محمد شامس البطاشي

1421-1331هـ 2000-1912م

سيرة الشاعر:

محمد بن شامس بن خنجر بن شامس البطاشي.
ولد في قرية المسفاة من بلدان بني بطاشي ولاية قريات - مسقط (سلطنة عمان) وتوفي فيها.
عاش في سلطنة عمان.
حفظ القرآن الكريم بقرية المسفاة، ثم رحل إلى مدينة نزوى، فتتلمذ على النحوي حامد بن ناصر، وأخذ عنه علوم النحو والصرف والمعاني والبيان والبديع، وعن عبدالله بن عامر العذري أخذ أصول الدين والفقه.
تولى القضاء في عدة ولايات، ثم عين قاضيًا بمحكمة الاستئناف في عهد السلطان قابوس، إلى أن أعفي (1996) بعد عمل دام ستين عامًا.

الإنتاج الشعري:
- له أرجوزة «سلاسل الذهب في الأصول والفروع والأدب» - عشرة أجزاء في مائة وأربعة وعشرين ألف بيت - وزارة التراث القومي والثقافة سلطنة عمان.

الأعمال الأخرى:
- له أرجوزة في كتاب «منهج الطالبين» للشيخ خميس بن سعيد الشقصي، وله أرجوزة في كتاب «لباب الآثار» لمهنا بن خلفان البوسعيدي، وله مؤلفات عدة، منها: «إرشاد الحائر في أحكام الحج والزائر» - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان، و«الكشف عن الإصابة في اختلاف الصحابة» - مكتبة الضامري - السيب - مسقط، و«غاية المأمول في الفروع والأصول» - وزارة التراث القومي والثقافة - سلطنة عمان.
شاعر مطبوع، قصائده مطولة تلتزم الأوزان والقوافي الخليلية، في لغة تقريرية مباشرة. جل شعره في أنظام علمية يقدمها للدارسين وأهل العلم، ويشرح لها الأحكام الفقهية والأصول، وفضل العلم والفرائض وآداب النفوس، على أن الطابع الحكائي السردي لهذه المنظومات، وما يتخللها من مواقف الوصف النفسي، والحوار، يجعلها أقرب إلى الشعر القصصي.

مصادر الدراسة:
1 - حمد بن سيف البوسعيدي: قلائد الجمان في أسماء بعض شعراء عمان - مطبعة عمان ومكتبتها - مسقط 1993.
2 - عبدالله بن سالم بن حمد الحارثي: أضواء على بعض أعلام عمان قديمًا وحديثًا - المطابع العالمية - روي - (سلطنة عمان) 1994.
3 - محمد بن راشد الخصيبي: شقائق النعمان على سموط الجمان في أسماء شعراء عمان (جـ3) - وزارة التراث القومي والثقافة - مسقط 1984.

عناوين القصائد:

أتت حوراء

أتت مَجْلسِي حوراءُ من أرض جَفْنَةِ ________________________________________________________________
وأدمُعُها تَهْمي بواكفِ عبرةِ _______________________________________________________________
تقول خليلي قد دهاني بفُرْقَةِ ________________________________________________________________
وقد بُتَّ مني حَبْلُهُ دون رجْعة _______________________________________________________________
فقال لقد طلقتُها مرّةً وقد ________________________________________________________________
ودِدْتُ لها من قبلِ إكمالِ عِدّة _______________________________________________________________
فقالت دهاني بالبتات مُكَرِّرًا ________________________________________________________________
طلاقي ثلاثًا طلقةً بعد طلقة _______________________________________________________________
فقلت لها جيئي ببيّنةٍ على ________________________________________________________________
دعاويك يا حوراء في ذي القضيّة _______________________________________________________________
فإن هي جاءت بالبيان مصرّحا ________________________________________________________________
صرفناه عنها حاكمين بفرْقَة _______________________________________________________________
وإن هي لم تحضر على ما تقوله ________________________________________________________________
بيانًا أخذناه لها بالأليّة _______________________________________________________________
فيحلفُ بالجبّار ذي الطَّوْلِ لم أكن ________________________________________________________________
[أطلّقْ] سُلَيْمَى هذه غير مرة _______________________________________________________________
فإن كان حقًا ما تقول فما لها ________________________________________________________________
تعاشرُهُ في بَيْتِه بعض لحظة _______________________________________________________________
ويلزَمُها أن تفتدي منه بالذي ________________________________________________________________
حَوَتْ من طريفٍ أو تليدٍ وبدرةِ _______________________________________________________________
فإن هو لم يقبلْ فداء فإنّها ________________________________________________________________
تدافعه عنها دفاع أبيَّة _______________________________________________________________
فإن جاء يغشاها بِكُرهٍ فإنها ________________________________________________________________
تقاتله لو بالظُّبا المشرفيّة _______________________________________________________________
ولكنها قبلاً تقول له لقد ________________________________________________________________
بغيْتَ فخَفْ ربّ السماء العليّة _______________________________________________________________
وقتلك حِلٌّ لي فإن لم يَصُدَّهُ ________________________________________________________________
فتورده بالرغم حوض المنيّة _______________________________________________________________
وليس لها ترديه بالسُّمِّ إن أتى ________________________________________________________________
ولكن بعَضْبٍ صارمٍ أو بمُدْية _______________________________________________________________
وما للتي في الحيض جامَعَ بعدما ________________________________________________________________
تُحلَّفَُ قَتْل ٌبل دفاعٌ بأنْفة _______________________________________________________________
لعل الفتى في أمره متمسك ________________________________________________________________
بقول أبي نوح وبعض الأئمة _______________________________________________________________
وخوْدٌ أتت والدمع يرفضُّ ساكبًا ________________________________________________________________
تقول أتاني فاجرٌ في عليتي _______________________________________________________________
فواقعني كُرْها فمن لي بمُنْصِفٍ ________________________________________________________________
فقد كدت أن أقضي لهذي الرزية _______________________________________________________________
فقال لقد واقعتها باختيارها ________________________________________________________________
أَطَعْنا هوانا فاحكُمَنْ في القضيّة _______________________________________________________________
فيلزمه حد الزنى وصَداقُهَا ________________________________________________________________
وليس عليها حُدُّ زانٍ وفرية _______________________________________________________________
وإن أنكر الدّعوى وقال بأنّني ________________________________________________________________
منِّزه نفسي عن فِعالِ الدَّنيّة _______________________________________________________________
ولا أعرفَنْ هذي ولا ما تقولُهُ ________________________________________________________________
وإنّي لأخشى اللّهَ رب البرية _______________________________________________________________
فيلزمها حَدّاً ثمانون جلدةً ________________________________________________________________
وذلك حكم اللّه في ذي القضيّة _______________________________________________________________
فإن كان حقّاً ما تقول وشاءتِ الد ________________________________________________________________
دعاوى على الجاني لهذي الخطيّة _______________________________________________________________
فتأتي إلى القاضي تقول بأن لي ________________________________________________________________
صداقًا على هذا الفتى المتعنّت _______________________________________________________________
كذا وكذا قرشا صَداقُ نسائِها ________________________________________________________________
فإن أنكر الدَّعوى فخذه بحلفة _______________________________________________________________
ومن جاء يشكو أن ربّةَ خدْرِهِ ________________________________________________________________
تمانعه عن نفسها كَلَّ مَرَّة _______________________________________________________________
فتحلف بالله الـمُهَيْمنِ أنّها ________________________________________________________________
لما مَنَعَتْهُ نفسها عند مُكْنَة _______________________________________________________________
وإن طلبت منه اليمين فإنّهُ ________________________________________________________________
يُحَلّفُ أن قد مانعتني وولّتِ _______________________________________________________________

سؤالي

سؤالي لكشّاف الأمورِ المهمّةِ ________________________________________________________________
أخي الحلم بحر العلم صافي الطويّةِ _______________________________________________________________
فتى حَمَدٍ سيفِ الكريم الذي سما ________________________________________________________________
بهمَّتِهِ القعساءِ فوق المجرّةِ _______________________________________________________________
أخي الجود مَن عمَّ الأنام فضائلا ________________________________________________________________
وبذلاً حكى فيض الرباب الـمُدرّة _______________________________________________________________
ألا أيُّهذا الشَّهم والعالم الذي ________________________________________________________________
يحلُّ لذي الإعياء كلَّ عويصة _______________________________________________________________
إليك سؤالا من فتى قد تقاصرت ________________________________________________________________
خطاه فأمسى في ارتيابٍ وحيرة _______________________________________________________________
أسائِلُ عن قومٍ بغاةٍ إذا دُعوا ________________________________________________________________
إلى الحق أن يعطوه من دونِ فتْنة _______________________________________________________________
ولكن بحكم الله يحكم بينهم ________________________________________________________________
أخو ثقةٍ طَبٌّ بأصل القضيّة _______________________________________________________________
فأبدوا عتوّاً والتكبرَ أظهروا ________________________________________________________________
وألقوا عهود الله من رأس قُنّة _______________________________________________________________
فهل بعد ذا حلَّ الهجوم عليهم ________________________________________________________________
مفاجأةً من غير إيصال دعوة _______________________________________________________________
أم انّهَمُ يدعون إمّا إلى الهدى ________________________________________________________________
وإمّا إلى حكم الظُّبا والأسنّة _______________________________________________________________
فأيّهما شاؤوا يعاطونه إذًا ________________________________________________________________
وليس بحل أن يصابوا بفجأة _______________________________________________________________
ومنتصر من ذي طغى وتمرُّدٍ ________________________________________________________________
لشهوة دنيا أو لفخرٍ وسمعة _______________________________________________________________
ولم يك لله المهيْمنِ سخطُهُ ________________________________________________________________
وللدين أن يرمى بضيمٍ وذلّة _______________________________________________________________
فأوقع فيهم وقعةً أيَّ وقعةٍ ________________________________________________________________
وأتلف منهم أنفسًا ذات أنْفة _______________________________________________________________
وهدَّمَ من بنيانهم كلَّ شاهقٍ ________________________________________________________________
وحطّم من أموالهم كل عدّة _______________________________________________________________
على ما أتى في الحكم في دمهم وما ________________________________________________________________
يحلّلُ في الباغين في كل وقعة _______________________________________________________________

تُراث عُمان

إن كنتَ تبحثُ عن تراثِ عُمانِ ________________________________________________________________
وشعارِها المعروف في الأزمانِ _______________________________________________________________
سَلْ عن جَلندي والمهنا المرتضى ________________________________________________________________
وعن ابن كعبٍ سَلْ وعن غَسّان _______________________________________________________________
والصلت إذ أَزْجى الخميسَ إلى الجيو ________________________________________________________________
شِ كمثلِ أُسد الغيل والعقبان _______________________________________________________________
فاستنقذوا منهم سقطرى بعدما ________________________________________________________________
مُنيتْ بظلمٍ مفظعٍ وهوان _______________________________________________________________
وسَلِ الذّرا عن يعرب يُخبرْكَ تا ________________________________________________________________
ريخٌ لهم بغرائبِ الحدثان _______________________________________________________________
يخبرْك ما الإفرنج ذاقت منهم ________________________________________________________________
في الهند في أفريقيا السودان _______________________________________________________________
في فارسٍ يمنٍ وفي برٍّ وفي ________________________________________________________________
بحرٍ وفي مستعمراتِ عمان _______________________________________________________________
وأخو الوقائع أحمد بن سعيد من ________________________________________________________________
أردى بصولته قوى الطّغيان _______________________________________________________________
فحمى عمان بعزمةٍ وشكيمةٍ ________________________________________________________________
وبسالةٍ لم تأتِ في الأزمان _______________________________________________________________
ومحا الأذى منها وحرّر أرضها ________________________________________________________________
بمعاركٍ قصمتْ عُرا البطلان _______________________________________________________________
وحفيده الشّهم المظفّر في الوغى ________________________________________________________________
أعني سعيدًا من بني سلطان _______________________________________________________________
سل عن مغازيهم وعن سطواتهم ________________________________________________________________
وسليل قيس المرتضى عزّان _______________________________________________________________
وعن الدّعاة إلى الهدى عن جابرٍ ________________________________________________________________
وعن الرّبيع الطّاهر الأردان _______________________________________________________________
وعن المنير الحَبْر موسى ذي التّقى ________________________________________________________________
وسليلِ محبوبٍ وموسى الثّاني _______________________________________________________________
وعن البشير وعن شبيب المرتضى ________________________________________________________________
وأبي محمد سل وعن عزان _______________________________________________________________
وانظر مآثرهم وماذا خلّفوا ________________________________________________________________
من بعدهم للناس من عرفان _______________________________________________________________
من جامع لأبي محمد ذي العلا ________________________________________________________________
ولنجل جعفر ذي التّقى والشان _______________________________________________________________
والاستقامة مع بيان الشّرع مع ________________________________________________________________
سفر المصنّف صاح والتّبيان _______________________________________________________________
والمنهج المعروف للشقصيّ مع ________________________________________________________________
ما جاء عن موسى وعن عزان _______________________________________________________________
ولَكَمْ مآثر في عمان وقادةٌ ________________________________________________________________
لم يحصروا بالعدّ والحسبان _______________________________________________________________
ولكم حصونٌ في عمان وكم بنى ________________________________________________________________
ومعاقل تسمو على كيوان _______________________________________________________________
ولكم كماةٌ في عمان أجلّةٌ ________________________________________________________________
تحكي لخالد أو أبي اليقظان _______________________________________________________________
هذا تراثُ عمان لا الليوا ولا ________________________________________________________________
النّيروز والزار الخسيس الشّان _______________________________________________________________
فبمثل هذا فاخرِ الدّنيا ولا ________________________________________________________________
تذكرْ للعب الزنج والنسوان _______________________________________________________________
فتحطّ قدر عمان من أوج العلا ________________________________________________________________
وتكون أنت على عمان الجاني _______________________________________________________________