محمد سمبو والي غوند

1415-1333هـ 1994-1914م

سيرة الشاعر:

محمد سمبو بن أبي بكر بن عثمان موطغل بن محمد البخاري.
ولد في قرية تمبول (ضواحي مدينة صكتو - نيجيريا)، وتوفي في غوند.
عاش في نيجيريا، وزار عددًا من الدول العربية، منها: مصر،
والسعودية، وليبيا.
تلقى تعليمه الأولي على يد والده، وتتلمذ بعدها على عدد من علماء عصره، ثم التحق بمدرسة الشريعة في كنو (1943).
عمل بالتدريس في مدرسة الشريعة، ثم عين قاضيًا لمدينة غوند (1949 - 1953) أحيل بعدها إلى التقاعد حيث عاد لافتتاح مجلسه العلمي الذي تخرّج فيه عدد من
العلماء في عصره.
كان عضوًا لمجلس الشورى في إمارة غوند (1955 - 1975).
شارك في عدد من المؤتمرات الإسلامية، وكان مستشارًا لأمير ولاية غوند.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر مخطوط.
شاعر تقليدي نظم فيما تداوله شعراء عصره من أغراض، كالنسيب والوعظ والإرشاد، غلب على نتاجه الشعر التعليمي والديني، وله فيه أراجيز، مع الحرص على
المحسنات البديعية.

مصادر الدراسة:
1 - شيخو أحمد سعيد غلادنت: حركة اللغة العربية وآدابها في نيجيريا - دار المعارف - القاهرة 1982.
2 - ناصر عمر: الشيخ محمد سمبو والي غوند شاعرًا، دراسة وتحليل - بحث تخرج في قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة صكتو 1990.
3 - يحيى محمد الأمين: مساهمة بعض علماء كبي في الشعر العربي في القرن العشرين الميلادي - رسالة ماجستير - قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة بايرو
- كنو 1997.

عناوين القصائد:

نصائح غالية

مَنْ لذي عينٍ نفى عنه ليالي ________________________________________________________________
لذّة النّوم له طيف الخيالِ _______________________________________________________________
يتمنّى الوصلَ من محبوبةٍ ________________________________________________________________
لم يزلْ مسكنُها تحتَ الرّمال _______________________________________________________________
تشبهُ الدَّرَّ وأولادَ المها ________________________________________________________________
ومزاميرَ وأولادَ الغزال _______________________________________________________________
وتراها غصنَ بانٍ ناعمٍ ________________________________________________________________
مائسٍ في كفّ أرياحِ الشّمال _______________________________________________________________
وإذا ما نلتُ منها نظرةً ________________________________________________________________
أو دُنُوًا تحت أستار الكلال _______________________________________________________________
خلتُ بدرًا شَقّ أذيالَ الدّجى ________________________________________________________________
حوله أنجمُ شُدّتْ بالحبال _______________________________________________________________
ومتى ما وعدت يومًا لنا ________________________________________________________________
كان ذاك الوعدُ لمعًا مثل آل _______________________________________________________________
أو عَقَدْنا موثقًا منها على ________________________________________________________________
ذاك كان العقد محلولَ الحبال _______________________________________________________________
ما لها لا تنجزنْ ما وعدت ________________________________________________________________
لم يكن وعدًا لربّات الحِجال _______________________________________________________________
وترى الغدرَ عليها واجبًا ________________________________________________________________
والوفا بالعهد من ضدّ الحلال _______________________________________________________________
استحلّت دمَ مسكينٍ ثَوى ________________________________________________________________
قعرَ سجن الحبّ منها في العِقال _______________________________________________________________
أستعيذُ الله مِنْ غدّارة ________________________________________________________________
تقتلُ المحبوبَ قتلَ الاغتيال _______________________________________________________________
تلك دنيا لا تكنْ مغرورَها ________________________________________________________________
إن من عرّتْ لَـمسكين الرّجال _______________________________________________________________
يوم لا مالُ ولا إبنٌ ولا ________________________________________________________________
صاحبُ الود يقيكَ من نَكال _______________________________________________________________
لا يكن همّك في شىءٍ سوى ________________________________________________________________
ما يفيد العيشَ أو خيرَ المآل _______________________________________________________________
ليس للإنسان إلا ما سعى ________________________________________________________________
فليكن سعيُك من حُسن الفِعال _______________________________________________________________
خالقِ النّاسَ بأخلاق الرضا ________________________________________________________________
وبأعلى أو عليك باعتزال _______________________________________________________________
والزمِ الصّمْتَ إذا فيه رضا ________________________________________________________________
وتكلّم إن تر[ى] بعض مجال _______________________________________________________________
كُفّ عن شيءٍ إذا ما اشتبها ________________________________________________________________
تنجُ من حوضِ غماراتِ الوَبال _______________________________________________________________
واكظمِ الغيظَ ولا تغضبْ على ________________________________________________________________
فعل جُهّالٍ همُ أهلُ الضّلال _______________________________________________________________
ولباسَ البرّ والتّقوى البسنْ ________________________________________________________________
وتعمّمْ بحميداتِ الخِصال _______________________________________________________________
إنّ خيرَ المال ما أنفقتَه ________________________________________________________________
ابتغاءَ الله من مالٍ حلال _______________________________________________________________
ومن الإيمانِ إمساكُ الأذى ________________________________________________________________
عن جميع الناس مولىً أو موالي _______________________________________________________________
وأذى الجار ابتعدْ عنه وإنْ ________________________________________________________________
هو آذاك فقابلْ باحتمال _______________________________________________________________
والأماناتِ احفظنْها لا تكنْ ________________________________________________________________
أوفِ بالعهد تكن خيرَ الرجال _______________________________________________________________
كفَّ عن مرتع ظلمْ واعلمنْ ________________________________________________________________
نه مرتعُ ندْمٍ ووبال _______________________________________________________________
وعلى الميعادِ حافظْ وليكنْ ________________________________________________________________
كلّ أخلاقك آدابُ الكمال _______________________________________________________________
وحياءٌ وسخاءٌ ورضًا ________________________________________________________________
بقضاء الله معْ صدق المقال _______________________________________________________________
ودع الكِبْرَ وأنواعَ الرّيا ________________________________________________________________
وكذا الحسْدَ وأنواعَ الخيال _______________________________________________________________
واحبسِ النفسَ على مكروهها ________________________________________________________________
وعن المكروه تنجو في تَبال _______________________________________________________________
واحملِ النفسَ على زينتها ________________________________________________________________
واشفها صاح من الداء العُضال _______________________________________________________________
ليست الزينة بالأثواب لا ________________________________________________________________
إنَّما الزينةُ أخلاقُ الرجال _______________________________________________________________
وابتعد عَمَّن تراه خائضًا ________________________________________________________________
لجّةَ العار جريئًا لا يبالي _______________________________________________________________
ويكَ يا مغرورُ حتى ترعوي ________________________________________________________________
بالضّحى لهوٌ ونومٌ بالليالي _______________________________________________________________
انهَ عن غَيِّك يا منهمكا ________________________________________________________________
قد علا الرأسَ علاماتُ الزّوال _______________________________________________________________
عجبًا مِمَّن يرى أيّامَه ________________________________________________________________
في ذهابٍ كيف يلهو بالبطال _______________________________________________________________
واعتبرْ بالدّهر يكفي واعظًا ________________________________________________________________
هل ترى الغافلَ بعد الانتقال؟ _______________________________________________________________
وتفكرْ إنّ أقصى غاية الـ ________________________________________________________________
ـمرء رمسٌ حلّه والعظمُ بال _______________________________________________________________
قدّم الزّاد لسيرٍ لازمٍ ________________________________________________________________
إنّ خيرَ الزاد تقوى ذي الجلال _______________________________________________________________

اسمع كلامي

يا من يحبّ أخًا محبًا ناصحًا ________________________________________________________________
اسمعْ كلامي قد ظفرتَ ببغيةِ _______________________________________________________________
عاهدتُ ربّي في اتباع محمَّدٍ ________________________________________________________________
في كل أمرٍ مخلصًا لمحبّة _______________________________________________________________
وقدِ اقتديتُ بنوره في فعل مأ ________________________________________________________________
مورٍ وتركِ محرّمٍ والشّبهة _______________________________________________________________
والزهد في الدنيا الدنيئة إنّها ________________________________________________________________
خدّاعةٌ والإشتغال بأخرة _______________________________________________________________
والجودِ والحلمِ الكثير مع الرضا ________________________________________________________________
والبشرِ للمولى وحسنِ العِشْرة _______________________________________________________________
وتواضعٍ وكرامةٍ وشجاعةٍ ________________________________________________________________
وعيادةِ المرضى كإبنِ عبادة _______________________________________________________________
ومحبّةِ الفقراء والأيتام والـ ________________________________________________________________
إحسانِ للمملوك دون نكاية _______________________________________________________________
وصفاءِ أسرار وذكرٍ دائمٍ ________________________________________________________________
ومحبّةِ المولى خلتْ عن علّة _______________________________________________________________
ولقد وصلتُ بنوره للحضرةِ ________________________________________________________________
حتى حظيتُ بخلّةٍ ومحبّة _______________________________________________________________
وقدِ اقتديتُ بنوره في دعوتي ________________________________________________________________
لله متبعًا طريق الخاصّة _______________________________________________________________
والجمعِ بين حقيقةٍ وشريعة ________________________________________________________________
والكتم للأسرار عن عاميّة _______________________________________________________________
وبترك كل مخالفٍ للسّنة الـ ________________________________________________________________
ـغرّاء متّبعٍ طريقَ البدعة _______________________________________________________________
والتّركِ للعلماء والأمراء والز ________________________________________________________________
ـزهاد إن خانوا بحبّ رياسة _______________________________________________________________
لو كنتُ في هذا الأوان مؤمرًا ________________________________________________________________
لأمرتُ حقًا هؤلاءِ بتوبة _______________________________________________________________