أحمد مفتاح

1329-1275هـ 1911-1858م

سيرة الشاعر:

أحمد بن مفتاح بن هارون بن أبي النُّعاس العُمَاري.
ولد في قرية نزلة عمرو، (التابعة لمدينة بني مزار، محافظة المنيا - صعيد مصر)، وتوفي في القاهرة.
تلقى تعليمه المبكر في القرية، ثم سافر إلى القاهرة للدراسة بالأزهر، وفيه درس على يد كبار شيوخه، بما في ذلك العروض الذي درسه على يد الشيخ البجيرمي، ثم التحق بمدرسة دار العلوم (1881) بعد انقطاع عامين قضاهما في حفظ الشعر.
اشتغل بعد تخرجه في دار العلوم بالصحافة، وعمل مدرساً بدار العلوم تسع سنوات، كما عمل في آخر حياته مدرساً بالتعليم الابتدائي فحُطَّ من درجته مع الإبقاء على مُرتّبه، مع تنقله في الأقاليم، فمرض وأحيل إلى التقاعد. وقيل في سبب هذا أنه
قال قصيدة لم تعجب أولي الأمر، أو أنه كانت له سياسة في دار العلوم لم تعجب إدارتها آنذاك.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان مخطوط أو مطبوع، وإن أشار أحمد تيمور باشا أن الشاعر كان أخذ في جمع شعره ونثره وترتيبه في ديوان.. ثم فُقد أثره.

الأعمال الأخرى:
- للنثر عنده خصوصية تشكيلية، فهو يكتب الرسائل بأسلوب المقامات، وقد يحدث العكس، وله في ذلك عدد غير قليل ضمنه كتابه: «مفتاح الأفكار في النثر المختار» - مطبعة جريدة السلام - بمصر 114هـ/1896م.
تخضع طريقة الشاعر للسجع قصير الفقرات، مع القصد في استعمال البديع، مما جعله الشاعر الأثير عند البارودي حين عاد من منفاه وراح يقرأ خارطة مصر الشعرية، لما وجد فيه من قوة البناء، وسلامة التراكيب، ويرى أحمد تيمور أن أحمد مفتاح لو تمّ له الخيال الشعري كما تمت له الديباجة وجزالة الألفاظ لكان أشعر أهل زمانه بلا منازع. سنجد أصداء حفظه للتراث الشعري ماثلة في ألفاظه ومعانيه ومبانيه..

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - لجنة نشر المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
2 - أحمد السكندري (وآخرون): المنتخب من أدب العرب - دار المعارف بمصر (د. ت).
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.

سهم المنايا محكم

لقد مات في سنّ الثلاثين بيرمُ ________________________________________________________________
فإن كان قولٌ فالرثاءُ المقدَّمُ _______________________________________________________________
مضى سابقاً سبقَ الجوادِ إلى المدى ________________________________________________________________
ولا يُدرك الغاياتِ إلا المطهَّم _______________________________________________________________
فتًى كان مثلَ السيفِ يفري قِرابَهُ ________________________________________________________________
ويعجب منه الناظرُ المتوسِّمُ _______________________________________________________________
فتًى كان في حالَيْه للمجد كاسباً ________________________________________________________________
كَبادٍ يرود العشبَ أو يتجرثم _______________________________________________________________
فتًى كان مثلَ الليثِ طلاّعَ أَنْجُدٍ ________________________________________________________________
وكالفحل يحمي شولَه وهو مُقرِم _______________________________________________________________
فما بالُ هذا الفحلِ تُقْدَع أنفُهُ ________________________________________________________________
ولِمْ ذَلّ ذاك الضيغمُ المتأجِّم _______________________________________________________________
وقد كان يرعى عهدَه وجِوارَه ________________________________________________________________
فلا العهدُ منقوضٌ ولا الجارُ مُسْلَم _______________________________________________________________
وقد كان مأوًى لليتامى يُظلّهم ________________________________________________________________
إذا السنةُ الشهباءُ ظلّتْ تَجَهَّم _______________________________________________________________
وكان ذوو الحاجاتِ منه بنجوةٍ ________________________________________________________________
إذا ساقهم سيلٌ من الذلّ مُفْعَم _______________________________________________________________
وما كان مِجْزاعاً إذا الخطبُ عضَّه ________________________________________________________________
ولا وَكِلاً يغشاه ما ليس يعلم _______________________________________________________________
ولكنْ أخو جأشٍ وحزمٍ كلاهما ________________________________________________________________
أَبَرُّ من السيف الجُراز وأحكم _______________________________________________________________
وما الطودُ ممنوعُ الذرى هضباتُهُ ________________________________________________________________
أنفنَ فلم يفرع ذُراهنَّ أعصم _______________________________________________________________
بنتْ فوقه الأُسْدُ الضواري على الطوى ________________________________________________________________
زُبًى يتّقيها الصاعدُ المتجشِّم _______________________________________________________________
بأثبتَ ركناً منه يومَ عظيمةٍ ________________________________________________________________
وأوفرَ حلماً والظنونُ تُرجّم _______________________________________________________________
تَسَنَّمَ في عُقباه مَتْنَي وظيفةٍ ________________________________________________________________
هي القَطْرُ يتلوه من الغيثِ مُسْجِم _______________________________________________________________
وسَلّمَ تسليمَ البشاشةِ جاعلاً ________________________________________________________________
قُصارى المطايا أن يُقيمَ المسلّم _______________________________________________________________
فما كان إلا أن أناخَ ببابهِ ________________________________________________________________
من البين ركبٌ لا يريم مُخَيِّم _______________________________________________________________
فودَّعَ توديعَ امرئٍ غيرِ راجعٍ ________________________________________________________________
سجيسَ الليالي أو يؤوب المثلَّم _______________________________________________________________
ليبكِ عليه ضارعٌ طَوَّحتْ بهِ ________________________________________________________________
يدُ الدهرِ واستهوته دهياءُ صيلم _______________________________________________________________
يُذكّرنيهِ الخيرُ والشرُّ دائباً ________________________________________________________________
إذا زاغ ظَلاّمٌ وصاح مُظَلَّم _______________________________________________________________
وتعتادني ذكراه للضيف كلّما ________________________________________________________________
طغتْ بُرْمةٌ أو مِرجلٌ يَتهزَّم _______________________________________________________________
فقدناه فقدَ الروضِ ماءَ غمامةٍ ________________________________________________________________
على ظمأٍ، والقلبُ حَرّانُ أهيمُ _______________________________________________________________
فهل عهدُه العهدُ الذي هو راجعٌ ________________________________________________________________
ألا إنما عهدُ المنايا مُصَرَّم _______________________________________________________________
وهل حلمُه يومَ القيامةِ حلمُهُ ________________________________________________________________
إذا خفَّ رضوى واستحال يَلملم _______________________________________________________________
رمته شَعوبٌ فاتّقاها بصدرهِ ________________________________________________________________
وسهمُ المنايا في المقاتلِ مُحْكَم _______________________________________________________________
فلم يُغنِ عنه فكرُه وهو صارمٌ ________________________________________________________________
ولا ذاد عنه عُرفُه وهو عَيْلم _______________________________________________________________
عفاءً على تلك الحياةِ فإنها ________________________________________________________________
تفاريقُ نهبٍ بين قومٍ يُقَسَّم _______________________________________________________________
فلو كان ردُّ الموتِ يُسطاع لانبرتْ ________________________________________________________________
كماةٌ لها قرعُ الظنابيبِ مَغْنَم _______________________________________________________________
إذا الشرُّ أبدى ناجذيه حسبتَهم ________________________________________________________________
أُسودَ شرًى أظفارُها لا تُقَلَّم _______________________________________________________________
ولكنهُ الموتُ الزؤامُ إذا عدا ________________________________________________________________
تداعت لمأتاه زبيدٌ وخَثعم _______________________________________________________________
متى يرمِ أشلاءَ العشيرةِ أغمضتْ ________________________________________________________________
حذامِ ولم يُغْنِ النطاسيُّ حِذْيَم _______________________________________________________________

داء الغــــرور

لهوى النفس في اقتحام الأمورِ ________________________________________________________________
حكمةٌ تستفزّ لبَّ الخبيرِ _______________________________________________________________
كلُّ داءٍ يَبرا ولو بعد حينٍ ________________________________________________________________
غيرَ داءِ الهوى وداءِ الغرور _______________________________________________________________
قفْ قليلاً وأمعنِ الفكرَ فيما ________________________________________________________________
أظهرتْه الغيوبُ كلَّ الظهور _______________________________________________________________
ظنّ بعضُ الرعاعِ والظنُّ إثمٌ ________________________________________________________________
يُورد النفسَ أسوأَ المقدور _______________________________________________________________
أن سيفي لدى الهجاءِ كهامٌ ________________________________________________________________
وقناتي تلين في كفِّ زُور _______________________________________________________________
فتعامى ومجَّ من فيِه إفكاً ________________________________________________________________
وقبيحٌ بالمرء خبثُ الضمير _______________________________________________________________
عشتُ مَعْه على الضغائن سِرّاً ________________________________________________________________
لا أرى منه غيرَ نذلٍ فخور _______________________________________________________________
فانتقى لي بعد انتقالي سطوراً ________________________________________________________________
هو أولى بلفظها المهجور _______________________________________________________________
ظنّها الشعرَ ضلّةً ليس يدري ________________________________________________________________
أن دون القريضِ خوضَ البحور _______________________________________________________________
فيه ما شئت قُلهُ غيرَ مبالٍ ________________________________________________________________
من ضلالٍ وخدعةٍ وفجور _______________________________________________________________
عرفتْه الإخوانُ بالخفض حتى ________________________________________________________________
ميّزتْه بالخفض والتنكير _______________________________________________________________
فاتّقوه وأخبثُ الناس طُرّاً ________________________________________________________________
رجلٌ تتّقيه خوفَ الشرور _______________________________________________________________
ورماني زُوراً بنكران كتبٍ ________________________________________________________________
وبكسبي من وفره الموفور _______________________________________________________________
أيَّ وفرٍ أفاد أم أيُّ كُتْبٍ ________________________________________________________________
تُبتغى من لدنْ لئيمٍ حقير _______________________________________________________________
حمل الكتبَ لا لعلمٍ ولكن ________________________________________________________________
لترى الناس أنه كالحمير _______________________________________________________________
وانتمى للثقات في العلم حتى ________________________________________________________________
أوهم الناس أنه «ابنُ كثير» _______________________________________________________________
يا عديمَ الذِّمامٍ في كلّ أمرٍ ________________________________________________________________
وقليلَ الرجاء للمستجير _______________________________________________________________
هاكَ مني عديمةَ المثلِ أنحتْ ________________________________________________________________
بمُساوٍ على عديم النظير _______________________________________________________________