أحمدو سالم بن القطب

1393-1302هـ 1973-1884م

سيرة الشاعر:

أحْمَدّو سالم بْنُ محمدْ فالْ (القطبْ) بن المختار بن محَنْضْ الكَوْري اليَدَّالِي.
ولد في تِنْدَكْسََمِّ (ولاية الترارزة) وتوفي في الْعَارِف (انْبَنْبَه).
عاش في موريتانيا.
ينتمي الشاعر إلى أسرة علمية وقد بدأ دروسه القرآنية على يد والدته، ثم تتلمذ على العلاَّمة زين بن اجَّمَدْ اليَدّالي، ثم على المختار بن جَنْكِ، وعلى محمد بن المحبوبي، في دراسة الفقه، ثم رحل إلى محضرة يَحْظِيهْ بن عبدالودود فدرس الفقه والنحو، ثم جلس إلى دروس محمد سالم بن أَلُـمَّا ليأخذ المتمات (المنطق والأصول)، كما اتصل بمحضرة خاله زين العابدين بن أجَّمَدْ فدرس السيرة وعلوم القرآن، كما أخذ عنه التصوف على الطريقة الشاذلية.
أسس محضرة في مرابع أهله مارس فيها التدريس.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية جمعتها وحققتها الباحثة: النجاح بنت سيد محمد - للحصول على الإجازة من المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - 1998 - نواكشوط - تحت عنوان: «أحمدُّو سالم بن القطب: حياته وآثاره».

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في الحديث والفقه واللغة والسيرة والأنساب.
أكثر شعره في المدح، فقد اتجه إلى أهل الفضل في زمانه مشيداً بأعمالهم، وأخلاقهم، ومع الحرص على خصال المدح، وصوره العربية، لا نجده يحفل بتلك المقدمات المأثورة للقصيدة المادحة، وتنتهي المدحة غالبًا بالصلاة على النبي ، وكذلك قد يمزج المدح بالفخر. هناك أغراض أخرى كانت شائعة بين شعراء عصره، تجاري نزعته الصوفية ووظيفته التعليمية، كالتوسل والنصح، والابتهال.

مصادر الدراسة:
1 - محمَّذنْ بن بَابََّّاه: نصوص من التاريخ الموريتاني - بيت الحكمة - تونس 1989.
2 - النجاح بنت سيد محمد: أحمدو سالم القطب، حياته وآثاره - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1998.

مودة وولاء

أيا أحمدَ الفتيانِ إنّيَ زائرٌ ________________________________________________________________
وَزوْرُكُمُ الحاجات طرّاً به تُقْضَى _______________________________________________________________
فأنت وليٌّ وابنُ آخرَ مرتضًى ________________________________________________________________
وقبلكما السَّامي مُحمَّدْكُمُ الأرضى _______________________________________________________________
ورشَّحتُ ما قد نلتُ من ذين بالَّذي ________________________________________________________________
به أكرم البكّيَّ مَن بَسَطَ الأرضا _______________________________________________________________
فقد فاق عرفانًا وبذلاً وحكمةً ________________________________________________________________
وقد رفض الدُّنيا لأربابها رفضا _______________________________________________________________
ومن حُب طه الهاشميِّ محمدٍ ________________________________________________________________
قَدَ احْرز حظّاً وافرًا طيِّبًا محضا _______________________________________________________________
وَلايَتُكُمْ بالظاهر الصِّرْف عُضِّدَتْ ________________________________________________________________
فما فقدتْ ندبًا ولا فقدتْ فرضا _______________________________________________________________
ولا مُزِجت يومًا بشيءٍ يُشينها ________________________________________________________________
فمن كان ذا عقلٍ سليمٍ بها يرضى _______________________________________________________________
وإنّي لها راضٍ وبالحبل منكمُ ________________________________________________________________
لَمستمسكٌ أيضاً وقَافٍ لكم أيضا _______________________________________________________________
عسى اليُمْنُ منكم أن يكون وسيلةً ________________________________________________________________
لنيل لُباناتٍ لنا كُلَّ أو بعضا _______________________________________________________________

أريج المحبة

تحيّةٌ كأريج النَّدِّ والجادي ________________________________________________________________
تفري الفيافيَ من أغوارِ الانجادِ _______________________________________________________________
تؤمُّ من لهمُ في المجد سابقةٌ ________________________________________________________________
ولا لهمْ في النَّدى قِدْمًا منَ انَداد _______________________________________________________________
شُمُّ العرانين أكْفاءٌ ذوُو حسبٍ ________________________________________________________________
أطوادُ حِلمٍ منَ اطْوادٍ منَ اطواد _______________________________________________________________
آلُ السَّعِيديينَ لا شالت نعامتُهم ________________________________________________________________
ولا خلتْ منهمُ الأوطان بالهادي _______________________________________________________________
همُ الهداة لمن يبغي الهدى وهمُ ________________________________________________________________
مأوى الضَّعيف الضَّريك الجائع الصَّادي _______________________________________________________________
وهم رعاة حمى دينِ النَّبيِّ وهمْ ________________________________________________________________
شِحَاكُ كلِّ ظلومٍ مُعتدٍ عاد _______________________________________________________________
وإنْ تُصِدِّرَ في نادٍ بمفخرةٍ ________________________________________________________________
فمنكمُ ذلك التَّصدير في النادي _______________________________________________________________
لكم قريحة من جادت قريحته ________________________________________________________________
ومنكمُ زادُ من لمْ يُلفَ ذا زاد _______________________________________________________________
وليلكم كلهُ ليل التَّمام كما ________________________________________________________________
أيَّامُكم كلها أيام أعياد _______________________________________________________________
يا أيها الخلُّ فاشدُ لي بذكرهمُ ________________________________________________________________
إن كنت تُحسنه أو أجرِه شاد _______________________________________________________________
منّي السَّلامُ على الهادي وعترته ________________________________________________________________
تحيةً كأريج النَّدّ والجادي _______________________________________________________________

لجوء إلى الله

يا أيها النَّاسُ توبوا واصبروا وثقوا ________________________________________________________________
بلطف ربٍّ كريم لُطفُه شَملا _______________________________________________________________
وادعوا إلهًا سميعًا للدعا وسَلوا ________________________________________________________________
كشفَ الَّذي بعباد الله قد نزلا _______________________________________________________________
فالمحْلُ عمَّ وكشْفُ المحل ليس له ________________________________________________________________
رأيٌ سوى سُؤْل من يُعطي لمن سألا _______________________________________________________________
فليس من ملجَإٍ إلاَّ إليه ولا ________________________________________________________________
مُهْدٍ سواه إلى مقرونةٍ بإلى _______________________________________________________________
وليس يكشف لِللأْوَاءِ إن نزلت ________________________________________________________________
إلا الذي الأمر عن تدبيره حصلا _______________________________________________________________
أصاب قومٌ إلى مولى الإلىَ وألُوا ________________________________________________________________
فلم يخِبْ من إلى مولى الإِلَى وألا _______________________________________________________________
من عالم الفضل نرجو أن نكون ولاَ ________________________________________________________________
نكون ممَّن بهم بالعدل قد محلا _______________________________________________________________
نعوذ بالله مما لا نُطيق له ________________________________________________________________
صبراً ونطلب منه صيِّبًا عَجِلا _______________________________________________________________
مُباركًا ما به رعدٌ يروِّعنا ________________________________________________________________
الأرضُ يملأ منها السهل والجبلا _______________________________________________________________
فتصبح الأرض لا محلٌ ولا وخَمٌ ________________________________________________________________
بها وتلبس من نور النبات حُلَى _______________________________________________________________
ويصبح الخير في الأقطار مُنتثرًا ________________________________________________________________
حتى تتوق لبذلٍ أنفسُ البخلا _______________________________________________________________
إياك إياك أن تدعو وقصدك ما ________________________________________________________________
منه تحاول بل فادعوه ممتثلا _______________________________________________________________
فالامتثال له يُمْنٌ يكون على ________________________________________________________________
ما كان من مطلبٍ في القلب مشتملا _______________________________________________________________

شمس الزمان

ألا خَلِّ الدُّموع تَسحُّ سحّاً ________________________________________________________________
على شمس الزَّمان مدى الزمانِ _______________________________________________________________
أغرِّ الوجه أروَعَ أرَيحِيٍّ ________________________________________________________________
عريقٍ في النَّدى سَبْط البنان _______________________________________________________________
فصَونُ الدَّمع عنه - أخي - سَفاهٌ ________________________________________________________________
فكفكِفْ غربَ مدمعك الـمُصان _______________________________________________________________
ومن يك ُسائلاً عنِّي فإنّي ________________________________________________________________
براني من هُمومي ما بَرانِي _______________________________________________________________
وقلبي للشُّجون غدا مَقَرّاً ________________________________________________________________
وعينايَ الدموعَ تُكفكفان _______________________________________________________________
تلقّاه الإلهُ وهُوَّ أهلٌ ________________________________________________________________
بأنواع التَّرحُّب والتَّهاني _______________________________________________________________
تلقَّاه السُّرورُ وهُوَّ أهلٌ ________________________________________________________________
لأنواع السُّرور مع الأمانِ _______________________________________________________________
تلقَّته الجِنَان وُهُوَّ أهلٌ ________________________________________________________________
لأنواع السُّرورِ مع الأمان _______________________________________________________________
تلقته الجنان وهُوَّ أهلٌ ________________________________________________________________
لإدمان التنعّم في الجنان _______________________________________________________________
فنعمَ الدَّار دارُك ذي قُصورٌ ________________________________________________________________
وذا خمرٌ تخمَّرَ في الدِّنان _______________________________________________________________
وهاتيك الظلالُ ذوي ثمارٍ ________________________________________________________________
منَ ايدي المبتغين لها دوان _______________________________________________________________
وحورٌ كالحصان معطراتٌ ________________________________________________________________
حسانٌ لا تقاس على حسان _______________________________________________________________
منيراتٌ يَمِسْنَ بكل بيتٍ ________________________________________________________________
منَ ابيات الجنان كمَيس بان _______________________________________________________________
إلهيَ إِتساعَ القبر هَبْهُ ________________________________________________________________
لسرِّ السرِّ من أمِّ القُران _______________________________________________________________