أخطور ولد أحمد الجكني

1392-1325هـ 1972-1907م

سيرة الشاعر:

اخطور ولد أحمد فال الجكني.
ولد في تكانت، وفيها توفي.
عاش في موريتانيا.
تلقى تعليمه في محضرتي أهل لمام ومحضرة الصفراء، فثقافته تدور في محاور اللغة والعروض والشعر القديم وبعض العلوم الإسلامية.
عمل بالتدريس والتنمية الحيوانية في الصحراء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في كتاب: «ثمرات الجنان».
شاعر فقيه، نظم في أغراض تنتمي إلى القصيدة العربية التقليدية كالمديح النبوي والغزل، المتاح من شعره مطولة في المديح النبوي، وأخرى امتزج فيها الفخر القبلي بالوصف، يلتزم فيها بالعروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية واللغة ذات الطبيعة المعجمية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان - دار المحبة، دمشق - دار آية، بيروت 2004.
2 - مقابلة أجراها الباحث خالد بن أباه مع الشيخ أحمد - نواكشوط 2006.

حسبك القرآن

نجائبُ فكر الصبّ سائرةٌ تخدي ________________________________________________________________
نَواكبُ عن «لبنى» نواكبُ عن دعدِ _______________________________________________________________
نَواكبُ عن «سُعدى» وعن أمّ جعفرٍ ________________________________________________________________
نَواكبُ عن «أسما» نَواكبُ عن هند _______________________________________________________________
نَواكبُ عن وصل «الرباب» و«تندمٍ» ________________________________________________________________
نَواكبُ عن ليلى عن العهد والودّ _______________________________________________________________
نَواكبُ عن خمرٍ بِريقة «ميَّةٍ» ________________________________________________________________
نَواكبُ عن رُضاب «عَزّةَ» بالشهد _______________________________________________________________
نَواكبُ عن لَمى «أُمام» مفاوحًا ________________________________________________________________
نسيم الصبا قد هبّ بالنَّدِّ والرَّند _______________________________________________________________
نَواكبُ عن نعماء «نُعْمٍ» ووصْلِها ________________________________________________________________
وعن لحْظِها المضني وعن قَدّها الـمُرْدي _______________________________________________________________
وظَلْمُ ظلومٍ لاح في ظلمة اللَّمى ________________________________________________________________
عليه من الأسنان برقٌ بلا رعد _______________________________________________________________
وعن شدو ربّات المزامر ضحوةً ________________________________________________________________
وعصر الملاهي من «تماضرَ» والودّ _______________________________________________________________
إلى خير خلق الله منبعِ علمه ________________________________________________________________
ومعدن أصل الفضل والفخر والمجد _______________________________________________________________
محمّدٍ المبعوث للخلق رحمةً ________________________________________________________________
بشيرًا نذيرًا صادقَ القول والوعد _______________________________________________________________
هدانا لتوحيد الإله ودينه ________________________________________________________________
وأبدى لنا غيَّ الضلالة بالرُّشد _______________________________________________________________
أتى بكتاب الله يتلوه داعيًا ________________________________________________________________
وشاهدُ صدقٍ ما هنالك قد يُبدي _______________________________________________________________
وجرَّد في الأعداء صارم بأسه ________________________________________________________________
وشدَّ مغيرًا بالرجال وبالجُرد _______________________________________________________________
وأردى الذي قد حاد كهلاً وأمردًا ________________________________________________________________
عن الحقّ بالكهول منه وبالمرد _______________________________________________________________
وقام مقام الصبح في الشرك في الدجى ________________________________________________________________
وحسبك ما للّيل بالصبح من طرد _______________________________________________________________
له المعجزات الغُرُّ كالرمل عدّةً ________________________________________________________________
وحسبك بالبدرين في الشقّ والردّ _______________________________________________________________
وحسبك بالقرآن في عجزه الورى ________________________________________________________________
وحسبك بالإسراء في القرب والبعد _______________________________________________________________
وقلْ فيه ما تهواه من وصف فضله ________________________________________________________________
وإيّاك من قولٍ يجاوز للحدّ _______________________________________________________________
ولا تقِسِ الأناةَ منهُ ونيلهُ ________________________________________________________________
ولا البأس في الأطواد والبحر والأُسْد _______________________________________________________________
نجائبُ لو في بيد مدحك ترتمي ________________________________________________________________
شهورًا وأعوامًا كواملَ في الجِدّ _______________________________________________________________
لما بلغتْ معشار عُشْرِ مديحكم ________________________________________________________________
ولو بلغت أقصى البلاغة والسرد _______________________________________________________________
لذلك عن إطرائكم قد صرفتُها ________________________________________________________________
لعلميَ بالتقصير في مبلغ الجهد _______________________________________________________________
ويمّمت بالأوزار عفوَ إلهنا ________________________________________________________________
على وجلٍ في الإستكانة كالعبد _______________________________________________________________
عسى الله أن يمحو ذنوبي تفضُّلاً ________________________________________________________________
ذنوبًا جنيتُ بالتغافل والعَمْد _______________________________________________________________
فيفرح محزونٌ وينعم بائسٌ ________________________________________________________________
على رغم أنفِ ذي الشَّآفةِ والحقد _______________________________________________________________
عليك صلاةُ الله ما ذرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما قصّر الـمُدّاحُ فيك عن القصد _______________________________________________________________
وآلك والأصحاب والمقتدى بهم ________________________________________________________________
أُولي الفضل والإحسان والبذل والزهد _______________________________________________________________
صلاةٌ بها نحظى بعزٍّ ورفعةٍ ________________________________________________________________
ونأمنُ في الأخرى من الروع والطرد _______________________________________________________________

عوائدنا

أرقتُ وما بِيَّ البروقُ اللوامعُ ________________________________________________________________
ولا بي الحسانُ الواصلاتُ القواطعُ _______________________________________________________________
ولا الدور من سلمى تعفّت رسومُها ________________________________________________________________
ولا أسهَرَتْني دور ليلى البلاقع _______________________________________________________________
ولكن دعا الملهوف يا آل جاكنٍ ________________________________________________________________
فقامت «جكانٌ» بالوفود تسارع _______________________________________________________________
وفودٍ لصلحٍ في ملابس عسكرٍ ________________________________________________________________
عليها شهودٌ للدفاع المدافع _______________________________________________________________
فتحسبنا زرقُ المدافع حولنا ________________________________________________________________
بدورًا حواليها النجوم الطوالع _______________________________________________________________
ندرِّس في ضوء البدور مذاهبًا ________________________________________________________________
وتُرجَمُ في تلك النجوم المدافع _______________________________________________________________
مذاهبُ فيها النحو والفقه واللُّغا ________________________________________________________________
وفيها أصولٌ والفروع الفوارع _______________________________________________________________
نكرِّرُ فيها البذل والبأس والتُّقى ________________________________________________________________
طبائعنا قِدْمًا أولاك الطبائع _______________________________________________________________
عوائدنا تلك العوائد لم تزلْ ________________________________________________________________
طبائع مجدٍ أرضعَتْها المراضع _______________________________________________________________
وأحمدُ ربَّ العالمين مصلِّيًا ________________________________________________________________
على خير من تُرجى إليه الشفائع _______________________________________________________________

وشاية

وشى ليَ عن أسماءَ مَنْ هو كالنفْسِ ________________________________________________________________
وشنَّع لي عنها الوشايةَ بالأمسِ _______________________________________________________________
وحسَّنَ لي جدّ انصراميَ حبلَها ________________________________________________________________
فأقعدتُهُ من حبّ أسماءَ في الشمس _______________________________________________________________

ثمار الحزن

عِراصُ فؤادي اليومَ موحشةٌ طُرّا ________________________________________________________________
لتوديع من أهوى على مضضٍ قسرا _______________________________________________________________
وتجري وحوش الفكر في غرفاتهِ ________________________________________________________________
وترعى ثمار الحزن يانعةً خُضْرا _______________________________________________________________