إدوار مرقص

1368-1296هـ 1948-1878م

سيرة الشاعر:

إدوار نقولا مرقص.
ولد في مدينة اللاذقية (غربي سورية)، وبها توفي.
كانت حياته قسمة بين سورية ومصر.
تعلم بمدرستي الفرير والأمريكية باللاذقية، ثم نمّى معارفه بنفسه حتى أتقن اللغتين: العربية والفرنسية.
اشتغل بالتدريس حتى عام 1902 حيث هاجر إلى مصر، فعمل في صحف الجوائب والأهرام والظاهر والمحروسة والبصير والمقطم، كما عمل في التعليم بكلية أسيوط الإنجليزية.
عاد إلى اللاذقية عام 1909 فأخذ يراسل المجلات المصرية التي كان يعمل بها، كما اشتغل مدرساً بمدرسة الفرير، ثم أصدر جريدة «المنتخب» الإسبوعية عام 1910 وجريدة «النهضة الجديدة» - 1913 حتى 1923، ثم درّس في شمالي لبنان مدة وجيزة،
وعاد ليدرس في مسقط رأسه.
انتخب عام 1923 عضوًا مراسلاً في المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية) بدمشق، وعضوًا في المجلس الأعلى لمعارف اللاذقية عام 1928.

الإنتاج الشعري:
- طبع ديوانه الوحيد «ديوان إدوار مرقص» في المطبعة التجارية في اللاذقية عام 1935، وضم معظم أشعاره وشيئاً من نثره حتى عام 1934 - بلغ الديوان (506) صفحات من القطع الكبير، وقد قسمه إلى ستة أبواب: 1 - الأدب والاجتماع والوطنية والحكم، 2 - الغزل والنسيب والمودّة والشوق، 3 - المدائح والتهاني والتعازي، 4 - المنظومات القصصية، 5 - المباسطة والمداعبة والأغراض الصغيرة، 6 - الأحاجي والألغاز والمعميات، لم يطبع ديوانه غير هذه الطبعة.

الأعمال الأخرى:
- ترجم عن الفرنسية عدداً من الروايات: غيرة النساء - في ظل الموت - بطل المروءة والسيف - المقامر - بين الصحو والهذيان - قلب الخطيئة - الحقيقة المهددة - حنّة كيريتين - الشجاعة الحقيقية، له ستة كتب هي في جملتها لتعليم الأدب والإنشاء والترجمة، منها: «الأدب العربي في ماله وما عليه» طبع في اللاذقية، و«ذخيرة المتأدب» - اللاذقية مطبعة كومين 1930، و: «كفيل البيان والشعر»، كما ترجم كتاب «تاريخ الحرب العظمى».
تدل طريقة تقسيم ديوانه والعناوين التي تصدرت الأقسام على مفهوم الشعر عنده، ووظيفته، فهو شعر مناسبات، يجري في موضوعات تحددت معالمها سلفًا كما حددت أقسامها، وهذا يؤدي - عادة - إلى كبح جماح الإبداع، وتضييق مجال الاختيار.
يذكر الشاعر في مقدمة ديوانه أن لغته - مع مراعاتها شروط الصحة والمتانة - سهلة رشيقة، بعيدة عن التوعر، بحيث يفهمها المتوسط في العلم. مع هذا اضطر إلى التدخل بالشرح اللغوي والبلاغي، وهذا مؤشر على تسلل الصنعة إلى هذا الشعر.

مصادر الدراسة:
1 - جبرائيل سعادة: محافظة اللاذقية - وزارة الثقافة - دمشق 1961.
2 - معجم المؤلفين السوريين - عبدالقادر عياش - دار الفكر - دمشق 1985.

إلى أبناء الوطن

بني وطني إن التضامنَ بينكُمْ ________________________________________________________________
لحكمٌ طبيعيٌّ وتاركه نذلُ _______________________________________________________________
مَعايشكمْ قد وُحِّدَتْ ولسانكُم ________________________________________________________________
وأخلاقكُم والأصلُ واللَّونُ والشكل _______________________________________________________________
وما الدينُ إلاَّ دينُ ربِّك وحدَهُ ________________________________________________________________
ونحن سواءٌ فيه إن رُوجع الأصل _______________________________________________________________
عقيدةُ توحيدٍ بربٍّ مهيمنٍ ________________________________________________________________
وجوهرُ نفسٍ ثابتٌ ليس ينحلُّ _______________________________________________________________
وأمرٌ بمعروفٍ ونهْيٌ عن الأذى ________________________________________________________________
وعدلُ ثوابٍ أو عقابٌ لنا يتلو _______________________________________________________________
بذاكَ نَرى العدلَ السَّماويَّ عمَّنا ________________________________________________________________
تَخالفَ غِمدانا وما اختلفَ النصل _______________________________________________________________
سبيلانِ من عيسى وأحمدَ مَهَّدَا ________________________________________________________________
بحقٍّ وعند اللَّه تجتمعُ السُّبْل _______________________________________________________________

ترحيب بالدستور العثماني

شراباً كان ذلكَ أَمْ سَرابا ________________________________________________________________
وفينا الظِّمْ يلتهبُ التهابا _______________________________________________________________
تعوَّدْنا الشَّقا زَمناً طويلاً ________________________________________________________________
فلا عجبٌ إذا الإسعادُ رابا _______________________________________________________________
رعاكَ اللهُ يا يوماً صبيحاً ________________________________________________________________
محا ذنبَ القرونِ فلا عِتابا _______________________________________________________________
وما أكفاكَ يا لفظًا يسيراً ________________________________________________________________
به كتبتْ لنا النُّعمى كتابا _______________________________________________________________
هو الدستورُ نلناه فنلنا ________________________________________________________________
به وطنيةً كانتْ خَرابا _______________________________________________________________
هو الدستورُ محوره انطلاقٌ ________________________________________________________________
من الأسر الذي سام العذابا _______________________________________________________________
به تقضي الطبيعةُ في بنيها ________________________________________________________________
قضاءً لا يُردُّ ولا يُحابَى _______________________________________________________________

معيشة الخلاء

أُحبُّ الخلاء وعيشَ الخلاءْ ________________________________________________________________
فللجسم والنَّفس فيه شفاءْ _______________________________________________________________
أَرى الـمُدْنَ مبعثَ داءِ الهمومْ ________________________________________________________________
وألفي القرى مبعثاً للشِّفاء _______________________________________________________________
إذا ما تركتُ المدينةَ يوماً ________________________________________________________________
تركتُ العَنَا وتركتُ الشَّقاء _______________________________________________________________
وأحسسْتُ أنَّ صروفَ الزمان ________________________________________________________________
تُهيبنَّني وانثنت للوراء _______________________________________________________________
وأن مزايا الطبيعة تُجلَى ________________________________________________________________
لعيني وعقلي أتمّ انجلاء _______________________________________________________________
وكانت محاسنَها في المدينـ ________________________________________________________________
ـةِ محجوبةٌ طيَّ ألف غشاء _______________________________________________________________
هنالك تُحرم أوفَى نصيبٍ ________________________________________________________________
من النَّسماتِ ونورِ الفَضاء _______________________________________________________________
وأما الخلاء ففيه خلوٌّ ________________________________________________________________
فسادِ الحضارةِ حين نَشاء _______________________________________________________________

إلى سلمى

زمانَ الهوى ودَّعتُ من يوم ودَّعوا ________________________________________________________________
وشيَّعتُ أيامَ المنى يومَ شيَّعوا _______________________________________________________________
بكيْنا ولا تسألْ أفاضتْ دموعُنا ________________________________________________________________
من العين أمْ فاضتْ من الروح أدمُعُ _______________________________________________________________
ولكنَّما سَلْني عن النَّفس نفسِها ________________________________________________________________
فقولي تولَّت للفريقين يجمع _______________________________________________________________
تزوَّدتُ من سلمى بآخرِ نظرةٍ ________________________________________________________________
نظرتُ بها منِّي صفا العيشِ يُنزَع _______________________________________________________________
أرتنيَ سلمى للوداعِ إشارةً ________________________________________________________________
وألقتْ كلامَ البين وهو مروِّع _______________________________________________________________
فيا ليتَ عيني لم تكنْ ببصيرةٍ ________________________________________________________________
ويا ليت أذني لم تكن قطُّ تسمع _______________________________________________________________
لقد حكمَ المولى بتشتيت شملنا ________________________________________________________________
وما العبدُ في أحكام مولاه يصنع _______________________________________________________________
رحلنا ولا أدري أكانَ مسيرُنا ________________________________________________________________
على الجمر أم جمرٌ بنا كان يلذع _______________________________________________________________
قطعنا الفلا في ظاهر الأمر إنَّما الصْـ ________________________________________________________________
ـصَحيحُ حَشَانا بالغلا كان يُقطَع _______________________________________________________________
وضاءَ هلالٌ قال صحبيَ إنَّه ________________________________________________________________
قَضى النصفَ من عمرٍ له يُتوقَّع _______________________________________________________________

على مدخل الخمسين

دلفنا إلى الخمسين نقرع بابَها ________________________________________________________________
ومن ناهزَ الخمسين لم تُبقه غُصنا _______________________________________________________________
شهورٌ وأعوامٌ تولّتْ ولم أكدْ ________________________________________________________________
أحسُّ بها إلا كطيف الكرى وَهْنا _______________________________________________________________
ألا في سبيل العقل كانتْ شبيبتِيْ ________________________________________________________________
وإن هي لم تجفُ الدعابةَ والحُسنا _______________________________________________________________
أويقاتُ أنسٍ كان أطيب ما بها ________________________________________________________________
منًى تغلب الآلامَ والخوف والحزنا _______________________________________________________________
ومن يكُ ذا خُلْقٍ قويمٍ وفطنةٍ ________________________________________________________________
يجدْ ألفَ فضلٍ في كهولته تُقْنى _______________________________________________________________
أودِّع أيامَ الشبيبةِ آسفاً ________________________________________________________________
وأَلقَى مَشيبي راضياً لا أرى غبْنا _______________________________________________________________
فيا صبوتي في ذمَّةِ العزمِ ما مضى ________________________________________________________________
ويا شيبتي في ذمَّةِ الحزم ما عنَّا _______________________________________________________________
ويا نفسُ لم تَجْني سوى الأدبِ الذي ________________________________________________________________
على بسطةٍ أو ثروةٍ لم ينلْ إِذْنا _______________________________________________________________
يقولونَ لي إنَّ الشبابَ نضارةٌ ________________________________________________________________
فقلت إلى العليا كهولتُنا أدنى _______________________________________________________________
فلو أنَّه زهرٌ لكانتْ ثمارُه ________________________________________________________________
ولو أنه لفظٌ لكانت له معنى _______________________________________________________________