أحمد يوره بن الرباني

1361-1331هـ 1942-1912م

سيرة الشاعر:

أحمد يُورَهْ بن محمد أحمد بن محمد عبدالرحمن بن الرباني.
ولد في عِلْبْ آدْرِسْ (بوتيلميت - موريتانيا)، وبها توفي.
عاش في المنطقة الشمالية الشرقية لمدينة بوتيلميت، (في الجزء الشرقي من ولاية الترارزة، مما يلي منطقة لبراكنه).
درس في محضرة والده وحفظ القرآن الكريم ودرس متون اللغة العربية والفقه والسيرة والعقيدة. وحفظ قدراً كبيراً من قصائد الشعر العربي، كما أفاد من مطارحة طلاب محضرة والده.
ظهرت موهبته الشعرية مبكرة، وهذا ما يفسر نضج تجربته رغم عمره القصير نسبياً، كما لم تتح له فرصة العمل المستمر لقصر عمره، الذي قضاه في الدراسة ومساعدة والده في شؤونه.

الإنتاج الشعري:
- للشاعر ديوان حققته الباحثة: فاطمة بنت أحمد بن حمديت بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية 1998 - نواكشوط (مرقون).
قال الشاعر في أهم أغراض القصيد التقليدية في بيئته وعصره: الغزل والمدح والابتهال والمساجلة والرثاء. يغلب الغزل على موضوعات شعره، فقد يتجاوز أكثر من 70% من هذا الشعر، وامتاز شعره إجمالاً بالرقة وصدق العاطفة، والسلاسة، مع
استخدامه - أحياناً - لكلمات شعبية أو تنتمي للهجات إفريقية، استطرافاً وتملحاً.
يقوم ديوان الشاعر على 42 نصاً، جملتها 329 بيتاً، وهذا يؤشر على متوسط امتداد القصيدة عنده.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد يوره بن الرباني: الديوان.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - المعهد الموريتاني للبحث العلمي. نواكشوط (مرقون).
3 - مقابلة أجراها الباحث محمد الحسن ولد المصطفى مع محمد محمود بن أحمد يوره (ابن المترجم له) - نواكشوط 2002.

يا من تعاظم

يا مَنْ تَعَاظَمَ عن قَدْرٍ وعن رُتَب ________________________________________________________________
ومَنْ له ذلَّ أهلُ العزِّ والغَلَب _______________________________________________________________
أدعوكَ بالذَّاتِ مَعْ ما حُزْتَ من صِفَةٍ ________________________________________________________________
والرُّسْلِ رُسْلِكَ والأملاكِ والكتب _______________________________________________________________
وبالنبيِّ وأصحابِ النبيِّ ومَنْ ________________________________________________________________
قد اقتفى بَعْدهمْ آثارَ خيرِ نَبِي _______________________________________________________________
وبالَّذي تَصْطِفِيْ منَّا فنحن بهِ ________________________________________________________________
نَدْعوكَ في رغَبٍ ربِّي وفي رَهَب _______________________________________________________________
عَجِّلْ بغيثٍ لنا يَسقِي البلادَ على ________________________________________________________________
أنجادها يستوي سَحّاً وفي الحُدب _______________________________________________________________
تكسي به سُندساً يَمانياً بَهِجا ________________________________________________________________
مُخْضَرَّ لونٍ كلونِ الرَّطْبِ من عِنَب _______________________________________________________________
يَعمُّ كلَّ فَلاً من سهلِ أو جبلٍ ________________________________________________________________
وعامرٍ من بلاد اللَّه أو خَرِب _______________________________________________________________
فأنتَ أكثرُ فضلاً أن تردّ يداً ________________________________________________________________
لقاصدٍ طَلَباً من أَعْظَمِ الطلب _______________________________________________________________
وصلِّ بعدُ وثَنِّ بالسلامِ على ________________________________________________________________
خَيْرِ النبيْئينَ من عُجْمٍ ومن عَرَب _______________________________________________________________

ما لدمعي؟

ما لدمعي قد صبَّ كلَّ انصبابِ ________________________________________________________________
لا على مَيَّةٍ ولا للرَّباب _______________________________________________________________
لكِنِ الدَمْعَ لا لفقدِ حبيبٍ ________________________________________________________________
قد حباه الفؤادُ كلَّ الحباب _______________________________________________________________
ما لقلبي بعدَ الحبيبِ سُلُوٌّ ________________________________________________________________
لا ولا بعده لذيذُ الشباب _______________________________________________________________
كيف لي بالسُّلُوِّ بَعْدَ كريمٍ ________________________________________________________________
كفُّهُ في العطاءِ مثلُ السحاب _______________________________________________________________
فَذَهَاْبُ العُفَاةِ كان إليهِ ________________________________________________________________
وإليه مآبُهم في المآب _______________________________________________________________
لم يُضِعْ في حياته حقَّ جارٍ ________________________________________________________________
بوفاء الحقوقِ نيلُ الثواب _______________________________________________________________
يُكْرِمُ الضيفَ إن جفاهُ الأناسي ________________________________________________________________
والطَّوى عضَّه بضرسٍ وناب _______________________________________________________________
لستُ أُحصي خصالَهُ بِقريضٍ ________________________________________________________________
كيف حصرُ النباتِ فوق التُّراب _______________________________________________________________
ربِّ وسِّعْ ضَرِيْحَهُ وبنورٍ ________________________________________________________________
نَوِّرَنْه يفضُّ كلَّ حجاب _______________________________________________________________
واجْعَلَنْهُ بِراحةٍ ورَواحٍ ________________________________________________________________
وبراحٍ يَفُوحُ من كلِّ باب _______________________________________________________________
وبرومانَ أَنِّسَنْهُ إلى أنْ ________________________________________________________________
تُؤتِهِ في الحساب حسنَ المآب _______________________________________________________________

وطيات المليح

إني نَظرتُ إلى وَطْيات من ياتي ________________________________________________________________
من كل نجدٍ وصحراءٍ ومُوْماةِ _______________________________________________________________
من كل خُرْعُبةٍ بيضاءَ بهكنةٍ ________________________________________________________________
يَزهو بها حيُّها للحيِّ إن تاتي _______________________________________________________________
تمشي فيهتزُّ في أرجائها كَفَلٌ ________________________________________________________________
كرمل عالجَ أو رملِ الأضيَّات _______________________________________________________________
ترى الرجالَ تُهنِّيها إذا برزتْ ________________________________________________________________
كما يُهنّأ مِكثارُ العطيّات _______________________________________________________________
فلم أَجِدْ مثلَ وطياتِ المليحِ ألا ________________________________________________________________
إني أحنُّ إلى تلك الوطيّات _______________________________________________________________

أيها الخود

أيها الخودُ نزهتي أنَّ عيديْ ________________________________________________________________
شِعْرُ صبٍّ على الدوامِ مجيدِ _______________________________________________________________
من طويلٍ ووافرٍ وخفيفٍ ________________________________________________________________
وسريعٍ وكاملٍ ومديد _______________________________________________________________
بكَّرتْ نحو مضجعي بين شِيبٍ ________________________________________________________________
أَمَةٌ وهي أمُّ آلِ سعيد _______________________________________________________________
سَأَلَتْنِيْ عن كُنْهِ عيدي وإني ________________________________________________________________
ما بِعِيْدي إليكُمُ من مزيد _______________________________________________________________
إن يكُ العيدُ من حَسينِ خِصالٍ ________________________________________________________________
كان عيدُ القريضِ أحسنَ عيد _______________________________________________________________

يا عليماً بسرنا

يا عليماً بسرِّنا وخبيرا ________________________________________________________________
وسميعاً دُعاءَنا وبصيرا _______________________________________________________________
بالنبيِّ الذي بعثتَ رسولاً ________________________________________________________________
للبرايا مبشِّراً ونذيرا _______________________________________________________________
والعتيقِ الذي له كان عوناً ________________________________________________________________
ورفيقاً خليفةً ووزيرا _______________________________________________________________
صَدَّق المصطفى وأهدى إليهِ ________________________________________________________________
في سبيل الإلهِ مالاً كثيرا _______________________________________________________________
كلُّ مُستضعَفٍ رقيقٍ فَداه ________________________________________________________________
إنْ صغيراً من قومه أو كبيرا _______________________________________________________________
وبفاروقِ ديننا مَنْ سواه ________________________________________________________________
مَنْ غدا الدينُ من سناه مُنيرا _______________________________________________________________
مَنْ يَفِرُّ اللعينُ حين يراهُ ________________________________________________________________
كفريرٍ إذا أحسَّ النَّفيرا _______________________________________________________________
وبعثمانَ باذلِ المالِ جمَّاً ________________________________________________________________
وهو مَنْ صاهرَ النذيرَ البشيرا _______________________________________________________________
وعَليٍّ زوج البتول مُبيدِ الْـ ________________________________________________________________
مشركين المجتابَ علماً غزيرا _______________________________________________________________
واذكُرنْ طلحةً وسعداً سعيداً ________________________________________________________________
وزُبيراً وعامرَ المشهورا _______________________________________________________________
ربِّ أَدْعو بهؤلاء فكنْ لي ________________________________________________________________
ولحزبي في الدارتَيْنِ نصيرا _______________________________________________________________
وامحُ عني وعنهمُ خِزْيَ هذي ________________________________________________________________
وانْفُ عنَّا يومَ اللقاءِ السَّعيرا _______________________________________________________________
أبدِلنّا من بعد ذا العسرِ يُسراً ________________________________________________________________
واجعلِ الأمرَ بعد عُسرٍ يسيرا _______________________________________________________________
بالمقفَّى محمدٍ مَنْ هُداه ________________________________________________________________
غادرَ الكفرَ واهناً وكسيرا _______________________________________________________________
وعليه والآلِ والصَّحب أزكى ________________________________________________________________
صلواتٍ مُضمّخاتٍ عبيرا _______________________________________________________________