محمد سيد جاد الحق

1409-1322هـ 1988-1904م

سيرة الشاعر:

محمد سيد جاد الحق سيد.
ولد في قرية الحسن (التابعة لمدينة طما - محافظة سوهاج - صعيد مصر) وتوفي في مدينة الجيزة.
عاش في مصر والسعودية والهند وباكستان والمغرب وتركيا والإمارات العربية المتحدة.
حفظ القرآن الكريم ثم التحق بالتعليم الأزهري (الديني) متدرجًا في مراحله: حصل على الثانوية الأزهرية من معهد أسيوط الأزهري، ثم حصل على العالمية من
كلية أصول الدين بجامعة الأزهر (1933).
تتلمذ على محمد الحافظ التجاني وعنه أخذ الطريقة التجانية.
عمل خطيبًا لعدد من المساجد، منها: الشيخ حسن في أسوان، وأبوتيج بأسيوط، والجاولي بالقلعة (بالقاهرة)، والسيدة زينب، وسيدي على زين العابدين، وصلاح
الدين الأيوبي.
عمل مبعوثًا لوزارة الأوقاف إلى السعودية، ثم مبعوثًا إلى الإمارات للعمل مدير عام الإرشاد والدعوة وتدريب خطباء المساجد والعلماء مدة ثلاث عشرة سنة.
كان يحرص على عقد الندوات العلمية في بيته أو في المسجد، وأسس الوحدة الصحية الملحقة بمسجد السيدة زينب.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من مجلات عصره، منها قصيدته: «مرثية الشيخ الحافظ» - مجلة طريق الحق - العدد السابع - يوليو 1978، وله ديوان مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات دينية الطابع، منها: «الإسراء والمعراج» - مطبعة دار التأليف، و«الطراز المذهب في تاريخ السيدة زينب» - مطبعة دار رسائل الجبيب الإسلامية - القاهرة، و«عقود الجوهر في خطب المنبر»، و«نسمات الأسحار في سير الأعلام الأبرار»، و«أعلام القرن الثامن»، لابن حجر (تحقيق)، وله عدد من الخطب والمقالات نشرت في مجلة طريق الحق.
المتاح لنا من شعر المترجم له قصيدتان بائيتان: إحداهما في رثاء شيخ الطريقة التجانية محمد الحافظ، والأخرى في تهنئة ولده أحمد الذي انتقلت إليه خلافة أبيه. بين النصين تشابك وامتداد؛ ففي المرثية خفف من لوعة الفقد بأن الفقيد أنجب هذا الابن، وفي التهنئة جعل من فضائل الممدوح أنه ابن ذاك الأب. وينفرد مقام الرثاء بذكر خصوصية المتوفى بالعلم والصفاء الصوفي: فهو الحسن البصري وابن حنبل والسخاوي وغيرهم من كبار رجال الحديث عامة. أما مقام التهنئة (أو المبايعة) فقد انتشرت فيه عبارات التفاؤل والتبشير وشد الأزر والدعاء له بالتوفيق. مع هذا الاتصال تجري كل من القصيدتين في نطاق المألوف من قصائد الرثاء وقصائد التهنئة، وفي المستوى
الذي يحفظ للمعنى وضوحه ومباشرته.
حصل على عدد من شهادات التقدير من وزارة الأوقاف المصرية، ومن وزارة الدعوة والإرشاد والشؤون الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: مجلة طريق الحق - أكتوبر 1957 ، يوليو 1978.
2 - مقابلة أجراها الباحث أحمد الطعمي مع حفيد المترجم له - مدينة الجيزة 2004.

عناوين القصائد:

رثاء ومبايعة

سهمٌ أصاب فؤادَ العلم والأَدَبِ ________________________________________________________________
فأقفر الرّبعُ من صنّاجةِ العَرَبِ _______________________________________________________________
وفجّر الدمع من غرْبِ العيون دمًا ________________________________________________________________
فمادت الأرضُ مما حل من كَرَب _______________________________________________________________
وبات طيرُ الربا أسوان في لهف ________________________________________________________________
تكاد أحشاؤُهُ تنشقُّ من لهب _______________________________________________________________
مجالسُ الفضلِ عادت وَهْيَ خاليةٌ ________________________________________________________________
من دارة العلم والإحسان والحدب _______________________________________________________________
نعاك ناعي الرَّدى في الهول فانفرطتْ ________________________________________________________________
عقودُ قوم من الأنات والوصب _______________________________________________________________
يا قَبْرُ غيّبْتَ آمالاً مجسّمةً ________________________________________________________________
كانت حمى لذوي الآلام والعطب _______________________________________________________________
يا راحلاً قد خلا في الدهر موضعُهُ ________________________________________________________________
كنت المؤمَّل أنت الغيث في السُّحب _______________________________________________________________
قد كنت في الخير غَيْثًا هاطلاً أبدًا ________________________________________________________________
فصوّح النبت بعد العز والنشب _______________________________________________________________
تُغيثُ كلَّ لهيفٍ من مضرّتهِ ________________________________________________________________
من بعد ما ذاق ألوانًا من التَّعب _______________________________________________________________
يا حافظَ الودِّ يا من شأنُه عَجَبٌ ________________________________________________________________
مما يقدّم من عطف لذي النوب _______________________________________________________________
خلائقٌ قد صفت من أصل فطرتها ________________________________________________________________
كما صفا الدرُّ في عقد من الذهب _______________________________________________________________
في منبت العز قد طابت أرومتُكمْ ________________________________________________________________
فأنت والحَسَنُ البصريُّ في نسب _______________________________________________________________
أقمتَ للمجد صرحًا شامخًا أبدًا ________________________________________________________________
فوق المجرّة فوق السَّبْعةِ الشُّهب _______________________________________________________________
يا حافظَ الودّ والتّيجا[نيّ] نسبته ________________________________________________________________
لكنه بين أهل الأرض في حسب _______________________________________________________________
أنت الضّياء إذا ما الشمسُ قد كَسفَتْ ________________________________________________________________
فتبعث النّورَ يهدي كلّ مغترب _______________________________________________________________
أسمى من الجوهر المكنون منزلةً ________________________________________________________________
كما سما المسك بين البان والحطب _______________________________________________________________
العلمُ أعطاك صفوًا من مواردِهِ ________________________________________________________________
لتطبع النّاسَ بالأخلاق والأدب _______________________________________________________________
حَفّتْ به فتيةٌ طافت بروضته ________________________________________________________________
من كلّ عالٍ من الألقاب والرتب _______________________________________________________________
تراه كـ«ابن معين» في حصافته ________________________________________________________________
أو كـ«ابن حَنْبلَ» بين السادة النُّجُب _______________________________________________________________
أو «السخاوي» بضوءٍ ساد أمَّتَهُ ________________________________________________________________
بل إِنه ابن عديمٍ في ثرى حلب _______________________________________________________________
علم الحديث رفعت اليوم رايته ________________________________________________________________
خفاقةً في سما الأجيال والحِقب _______________________________________________________________
كم أسهرَ العين في تِبيان مُعْضِلةٍ ________________________________________________________________
يلقِّن الناس من أخلاق خَيْرِ نبي _______________________________________________________________
العمر دورة أفلاك مقدرةٌ ________________________________________________________________
حتى يقشَّع عنها ساتر الحجب _______________________________________________________________
من بات في حيه جذلانَ مغتبطًا ________________________________________________________________
فليرتقب حدثًا يقضي على الطرب _______________________________________________________________
جَدَّ الردّى نحو باب الشيخ في لَهَفٍ ________________________________________________________________
كأنه قانصٌ يشتدُّ في الطلب _______________________________________________________________
إذا قضى الله فالأقدار غالبةٌ ________________________________________________________________
من ذا الذي لم يطع يوما ولم يجب _______________________________________________________________
سَلِ المضاجعَ عمّن بات يهجرُها ________________________________________________________________
في لذة العلم طوّافا على الكتب _______________________________________________________________
سَلِ البُخاري وسلْ كل الصحاح تُجِبْ ________________________________________________________________
بأن حافظَها قد مات في رجب _______________________________________________________________
أنجبْتَ أحمد في أصفى شمائِلهِ ________________________________________________________________
قد بَزَّ أقرانه في الخير والحَدَب _______________________________________________________________
إذا ادّعى الناس مجدًا سدتَهمْ شَرَفًا ________________________________________________________________
أو عزَّ آباؤهم قدَّمتَ خيرَ أب _______________________________________________________________
هذي الجموع أتت تبغي مبايعةً ________________________________________________________________
يا أحمد الفضل عن طَوْع وعن رغب _______________________________________________________________
قد بايعوك بعهد صُنْهُ في ثقةٍ ________________________________________________________________
وخذ بأيدي الورى للخير واصطحب _______________________________________________________________
ليعلم الشيخ أنا سادةٌ صُدُقٌ ________________________________________________________________
نرعى الوداد بلا خُلْفٍ ولا كَذب _______________________________________________________________
نم هادئ النفس في أرض الخلود فقد ________________________________________________________________
أرضيْتَ ربّك فيما جئت من قُرَب _______________________________________________________________