إدريس حنبلة

1412-1341هـ 1991-1922م

سيرة الشاعر:

إدريس أحمد حنبلة.
ولد في التواهي (عدن - اليمن) وتوفي في عدن.
عاش في عدن أكثر حياته، وتردد على لحج وصنعاء.
ولد لأب معلم ولجد إمام وخطيب. بدأ دراسته بالقرآن الكريم وتعلم اللغة لدى الشيخين: حسين السقاف وصالح الحريبي، كما تأثر بحلقات الشيخ العبادي التنويرية التي تحرض على الخلاص من الإنجليز في جنوبي اليمن، ومن حكم الأئمة في شماله.
تأهل دراسياً بمدارس عدن حتى المرحلة الثانوية، وأجاد اللغة الإنجليزية، ودرّسها.
اشتغل مدرساً سنة 1948 في المدارس الأهلية، وفي الحكومية 1966، وعمل مدرساً ومديراً في مدرستين أسهم في تأسيسهما هما: مدرسة النهضة، والمدرسة الوطنية الحديثة، وفي آخر حياته اشتغل مدرساً بمدرسة عبود الثانوية في عدن.
كان - مع اشتغاله بالتدريس - مراسلاً لعدة صحف عدنية.
اختير أميناً عاماً لجمعية المؤلفين والملحنين، وعضواً مؤثراً في عدة نقابات منها المؤتمر العمالي الذي صار أميناً له، وكان عضواً ومساعداً في أمانة تجمع وحزب الجبهة الوطنية المتحدة، كما كان مشرفاً لفرقة أحمد قاسم (الموسيقية) التجديدية، وعضواً في «شلة» أنصار بتهوفن.
أسس «مركز إدريس حنبلة للتوثيق» بعد قيام الوحدة اليمنية.
دخل السجن أربع مرات لنشاطه الوطني وحماسته القومية ضد الاستعمار، وللوحدة اليمنية.

الإنتاج الشعري:
- له عشرة دواوين مطبوعة هي - «أغاريد وأهازيج» - عدن ط1، 1967 - ط 2، عدن 1979، و«حكايات الصحاب» - عدن 1970، و«رحلة الشفق الأزرق» - القاهرة 1976، و«من خلف القضبان» - بغداد 1977، و«الأفق الملتهب» - مؤسسة 14 أكتوبر - عدن 1977، و«حينما تتكلم الأمواج» - مطابع دار السياسة - الكويت 1977، و«شؤون وشجون» - دار الفارابي - بيروت، ودائرة التأليف بوزارة الثقافة - عدن 1980، و«أجراس الحرية» - دار الهمداني - عدن 1984، و«من كهوف الذكريات» - دار الهمداني - عدن 1988، و«دموع متناثرة» - إدارة الشؤون العامة والتوجيه المعنوي - صنعاء 1988.
- ينسب إلى الشاعر إشارته إلى خمسة دواوين أخرى لم تطبع.
- له قصائد بالعامية العدنية، لم تنشر في ديوان، ولعلها في أغانيه.
يراوح شعره بين نزعة التجديد في إطار التقليد (الإحياء) والاتجاه الوجداني (الرومانسي) والاتجاه الواقعي. ولأن التحريض والنضال كان هدفاً فنياً لشعره فقد جاءت لغته سهلة إلى درجة التساهل أحياناً. يبرز موضوع الصداقة والأصدقاء في عدد من قصائده، وحلّ هذا الغرض عنده مكان الغزل حتى يصف صديقه سلوكاً ونفساً وجسماً أيضاً. في شعره تأمل في الحياة والإنسان والنفس الجمال. قصائده عمودية، غير القليل من قصيدة التفعيلة، وغير تلك القصيدة التي كتبها بالألفاظ الإنجليزية «إنما الدنيا..».
حصل على الجائزة الأولى مع شهادة تقدير في أناشيد الأطفال 1979 واختير مدرساً مثالياً في العام نفسه.
كرمته الدولة بتقليده وسام الإخلاص 1985 ووسام الآداب والفنون 1987.

مصادر الدراسة:
1 - دواوين الشاعر: وقد سجل على أغلفتها الخلفية بعض تفصيلات حياته.
2 - أحمد علي الهمداني: إدريس حنبلة الشاعر المناضل - دار الهمداني - عدن 1984.

السواعد السمراء

هذه الدنيا نصيبُ الكادحينْ
من بهم تجري أمورُ العالمينْ
قطعوا العمرَ قروناً مُجهدين
لم يبالوا بأذى المستهترين
بل أزاحوا الظلمَ عنها والأنين
تلكمُ الآثارُ من تلك السواعدْ
شامخاتٍ تتحدّى كلَّ جاحد
فاسألِ الأركانَ عنها والقواعد
فهي للعمّال دوماً خيرُ شاهد
وهي للدنيا تراثٌ من عقائد
ذاتُها العليا نشاطٌ لا يُحدُّ
قُوتها الجهدُ وآلامٌ وسُهْدُ
لم تزل تصبو لها الأسماعُ تشدو
إنه الواجب سامٍ وهو قصد
وهو للكادح إيمانٌ ومجد
عَمَروا الأرضَ وشادوها سنينا
وبنوا فوق روابيها حصونا
أنعشوا الدنيا علوماً وفنونا
فسرى الوعيُ انطلاقاً وجنونا
يملأ الآفاقَ عزماً لن يلينا

الوحدة اليمنية

دعني أسجّل ما ينتاب وجداني ________________________________________________________________
مشاعراً قد نمتْ في حضن «شمسانِ» _______________________________________________________________
لقد رعتها عهودٌ في ذرى «نقمٍ» ________________________________________________________________
وباعدتْ بينها أجواءُ أضغان _______________________________________________________________
وفرّقتها مواثيقٌ منمّقةٌ ________________________________________________________________
في طيّها كلُّ أشكالٍ وألوان _______________________________________________________________
والشعبُ يلهو كطفلٍ راقه نبأٌ ________________________________________________________________
عن التوحّد لم يظفرْ بإعلان _______________________________________________________________
شعبٌ سقتْه عهودَ الذلّ أنظمةٌ ________________________________________________________________
وراقه ما بدا في كأس طغيان _______________________________________________________________
كم ألّه الفردُ أصناماً مقدّسةً ________________________________________________________________
وراح يعبدها في شكل أوثان _______________________________________________________________
يستمرئ الظلمَ بل يشتاقه فرحاً ________________________________________________________________
هل يعذب السمُّ من كاسات «رضوان»؟ _______________________________________________________________
يا وحدةً لم ترَ نورَ الحياة وكم ________________________________________________________________
عاشت حياةَ المنى في كلّ وجدان _______________________________________________________________
أمنيّةٌ لم يَجُد وضعٌ بها ولكم ________________________________________________________________
عاشت بنا اليومَ في أعماق سُكّان _______________________________________________________________

حينما تتكلم الأمواج

موجةٌ في إثْرِ موجه
ضجّ سِيفُ البحرِ منها
كم غدا يشكو الصراعَ الدائر المبثوث في شكل حُبابْ
وانبرتْ ذرّاتُه حصباً ورملا
تملأ الأجواءَ تَصخاباً بأنفاس العُبابْ
وهديراً لا يكلْ
خِلتُه أصداءَ قومٍ غابرينْ
ذابتِ الأرواحُ منهم في جزيئات الهديرْ
زفراتٍ وأنينْ
من سياط الظالمينْ
ألتلك الموجةِ الثكلى نهايه؟!
فالنهاياتُ بدتْ مثلَ البدايه؟!
وبداياتُ النهاياتِ لها توقٌ وغايه
وهي لا تدرك أسرارَ الأفولْ
وأنا بالمثل أستوحي الذبولْ
وكلانا تائهٌ قد ذاب في بحر العذابْ
ذوبانَ الشوقِ في صدر الحنينْ

مشاعر أمة

يا من أثرتَ مكامنَ الأشجانِ ________________________________________________________________
بروائع الأنغام والألحانِ _______________________________________________________________
وخلقتَ جوّاً ساحراً مُتعطّراً ________________________________________________________________
لأعيشَ فيه موزَّعَ الوجدان _______________________________________________________________
ما إن سمعتُكَ صادحاً مترنّماً ________________________________________________________________
حتى تذوبَ خواطري وكياني _______________________________________________________________
وإخال صوتَكَ ذائباً في مهجتي ________________________________________________________________
ينساب في مرحٍ بلا استئذان _______________________________________________________________
إني لأعجز في المديح قصائداً ________________________________________________________________
فلأنتَ أسمى من بديع بيان _______________________________________________________________
يا بلبلاً أسرَ الفؤادَ بصوتهِ ________________________________________________________________
وأهاجَ كلَّ معذَّبٍ ولهان _______________________________________________________________
فلقد رفعتَ الفنَّ في عليائهِ ________________________________________________________________
فأصبتَ فيه زعامةَ الأقران _______________________________________________________________
ونحوتَ في التنغيم شكلاً آخرَ ________________________________________________________________
فأجدتَ فيه بغاية الإتقان _______________________________________________________________
فنُّ الأداءِ وأيُّ فنٍّ دونَه ________________________________________________________________
تُنبيكَ عنه مواهبُ الفنّان _______________________________________________________________
فلأنتَ مفخرةُ الوجودِ وتحفةٌ ________________________________________________________________
أدلى بها ربّي إلى الأكوان _______________________________________________________________
في صوتكَ الدافي مشاعرُ أمّةٍ ________________________________________________________________
تهديك كلَّ مودّةٍ وحنان _______________________________________________________________
وتقول يا عبدَالكريمِ ألا انطلقْ ________________________________________________________________
في موكب الأنغام والألحان _______________________________________________________________
ملكَ الغناءَ وقد تَربّعَ عرشَه ________________________________________________________________
هذا الغلامُ اليافع المتفاني _______________________________________________________________