يونس مظفر النجفي

1309-1236هـ 1891-1820م

سيرة الشاعر:

يونس أحمد حسين باقر مظفر النجفي.
ولد في النجف بالعراق، وعاش وتوفي فيها.
نشأ في حجر والده الذي وجهه إلى دراسة الفقه واللغة، كما تتلمذ على بعض أساتذة عصره.
قام بمهمات رجل الدين، وتصدى للبحث والتدريس، وتخرج عليه عدد غير قليل من الطلبة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.
شاعرُ لغويٌّ متمكنٌ من التراث العربي، ومطلٌّ على سور القرآن الكريم التي أفاد منها بذكاء في رسم بعض صوره الشعرية.

مصادر الدراسة:
1 - جعفر باقر آل محبوبة: ماضي النجف وحاضرها - مطبعة النعمان - (ط1) - جـ3 - النجف 1957.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري - مكتبة المرعشي النجفي - (ط2 - جـ12) - قم 1408هـ/1987م.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

عناوين القصائد:

جللٌ ألمّ

جللٌ ألمَّ على الكرامِ فهالا ________________________________________________________________
وأمال عرشَ المكرُمات فمالا _______________________________________________________________
جللٌ له اسْودَّ البلاد وأُرجف السْـ ________________________________________________________________
ـسبعُ الشدادُ وزُلزلت زلزالا _______________________________________________________________
لو أنه بالشهب حلَّ لقضِّها ________________________________________________________________
أو بالجبال لقلقلَ الأجبالا _______________________________________________________________
يومًا به ألوى القضا بمحمَّد الـ ________________________________________________________________
ـحسنِ الزكيِّ مآثرًا وفعالا _______________________________________________________________
قل للألى شدُّوا الرحالَ فلا أرى ________________________________________________________________
أحدًا تشدُّ له الأنامُ رحالا _______________________________________________________________
قد كان بحرَ ندًى وغاض عبابُه ________________________________________________________________
فالناسُ تحسو بعده الأوشالا _______________________________________________________________
علمٌ سوى المعروف لم يَعرفْ ولم ________________________________________________________________
يَعقدْ على غير التُّقى سربالا _______________________________________________________________
ويعولُ في أهل الزّمان تكرُّمًا ________________________________________________________________
فكأنهم كانوا عليه عيالا _______________________________________________________________
يا صارفَ الأهوال عنّا مَن بنا ________________________________________________________________
خلَّفت بعدَك يصرفُ الأهوالا _______________________________________________________________
هل كيف لم تُعْولْ شريعةُ أحمدٍ ________________________________________________________________
حزنًا وكنتَ لها حمًى وثمالا _______________________________________________________________
ولكم ضربتَ من العلوم جواهرًا ________________________________________________________________
مثلاً فعزَّت في العلوم مثالا _______________________________________________________________
ذهبتْ فضيلتُها بكلِّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
للعالمين أواخرًا وأوالا _______________________________________________________________
تلك الجواهرُ ما وردْتَ بحارَها ________________________________________________________________
إلا سقَتْكَ نميرَها السلسالا _______________________________________________________________
كانت تَلألأُ في وجودك بهجةً ________________________________________________________________
واليومَ بعدَك حزنُها يتوالى _______________________________________________________________
لولا بنوك قضيتُ فيك وإنما ________________________________________________________________
شاهدتُ نورَك فيهمُ يتلالا _______________________________________________________________
هم صفوةُ المجد المؤثّلِ والأُلى ________________________________________________________________
شرعوا حرامًا للورى وحلالا _______________________________________________________________
قامت قنا الإسلام فيهم واكتسى ________________________________________________________________
أهلوه فيهم عزَّةً وجلالا _______________________________________________________________