى _______________________________________________________________
فتُجلَى لكم قبلَ المماتِ غوامضٌ ________________________________________________________________
يحار بها مَنْ لا يَرى فوق ما يرى _______________________________________________________________

القفص المهجور

إنَّ قلبي بعد أن مات الهوى ________________________________________________________________
قفصٌ أُفْلِتَ منه البلبلُ _______________________________________________________________
موحشٌ كالقبر لا ينْتابُه ________________________________________________________________
رغبةٌ أو رهبةٌ أو أمل _______________________________________________________________
تُخْفِتُ الطيرُ إذا مرَّت به ________________________________________________________________
صوتَها من خَشيةٍ أو ترحل _______________________________________________________________
عرَفتْ من قبلُ فيه صادحًا ________________________________________________________________
في أناشيدِ الهوى يَسْترسِل _______________________________________________________________
تسكرُ الأسحارُ من تغْريدِه ________________________________________________________________
ويميلُ الروضُ مما يَغْزِل _______________________________________________________________
وكأن الطيرَ أصداءٌ له ________________________________________________________________
فتُعيد الطيرُ ما يَرْتجِل _______________________________________________________________
هائمٌ في شدْوِه تحسَبُه ________________________________________________________________
فكرةً طائرةً تشتعل _______________________________________________________________
عشقَتْه الزهرُ تسعى في الضُّحى ________________________________________________________________
من شَذاهُنٍّ إليه الرُّسُل _______________________________________________________________
أو فراشاتٌ إذا ما كُلِّفَتْ ________________________________________________________________
نقلَ أسرارِ الهوى تمتَثِل _______________________________________________________________
عاد نيروزٌ وهذي شمسُه ________________________________________________________________
في ظلال الروض منها قُبَل _______________________________________________________________
مُستديراتٌ حيارَى كلما ________________________________________________________________
مرَّ بالروضِ نسيمٌ تجفَل _______________________________________________________________
وترى في القفص الخالي لها ________________________________________________________________
منظرًا فاضت لديه الـمُقَل _______________________________________________________________
سِرْبُ أرواحٍ جفاها إلْفُها ________________________________________________________________
فتَهافَتْنَ إليه مِن عَل _______________________________________________________________
فإذا الإلْفُ شريدٌ وإذا ________________________________________________________________
قفصُ الإلْفِ كئيبٌ مُهمَل _______________________________________________________________
آهِ! يا صدّاحُ هل من عودةٍ ________________________________________________________________
فيُواتينا الزّمانُ الأول _______________________________________________________________

من قصيدة: مرفأ السلام

داوِي من اليأسِ قَلْبي ________________________________________________________________
يا مُنْيتي ورَجائي _______________________________________________________________
وطهِّريه بحبٍّ ________________________________________________________________
صافٍ وصِدْقِ وفاء _______________________________________________________________
فأنتِ بلسمُ جُرحِي الدْ ________________________________________________________________
دامي من الأرزاء _______________________________________________________________
وأنتِ نورُ طريقي ________________________________________________________________
في ظُلمة البَأْساء _______________________________________________________________
لقد سلكتُ غُرورًا ________________________________________________________________
مَضَلَّةَ الأهواء _______________________________________________________________
فهِمْتُ في كلِّ وادٍ ________________________________________________________________
مُستوحِشِ الأرجاء _______________________________________________________________
تعدو على صدْق حُبّي ________________________________________________________________
فيه ثَعالي الرياء _______________________________________________________________
فتَغْتَذي من فؤادي ________________________________________________________________
وتصْطَلي بذكائي _______________________________________________________________
وفي دُجاه ذئابٌ ________________________________________________________________
هزيلةُ الأعضاء _______________________________________________________________
غَرْثَى تضيءُ عيونًا ________________________________________________________________
وهّاجةَ الَّلألاء _______________________________________________________________
لا تستبينُ سواها ________________________________________________________________
في فحْمة الدَّهْماء _______________________________________________________________
كُراتُ نورٍ حَيارَى ________________________________________________________________
تجولُ في الظَّلْماء _______________________________________________________________
وللذِّئاب عُواءٌ ________________________________________________________________
في كلِّ دانٍ وناء _______________________________________________________________
يَدْوِي صداه دوِيّاً ________________________________________________________________
في وحشة الحوباء _______________________________________________________________
كأن عصبةَ جِنٍّ ________________________________________________________________
سَكْرى من الفحشاء _______________________________________________________________
أصلَتْ قتالاً وضجَّتْ ________________________________________________________________
كالزعزع الهَوْجاء _______________________________________________________________
فطارتِ النفس ذُعْرًا ________________________________________________________________
من شدِّةِ الضَّوْضاء _______________________________________________________________
تشكو وما من سميعٍ ________________________________________________________________
تبكي وما من عَزاء _______________________________________________________________
فقلتُ أُتْرِعُ كأسي ________________________________________________________________
لَهْوًا فأنسى شقائي _______________________________________________________________
ففاضت الكأسُ نُورًا ________________________________________________________________
من جُذوَةِ الصَّهباء _______________________________________________________________
وفاح منها عبيرٌ ________________________________________________________________
كنَكْهة العَذْراء _______________________________________________________________
وكلَّلَ الوردُ رأسي ________________________________________________________________
وخِطْتُ منه رِدائي _______________________________________________________________
وأقبل الصَّحْبُ أفوا ________________________________________________________________
جًا يخطُبون ولائي _______________________________________________________________
يُبدُون ودّاً وفيهم ________________________________________________________________
تلوُّنُ الـحِرْباء _______________________________________________________________
فرُحْتُ أنثرُ قلبي ________________________________________________________________
في ذمَّةِ الأصدقاء _______________________________________________________________
ما بين بسمةِ خُبثٍ ________________________________________________________________
وضحْكةِ استِهزاء _______________________________________________________________
أدري وأكتمُ عِلْمي ________________________________________________________________
خوفَ انفرادي بِدائي _______________________________________________________________
فينفِرُون وأُمْسي ________________________________________________________________
في عُزلةِ الـحُبَساء _______________________________________________________________
وأحملُ الضَّيْرَ صبرًا ________________________________________________________________
عسى يَخِفُّ بلائي _______________________________________________________________
وأركبُ الطيشَ جهْلاً ________________________________________________________________
سعيًا وراءَ الهناء _______________________________________________________________
فما أسيرُ قليلاً ________________________________________________________________
إلا وبُؤْسي إزائي _______________________________________________________________
فلم يُفِدني اصْطِباري ________________________________________________________________
بل زاد في أدوائي _______________________________________________________________
كمُستجيرٍ بنارٍ ________________________________________________________________
من لفحةِ الرَّمْضاء _______________________________________________________________
وظلَّ قلبي كئيبًا ________________________________________________________________
يبكي وما من عَزاء _______________________________________________________________