أحمد يحيى حميدالدين

سيرة الشاعر:

أحمد بن يحيى بن محمد حميد الدين.
ولد في قرية الرأس (الأهنوم - اليمن)، وتوفي في صنعاء.
عاش في اليمن، وزار إيطاليا والمملكة العربية السعودية.
نشأ في حجر جدّه، ثم في حجر أبيه إمام اليمن، وأخذ علومه على يد مشاهير عصره من علماء بلدتي: شهادة، والمدان، فقرأ الفقه، والحديث، والمصطلح، إلى جانب ولعه بالشعر والأدب.
ولاه والده عاملاً على بلدة شهادة، ثم الأهنوم، وحجة، وتعز، ثم عينه وليًا للعهد وجهّزه لإخماد الكثير من الانتفاضات القبلية، خاصة ما كان منه في إخماد انتفاضة الزرانيق، وبعد اغتيال والده (1948) تولّى الإمامة في اليمن، وقد عرف بقسوته وبطشه في معاملة معارضيه إبان مدة حكمه. تعرض لمحاولة اغتيال في بلدة الحديدة (1961) أصيب على أثرها بخمس رصاصات، غير أنه لم يمت، وظلّ يعاني جراء إصابته حتى توفي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان عنوانه «نصيحة إلى العرب»، وأورد له كتاب «اليمن الجمهوري» نماذج من شعره، وكتابا «نزهة النظر»، و«كتيبة الحكمة» قصيدة واحدة لكلِّ، وله قصيدة مطلعها «خطْب أغار» - جريدة الإيمان - العدد 162 - 1359هـ/ 1940، كما خمَّس قصيدة أبي فراس الحمداني «أراك عصيَّ الدمع»، ونظم الأحاديث المسلسلة، وهي أرجوزة دالية في الإسناد، نظمها عام 1346هـ/ 1927.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «شرح نظم الأحاديث مع تخريج الأحاديث» - صنعاء 1363هـ/ 1943، و«تخريج أحاديث سلسلة الإبريز بالسند العزيز» (تحقيق محمد جواد الحسني الجلالي)، و«الاختيارات» - ضمن مجموع بمكتبة يحيى بن محمد المتوكل - صنعاء (مخطوط).
يدور جلّ ما أتيح من شعره حول التضرعات والتوسلات التي تنطوي على تنزيه الله تعالى، والثناء عليه بما هو أهل له، وله شعر في مدح أبيه الإمام بدأه بالنسيب على عادة القدماء، كما كتب في رثاء آل بيته. يميل إلى الوعظ، وإسداء النصح، والاعتبار، إلى جانب شعر له في الفخر الذاتي يشيد فيه بحسن بلائه في منازلة الأعداء ووصف المعارك التي كان يخوضها ضد بعض القبائل الخارجة، وله شعر في ذكرى النبي .
تتسم لغته بالتدفق واليسر مع قوة في العبارة وجهارة في الصوت، وخياله تقليدي يتجه أحيانًا إلى الجدة، التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.
لقبه أبوه بسيف الإسلام، وبعد توليه الإمامة في اليمن لقب بالإمام الناصر.

مصادر الدراسة:
1 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر - بيروت 1997.
2 - عبدالسلام الوجيه: أعلام المؤلفين الزيدية - مؤسسة الإمام زيد بن علي - عمان - الأردن 1999.
3 - عبدالكريم أحمد مطهر: كتيبة الحكمة من سيرة إمام الأئمة - (تحقيق - محمد عيسى صالحية) - جامعة اليرموك - الأردن 1998.
4 - عبدالله البردوني: اليمن الجمهوري - دار الأندلس للطباعة والنشر - بيروت 1997.
5 - محمد بن محمد يحيى زبارة: نزهة النظر في رجال القرن الرابع عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

لك الحمد

لك الحمدُ مولانا إلهَ العوالمِ ________________________________________________________________
مكوِّنَ كلّ الخلق من قبْل آدمِ _______________________________________________________________
بقدرته العظمى ومن بعده برا الـ ________________________________________________________________
ـخلائقَ في الأشباح تصويرَ حاكم _______________________________________________________________
ومُوضِحُ نهجَيْ شقوةً وسعادةً ________________________________________________________________
ومنذ متى يبغي اكتساب المآثم؟ _______________________________________________________________
وجامعُ كلّ الناس للفضل عن يدٍ ________________________________________________________________
وتوفير أجر التاركين [المحارم] _______________________________________________________________
ومُصْلي الذي عن منهج الحق قد شرى ________________________________________________________________
به بدلاً نارًا شديدَ التصادم _______________________________________________________________
لك الحمد مولانا على كلِّ حالةٍ ________________________________________________________________
وفي كلّ آنٍ أنتَ ربُّ المراحم _______________________________________________________________
لك الحمد مولانا على فضلك الذي ________________________________________________________________
خصَصْتَ به المختار ربّ المكارم _______________________________________________________________
وشرَّفْتَ من لبّى دعاه بحُبّه ________________________________________________________________
وحلّ بدور الأفق من كل قائم _______________________________________________________________
وأوعدتَ بالحسن الذي قام دونهم ________________________________________________________________
يصدُّ عِداهم بالسُّيوف الصوارِم _______________________________________________________________
ووفّقتَ مولانا رجالاً أعزَّةً ________________________________________________________________
لهذا وذا لطفًا بتدبير حازم _______________________________________________________________
فيا دَرَّ مَنْ لبّى الذي جاء نظمُه ________________________________________________________________
إلينا على بعدٍ من الدار قاصم _______________________________________________________________
عُقودُ لآلٍ لا يُقاس بمثلها ________________________________________________________________
على سلْكِ نظمٍ صاغه خيرُ ناظم _______________________________________________________________
إذا كان أربابُ الفصاحة شبَّبوا ________________________________________________________________
بمدح ربابٍ أو بنجدة حاتم _______________________________________________________________
فهذا الذي أربى بنظْم قريضهِ ________________________________________________________________
بمدح الهداة الغُرِّ عند التحاكم _______________________________________________________________
فيهناك يا سلمانُ وقتك حلّةً ________________________________________________________________
تزمَّلْتها تُنْجِيك عند التراحم _______________________________________________________________
وللّه من شَيْبانَ صدقٌ ونجدةٌ ________________________________________________________________
أسود الشرى فرسانُ يومِ التصادم _______________________________________________________________
من الحيمتين الغرّ أول من سعى ________________________________________________________________
إلى نصرة المولى إمام الملاحم _______________________________________________________________
يقودهُمُ من آل ِأَحْمَدَ سيِّدٌ ________________________________________________________________
همامٌ تردّى المجد قبل العمائم _______________________________________________________________
عليهم سلامُ اللّه ما لاح بارقٌ ________________________________________________________________
وما شنَّتْ الأمطارَ كلُّ الغمائم _______________________________________________________________

أمير الجيش

أَبَرْقٌ لاح من خلف الغَمامَهْ ________________________________________________________________
أم البدرُ الذي نحَّى لثامَهْ؟ _______________________________________________________________
أمِ العطرُ الذكيُّ وروح مسكٍ ________________________________________________________________
روتْه الرّيح عن روض الخُزامه؟ _______________________________________________________________
أمِ الطاووسُ مدَّ له جناحًا ________________________________________________________________
أم القُمْريْ المطوّق والحمامه؟ _______________________________________________________________
أم الدرُّ الثمين بجِيد ظَبْيٍ ________________________________________________________________
كحيلِ المقلتين حَوَى الوسامه؟ _______________________________________________________________
أم النَّظم البديعُ وأيَّ نظمٍ ________________________________________________________________
أردتَ فما النجومُ حكت نظامَهْ؟ _______________________________________________________________
نظامٌ يَسْحَرُ الألبابَ لطفًا ________________________________________________________________
حكى في حُسْن بهجته الكمامَه _______________________________________________________________
هو السِّحرُ الحلالُ يشوق معنًى ________________________________________________________________
ويفعل مثلَ أفعال المدامه _______________________________________________________________
أميرُ الجيش من حاز المعالي ________________________________________________________________
ومقدامُ الجهاد أخو الكرامَه _______________________________________________________________
ومن قَهَر العداةَ بكلِّ صنعٍ ________________________________________________________________
فأفناهم وجرّعهم حُسامه _______________________________________________________________
وناب عن الإمام منابَ صدقٍ ________________________________________________________________
وإخلاصٍ فقلّده زعامَه _______________________________________________________________
وقابلَ كلّ معضلةٍ بِعَزْمٍ ________________________________________________________________
ورأي مجرِّب وشبا ضِرامَه _______________________________________________________________

تولَّوا عن الجهاد

كُلّمَا رمت أنْ تجودَ «حجورُ» ________________________________________________________________
بان خسرانُها وآل الدَّبورُ _______________________________________________________________
قَدِموا أولاً بجحفل جيشٍ ________________________________________________________________
ليس يأتي بوصفه التعبير _______________________________________________________________
ثم فرّوا فرارَ قُلٍّ وذلٍّ ________________________________________________________________
وتناهَوا عن الجميل فغُوروا _______________________________________________________________
فأردنا تعديلَ ذلكم الميـ ________________________________________________________________
ـلُ عسى يستوي لهم تدبير _______________________________________________________________
وأعدنا طِلابهم وغفلنا ________________________________________________________________
عن ذنوبٍ منها الصغير كبير _______________________________________________________________
فتولَّوا عن الجهاد وصدّوا ________________________________________________________________
عن سبيلٍ عند الملا مشكور _______________________________________________________________

خطبٌ أغار

خطبٌ أغار وسلَّ البِيض والأسلا ________________________________________________________________
على المفاخر يا لَلخطب ما فعلا _______________________________________________________________
أبكى العيون فسال الدمع منهمرًا ________________________________________________________________
سَحّاً وجَرَّعَنا كأسَ الأسى عَلَلا _______________________________________________________________
لمصرع السيّد السبَّاق في حَلَبا ________________________________________________________________
تِ المجد بدرِ المعالي واحدِ النُّبَلا _______________________________________________________________
صفيّ دين الهدى الخِرِّيت واللَّبِق النَّدْ ________________________________________________________________
سِ اللبيب سليل السادة الفُضَلا _______________________________________________________________
أشمّ كالطود آباء له هممٌ ________________________________________________________________
سَمَا بها فغدا للنجم منتعلا _______________________________________________________________
قل للبلاغة والآداب في اليمن الـ ________________________________________________________________
ـميمونِ تبكي الذي عنها قد ارتحلا _______________________________________________________________
تبكي الوقارَ وتبكي الفضل أجمعَه ________________________________________________________________
والصالحاتِ وتبكي العلم والعَمَلا _______________________________________________________________
ولتبكه الحكمةُ الغرّاء لابسةً ________________________________________________________________
ثوبَ الحداد ولا تُصغي لمن عذلا _______________________________________________________________
فكم حَلاها بأنظارٍ وأودعها ________________________________________________________________
نصائحًا وكساها ما عَلا وغلا _______________________________________________________________
وبثَّ روح الهدى في جسمها فسَرَتْ ________________________________________________________________
في الشرق والغرب جذلى تنصح المللا _______________________________________________________________
لله كم لصفيّ الدين من حِكَمٍ ________________________________________________________________
نواصعٍ أصبحت بين الورى مثلا _______________________________________________________________
صبرًا ذويه وإنْ جلَّ المصاب فإنْ ________________________________________________________________
نَ الصبرَ أجملُ مهما حادثٌ نزلا _______________________________________________________________