محمد شاكر الجرجاوي

1358-1283هـ 1939-1866م

سيرة الشاعر:

محمد شاكر بن أحمد بن عبدالقادر.
ولد في مدينة جرجا (محافظة سوهاج - صعيد مصر)، وتوفي في القاهرة.
كان يضيف اسم مدينته تحت توقيعه على قصائده.
عاش في مصر، والسودان.
حفظ القرآن الكريم في أحد المكاتب بمدينة جرجا، ثم رحل إلى القاهرة حيث الأزهر. فالتحق به مجاورًا عام 1878، وظل ينهل من علومه على يد العلماء أمثال أحمد أبوخطوة، وحسن الطويل، ومحمد المغربي وغيره.
عُيّن أمينًا للفتوى (1890)، ثم انتقل إلى مديرية القليوبية وهناك عمل نائبًا لمحكمتها الشرعية (1894)، وفي عام 1900 أوفدته الحكومة المصرية إلى السودان ليعمل قاضيًا للقضاة مدة أربعة أعوام قام خلالها بتنظيم شؤون المحاكم، ثم عاد ليتم اختياره شيخًا لمعهد الإسكندرية الديني (1904) فعمل على تنظيم الدراسة به، وفي أواخر عام 1906 انتدب للقيام بأعمال مشيخة الأزهر نيابة عن الشيخ عبدالرحمن الشربيني شيخ الأزهر آنذاك، فجمع بين ذلك وبين مشيخة معهد الإسكندرية الديني، وفي
عام 1909 صدر أمر بتعيينه وكيلاً للجامع الأزهر.
كان عضوًا في جماعة كبار العلماء، وفي عام 1913 انتخب عضوًا في الجمعية التشريعية.
أسهم بقلمه ولسانه في مسانده الثورة المصرية عام 1919، وفي عام 191 اعتزل الحياة العامة ولزم داره لمرض أصابه حتى توفي.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «تشطير بردة الإمام البوصيري» - قصيدة واحدة، ونشرت له جريدة مكارم الأخلاق عددًا من القصائد منها: «قصيدة في رثاء الأمير حسن باشا البرنس» - العدد (23) - 7/4/1888، وقصيدة مطلعها: «كتب الممات على الأنام».
ما أتيح من شعره قليل جدًا، يدور حول الرثاء، خاصة ما كان منه في رثاء الأمير حسن باشا البرنس، وله شعر في التقريظ والتأريخ. اتسمت لغته بالجزالة والمرونة مع ميلها إلى الوعظ والتزهيد في الدنيا، عبارته جاهزة وخياله قريب.
نال النيشان المجيدي العثماني، إضافة إلى حصوله على كسوة التشريفة من الدرجة الأولى.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن شرقاوي المالكي الأشعري: تشطير بردة الإمام البوصيري - المطبعة الكبرى الأميرية - مصر 114هـ/ 1896م.
2 - فرج سليمان فؤاد: الكنز الثمين لعظماء المصريين - مطبعة الاعتماد - القاهرة 1917.
3 - محمد عبدالمنعم خفاجي: الأزهر في ألف عام - مصر 1374هـ/ 1954م.
4 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة سركيس - القاهرة 1928.

هي المنيّةُ

هي المنيّةُ لا تُبْقي ولا تذرُ ________________________________________________________________
لم يُنجِ مِنْ وقعِها حرصٌ ولا حذرُ _______________________________________________________________
تغتال كلَّ فتًى تُخشى بوادره ________________________________________________________________
عند الهياج ويُومي نحوه النّظر _______________________________________________________________
بينا تراه بحدِّ السيف معتقلاً ________________________________________________________________
بين الصفوف ونار الحرب تستعر _______________________________________________________________
إذْ أوثقتْهُ المنايا راغمًا فغدا ________________________________________________________________
تضمُّ صولَته الأكفانُ والحفر _______________________________________________________________
تطويه منفردًا لا خلَّ يؤنسه ________________________________________________________________
تحت التراب ولا يُدْرَى له خبر _______________________________________________________________
قد أودعته الثّرى أهلوه وانتقلوا ________________________________________________________________
كلٌّ إلى وطنٍ يُقضَى به وطر _______________________________________________________________
وخلَّفوه ببطن الأرض لا أحدٌ ________________________________________________________________
يزوي إليه ولا خلٌّ ولا خفر _______________________________________________________________
من بعد ما كان رحْبَ الأرض شاسعَها ________________________________________________________________
يضيق عن جنده اَلدور والحُجَر _______________________________________________________________
بؤسًا لدنيا إذا أولتك مكرمةً ________________________________________________________________
فإنّما لك يوم الحَيْن تنتظر _______________________________________________________________
لَذَّاتها ألمٌ، سرورها حَزَنُ ________________________________________________________________
إنعامها نِقمٌ، أفراحها قدر _______________________________________________________________
يومٌ صفاءٌ، ويومٌ صحةٌ، وغدًا ________________________________________________________________
سُقْمٌ، ويومٌ له الأكفانُ والحفر _______________________________________________________________
فيما تُقدِّم لي عما بُليت به ________________________________________________________________
عزاءَ ذي مِقةٍ قد راعه الخبر _______________________________________________________________
ما كان أقطعه إذ قيل ويحكمُ ________________________________________________________________
خلّوا مدامعَكم تجري وتنحدر _______________________________________________________________
حزنًا على مَنْ تناهى في العلا وسَما ________________________________________________________________
وخطّ أفضاله التاريخ والسير _______________________________________________________________
أين الأماجدُ والسادات مَنْ لهمُ ________________________________________________________________
دانت رقاب البرايا البدو والحضر؟ _______________________________________________________________
من معشرٍ في العلا طابت مغارسهم ________________________________________________________________
وأثمر الفضل منها النجم والشجر _______________________________________________________________
عَقْدُ انتسابٍ بهم تحلو فرائده ________________________________________________________________
ما ثمّ في العقد إلا الأنجم الزهر _______________________________________________________________
سقيًا لقبرٍ دَفنّا كلّ مكرمةٍ ________________________________________________________________
به وماذا تفيد السّحب والمطر؟ _______________________________________________________________
قبرٌ توارى به رب العلا حسنٌ ________________________________________________________________
باشا البرنْسُ كما قد غُيِّب القمر _______________________________________________________________
فليبكه المسعدانِ الجودُ والكرم ________________________________________________________________
ولينعَه المهلكان السيفُ والوتر _______________________________________________________________
كم من خطوبٍ تغشاها فأزهقها ________________________________________________________________
ولم يرعه مُعادٍ همّه السهر _______________________________________________________________
وكم نفوسٍ سقاها من منيّتها ________________________________________________________________
كأسًا دِهاقًا فلا عينٌ ولا أثر _______________________________________________________________
وكم له من أيادٍ خَفَّ محملها ________________________________________________________________
على نَداه ولكن دونها الدّرر _______________________________________________________________
مَنْ بعدَه يُرتجى منه النوالُ ولا ________________________________________________________________
مَنٌّ لديه إذا ما مَنَّ مُقتدر؟ _______________________________________________________________
لسنا نوفِّيه حق الحزن لو أسفًا ________________________________________________________________
متنا عليه ولكنَّا سنصطبر _______________________________________________________________
ولا رمى الله أهليه بنائبةٍ ________________________________________________________________
ولا تغشّاهمُ همٌّ ولا كدر _______________________________________________________________
لا زال حِصنًا لنا من كلّ جارحةٍ ________________________________________________________________
مُدَّت إلينا وبالرحمن ينتصر _______________________________________________________________

مدح المشفع

مدحُ المشفَّع في الخلائق جُنَّتي ________________________________________________________________
مما أخاف وأتّقيه من الردى _______________________________________________________________
ووسيلتي العظمى لديهِ بُرْدةٌ ________________________________________________________________
بمديحه نُسِجتْ فطابت مَوردا _______________________________________________________________
جَمعتْ فضائلَه فكانت روضةً ________________________________________________________________
يختال فيها من إلى الفضل اهتدى _______________________________________________________________
خَبَأَتْ من الأسرار كلّ فضيلةٍ ________________________________________________________________
ضُربَ الحجابُ على ثناها موصدا _______________________________________________________________
حتى إذا ربُّ المعارف مسَّها ________________________________________________________________
بيمينه برزتْ تُرنِّحُ منْ شَدا _______________________________________________________________
فأفادها من فَيض فضل معارفٍ ________________________________________________________________
تشطير حسنٍ بالجلال قد ارتدى _______________________________________________________________
من كل شطرٍ قد أقام على تقى ________________________________________________________________
بيتًا رفيعًا عامرًا ومُشَيَّدا _______________________________________________________________
لما تكامل بدرها وافى له التْـ ________________________________________________________________
ـتَاريخ في تشطيرها السرُّ بدا _______________________________________________________________

حلية الآداب

يا مصرُ بـ «الآداب» عزُّكِ قائمٌ ________________________________________________________________
وببردة العليا توشَّحَ واتزرْ _______________________________________________________________
لله درُّ مديرها بصحائف الـ ________________________________________________________________
بلّورِ تورِدُ مُجتناها من صدر _______________________________________________________________
نجلُ الكمال عليُّ يوسف مَن على ________________________________________________________________
عرشِ العلا برفيع همته استقر _______________________________________________________________
ربُّ الفضائل حلية الآداب سِرْ ________________________________________________________________
بالُ البلاغة بين بدوٍ والحضر _______________________________________________________________
ربّتْهُ طفلاً فانتضى أفكاره ________________________________________________________________
ليعزَّها وكذا يُجازَى من شكر _______________________________________________________________
لا زالت «الآداب» مصدرَ فضلِه ________________________________________________________________
تتلو علينا من شرائعها سُوَر _______________________________________________________________
يحدو بها الحادي يقول مؤرخًا ________________________________________________________________
تُروَى عن الآداب للداني درر _______________________________________________________________