محمد شرارة

1397-1324هـ 1976-1906م

سيرة الشاعر:

محمد بن علي الشهير بشرارة.
ولد في بلدة بنت جبيل (من أعمال جبل عامل - جنوبي لبنان)، وتوفي في بغداد.
عاش في لبنان والعراق والصين.
درس النحو والمنطق بمسقط رأسه: قرية بنت جبيل، ثم هاجر إلى مدينة النجف، فدرس باقي العلوم التي كانت سائدة آنذاك، إلى جانب دراسته للغة الإنجليزية.
رحل إلى بغداد طلبًا للوظيفة، فعمل في المدارس الأهلية، ثم عُيّن مدرسًا بوزارة المعارف في بغداد (مرحلة التعليم الثانوي).
كان يراسل الصحف بمقالات، أثناء الحرب العالمية الثانية.
فُصِل من وظيفته، وحكم عليه بالسجن لمدة عام لمواقفه الوطنية ونزعته اليسارية،،فغادر العراق إلى لبنان وعمل بالصحافة والتدريس، ثم أعيد إلى وظيفته في
بغداد بعد (1958)، ثم فُصِل ثانيةً (1960) فرحل إلى الصين (1962)، ثم عاد إلى بغداد متفرغًا للبحث والتأليف.
كان له مجلس أدبي يرتاده الشعراء والأدباء في داره بحي الكرادة ببغداد.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «شعراء الغري»، وقصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «يا بلاد الوحي» - مجلة الحقائق (النجفية) - ع 177، و«تحية الهاتف» - مجلة الهاتف (النجفية) - ع 215، و«فراغ» - مجلة الهاتف - ع 223، و«أين أنت؟» - مجلة الهاتف - ع 243، و«وردتي» - مجلة الهاتف - ع 245، وله ديوان بعنوان «شفق الفجر» - مخطوط.

الأعمال الأخرى:
- نشر تراجم عديدة في الدوريات النجفية في الأربعينيات، وله مؤلفات، منها: «المتنبي» - طبعته ابنته الدكتورة حياة شرارة، بعد وفاته، و«نساء ومواقف»، و«مع العرب في امتحان البطولة والأخلاق».
شاعر مطبوع، يلتزم الأوزان والقوافي الخليلية، في نسيج شعري يعتمد الوحدة العضوية، ويتخذ من حياته والأحداث المحيطة بها موضوعًا شعريًا، وتندرج ذاتيته على العام والخاص منها. له قصائد في الغزل، والوصف، والمناسبات، والإخوانيات، ومناجاة روحه، والتعبير عن لحظات الحل والترحال، وله موشحات يمزج فيها بين الحب وروح الوطنية، ويعبر عن الأماني الضائعة تجاه أمته العربية، ويمتزج في شعره الاتجاه الوجداني بثورته النفسية وروحه الثائرة، ورؤيته الناقدة للحياة من حوله، ويتمثل في بعض قصائده روح الحكمة، باستقراء وقائع الحياة المعاصرة، ورصد ما فيها من مثالب.

مصادر الدراسة:
1 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ2) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.
2 - علي الخاقاني: شعراء الغري (جـ 11) - المطبعة الحيدرية - النجف 1954.
3 - محمد هادي الأميني: معجم رجال الفكر والأدب في النجف خلال ألف عام - مطبعة الآداب - النجف 1964.

أماسي بغداد

شفتاك ترتعشان بالنَّشواتِ ________________________________________________________________
سُكْرًا، وتختلِجان بالنغَماتِ _______________________________________________________________
ويداك تنتقلان في وتر الهوى ________________________________________________________________
كتنقُّلِ الأحشاءِ في الخَفَقات _______________________________________________________________
أحمامةَ الصحراء، ما خفقَ الحشا ________________________________________________________________
لولا الهوى بحرارة الزَّفَرات _______________________________________________________________
غنِّي فقد وَهَتِ النفوس وأوشكتْ ________________________________________________________________
تنهدُّ تحت عواصف الحسرات _______________________________________________________________
فلعلَّ هذا اللحنَ ينعشُ مهجةً ________________________________________________________________
طارتْ أمانيها مع الهبوات _______________________________________________________________
غشِيتْ بشاشتَها الكآبةُ والأسى ________________________________________________________________
وطغى بها موجٌ من الظُّلُمات _______________________________________________________________
عاشتْ على رغم الطموح ببيئةٍ ________________________________________________________________
دُفِنَ الطموحُ بها مع الأموات _______________________________________________________________
وهوَتْ على رغم السُّموِّ لعالمٍ ________________________________________________________________
ما فيه غيرُ الدُّودِ والحشرات _______________________________________________________________
غنِّي على الوتر الشجيِّ فربما ________________________________________________________________
خفَّفْتِ ما في الروح من أنّات _______________________________________________________________
غني على الوتَر الحنون فربما ________________________________________________________________
هزَّتْ أناشيدُ الحنانِ حياتي _______________________________________________________________
إني لأخشى أن تُصدَّ هواتفي ________________________________________________________________
ويموتَ لحنُ الحبِّ في نغماتي _______________________________________________________________
وأنا الذي وجد الحنينُ بشعره ________________________________________________________________
أنشودةً أشجى من العبرات _______________________________________________________________
وأدق في لغة العيون ووحيِها ________________________________________________________________
وأرق ألحانًا من النسمات _______________________________________________________________
أنا بلبلُ الوادي، وأنت حمامتي ________________________________________________________________
وهناك مأوانا على الهضبات _______________________________________________________________
نشدو إذا طلع الصباح بنغمةٍ ________________________________________________________________
كندَى الصباح رقيقةِ النبرات _______________________________________________________________
يستيقظُ الوادي على أنغامنا ________________________________________________________________
ويهيم في وادٍ من النشوات _______________________________________________________________
والكونُ يصبحُ في الحياة كعشِّنا ________________________________________________________________
عشّاً من الأحلام والزهرات _______________________________________________________________
غني على الوتر الشجيِّ فربما ________________________________________________________________
هزَّتْ أناشيدُ الشجون حياتي _______________________________________________________________

من قصيدة: الذكرى

لا تشرفين على القلوب حتى تذوبَ من الوجيبِ
في جانحَيْك الخافقين رسالتان من اللهيب
شكوى المحبِّ إلى الحبيبة، والحبيبةِ للحبيب
ما أنت في الدنيا؟ أأنت بشاشةُ القلبِ الطروب؟!
أم وَمْضةٌ تُخفي سناها ظلمةُ الروح الكئيب؟
أم أنت عاصفةٌ تهزُّ القلبَ هزًا بالهُبوب؟
بالرغم مما فيك من حُرَقٍ تَتابعُ بالشُّبوب
فخذي فضاء القلبِ مأواكِ الرحيبَ ولا تغيبي
فالقلبُ في أوتاره ما فيك من نغمٍ وكُوب
والروحُ خاشعةٌ تصلِّي تحت هيكلِكِ الرهيب
هي زهرةٌ ذبلتْ وطاف بها رثاءُ العندليب
أين التي كانت ُتمدُّكِ بالعطور من الطُّيوب
وتُضيء بالبسمات ما يعلو طيوفَكِ من قُطوب؟
وتبثُّ فيك من الشعاع شُعاعةَ الفجر اللَّعوب؟
غابت وقد نفضَتْ على صور المنى شفقَ الغروب
تلك الشفاهُ الحائراتُ تلوح من خلف الغيوب
حام الذبولُ على حواشيها وأطيافُ الشحوب
ظمأَى إلى نجوى الهوى ظمأَى الى نجوى الحبيب
عاد الهوى من بعد ما ألِفَ الهدوءَ الى الوثوب
وعلى الشفاهِ الظامئات تلعثمَتْ لغة القلوب
[أفهَل] حملت إلى الغريبة ما حملت إلى الغريب؟
من لوْعة القلب الـمُذاب وحَيْرة الروح الكئيب
حتى تعارفتِ القلوبُ هناك في وَسَطِ اللهيب

من قصيدة: يا قلب

دنياكَ عابسةٌ وفي لحظاتِها ________________________________________________________________
صورُ الحياة تنمُّ عن نِيّاتِها _______________________________________________________________
ومشَتْ على ضوء النجوم غمامةٌ ________________________________________________________________
مجنونةٌ رعناءُ في خطواتها _______________________________________________________________
طار الرفاقُ وخلفوكَ أمامها ________________________________________________________________
في الأفْقِ وحدَك تتَّقي غاراتِها _______________________________________________________________
فخلقْتَ من دمك المذوَّبِ شمعةً ________________________________________________________________
سخرَتْ من الدنيا ومن ظلماتها _______________________________________________________________
ووقفتَ في دنيا العواطف ضاحكًا ________________________________________________________________
مستهزِئًا فيها وفي صرخاتها _______________________________________________________________
وحملتَ في يدك الشموعَ وسِرْتَ في ________________________________________________________________
وادي الحياة تجوب مُنعطَفاتها _______________________________________________________________
أقوى من الدنيا العنيفةِ مهجةً ________________________________________________________________
وأشدُّ في الأحوال من وثباتها _______________________________________________________________
حتى تناوحَتِ الرياح وأقبلت ________________________________________________________________
تغزو شموعَك من جميع جهاتها _______________________________________________________________
رجفَتْ لها الأضواء واضطربتْ وما ________________________________________________________________
بقيَتْ سوى الخَفَقاتِ في شُعلاتها _______________________________________________________________