أحمد يوسف زبارة

1252-1166هـ 1836-1752م

سيرة الشاعر:

أحمد يوسف الحسين أحمد زبارة.
ولد في مدينة صنعاء.
عاش في اليمن.
نشأ في كنف والده، وتلقى علومه على يد عدد من علماء صنعاء، إلى جانب أخذه عن أخيه الحسين.
عمل مفتيًا إلى جانب قيامه بإعطاء الدروس لطلابه ومريديه، فصار من أبرز شيوخ عصره، وفي عام 1798 عمل بالقضاء.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر» نماذج من شعره.
يدور ما أتيح من شعره - وهو قليل - حول المطارحات الشعرية الإخوانية التي تنطوي على الردود والأجوبة، كما كتب في المدح الذي اختص به أولي الفضل من الشيوخ والعلماء، وله شعر في تقريظ الكتب مازجًا ذلك بمدح أصحابها، والإشادة بغزير علمهم،
وعميم فضلهم. تتسم لغته باليسر مع ميلها إلى البث المباشر الذي ينأى بها عن الشعر، ويقربها إلى النظم، وخياله قريب. التزم الوزن والقافية فيما أتيح له من شعر.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).

تقريظ كتاب

في طُرفة «الهيكل اللَّطيفِ» ________________________________________________________________
وحِلْيَةِ الجَوْهَرِ الزَّفيفِ _______________________________________________________________
الحظْ بعينيك منه حسنًا ________________________________________________________________
سناه كالنيِّر الرَّفوف _______________________________________________________________
أرقُّ في اللُّطْفِ من نسيمٍ ________________________________________________________________
مرّتْ على وامقٍ طريف _______________________________________________________________
شمائلٌ للقلوب فيها ________________________________________________________________
فعلٌ كمشمولةِ القطوف _______________________________________________________________
تُكسي فؤاد الشجيِّ روحًا ________________________________________________________________
ممتزجًا بالسرور مُوفي _______________________________________________________________
قد صاغه المحسنُ المسمّى ________________________________________________________________
بالعالم الصّارم العزوف _______________________________________________________________
مُقدِّمًا في العلوم صفّاً ________________________________________________________________
وأصف العلم في الحروف _______________________________________________________________
وأبلغ الناس في كلامٍ ________________________________________________________________
وفي نظامٍ كما الشريف _______________________________________________________________
وفاقَ في الفهم كلَّ نَدْبٍ ________________________________________________________________
من قاطني بصرةٍ وكوفي _______________________________________________________________
قد جوَّد الوصف في نبيٍّ ________________________________________________________________
أفضلِ من قام في صفوف _______________________________________________________________
أسْمَعِ داعٍ وخيرِ واعٍ ________________________________________________________________
أسْمحِ باعٍ على الضعيف _______________________________________________________________
أقامه الله في مقامٍ ________________________________________________________________
أشْرَفَ أعْلَى عُلاً مُنيف _______________________________________________________________

الإحكام

دع عنك علمًا غيرَ ما خَزّانُهُ ________________________________________________________________
آلُ الرسول سفينة الإسلام _______________________________________________________________
وعليك بالأحكام للهادي الذي ________________________________________________________________
أحيا صميمَ الدين بالصمصام _______________________________________________________________
فبنصله وبفصله وبأصله ________________________________________________________________
ثبتتْ لنا الأحكام بالإحكام _______________________________________________________________

صفاء القلوب

قيل لي لِمْ تُحبّ ذكرَ زرودٍ ________________________________________________________________
والمصلّى والمنحنى والمصفّى _______________________________________________________________
قلت هم ليس بغيتي إنما ذِكْـ ________________________________________________________________
ـرى لتقريبهم إلى الله زُلفى _______________________________________________________________
فأجابوا ما كان يحسن هذا ________________________________________________________________
بلبيبٍ لقلبه اللّهُ صفّى _______________________________________________________________
قلت أخلصتمُ النَّصيحة فالذكـ ________________________________________________________________
ـرُ لذكر العذيب أحسن وَصْفا _______________________________________________________________
لا يصفّي القلوبَ شيء سوى التو ________________________________________________________________
حيدِ فالزمْه كلّ حال ليصفا _______________________________________________________________

إجازة

قاضيَ المسلمين جُدْ بالإجازهْ ________________________________________________________________
في علومٍ مسموعةٍ ومُجازهْ _______________________________________________________________
من كتابٍ وسنةٍ وأصولٍ ________________________________________________________________
شاملاتٍ حقيقةً ومَجازه _______________________________________________________________