أديب التّقي

1365-1313هـ 1945-1895م

سيرة الشاعر:

أديب بن محمد سعيد التقي البغدادي.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في دمشق، والقوقاز، والسلط (الأردن) والقاهرة.
أولع منذ صغره بحفظ الجيد من شعر العرب وبيانهم، وبآيات من القرآن الكريم.
أتم دراسته الثانوية في المدرسة السلطانية بدمشق، ثم انتسب إلى معهد الحقوق في الجامعة السورية، ونال إجازته، كما درس البلاغة وفنونها على يد محسن الأمين (عضو مجمع اللغة العربية بدمشق).
أعد أطروحته لنيل درجة الدكتوراه في الأدب عن موضوع «الشريف الرضي» ولكن المنية عاجلته قبل إقرارها.
في الحرب العالمية الأولى جند ضابطاً احتياطياً في جبهة القوقاز، وبعد انتهاء الحرب وعودته إلى دمشق اشتغل مدرساً، وفصل من عمله عند احتلال الفرنسيين لدمشق بسبب موقفه الوطني، فعمل مديراً للمدرسة العلوية الأهلية، وعندما اندلعت الثورة في دمشق (1925) غادر إلى الأردن، وعمل مدرساً، ثم عاد ليعمل في دمشق معلماً في عدة مواقع.
انتخب عضواً بالمجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية) بدمشق.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان التقي»، مطبعة ابن زيدون - دمشق، نشر صاحب الديوان.

الأعمال الأخرى:
- له عدة كتب من تأليفه في التاريخ، وسير العظماء، ومناهج التربية والتعليم، ويميل بعضها إلى الاستطراف مثل: غرائب العادات، المسيح الهندي - كتاب الطرف (بالاشتراك)، وله مقالات في المجلات المعاصرة لحياته، وترك عدداً من المؤلفات المخطوطة ذات اتجاه ديني، وسياسي، وحضاري، فضلاً عن بعض المؤلفات المدرسية، وأطروحته للدكتوراه عن «الشريف الرضي» - طبعت بعد وفاته - مطبعة كرم - بيروت - 1961.
يفيض ديوان التقي بالعواطف النبيلة، والمعاني الرقيقة، والموضوعات المتنوعة، إذ شمل كافة أغراض الشعر، ففيه الشوق والحنين، وفيه النقد الاجتماعي، وفيه الوطنية والحماسة، وفيه الرثاء. شعره شعر النفس المتزنة الواثقة الراضية، بعيد عن التكلف بقدر ما هو بعيد عن القلق، محكم السبك جزل الألفاظ، متنوع المباني والصور، فيه اللمحة التي تغني عن الإطالة، يغني للطبيعة ويتغنى بالجمال من قيثارة تفيض بالنقاء. يمثل شعره بشائر نهضة الشعر الحديثة في سورية.

مصادر الدراسة:
1 - أديب التقي: ديوانه بمقدمة سعيد البحرة.
: الشريف الرضي: عصره ، حياته، منازع أدبه - مطبعة كرم - دمشق 1961.
2 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
3 - الدوريات: حسني سبح - (مقال) مجلة المجمع العلمي العربي (المجلد 21): 369 - دمشق 1946.

الغروب

هل أنتَ يا ناقعَ الغُلاّتِ والحُرَقِ ________________________________________________________________
تروي غليلَ صدٍ من مائكَ الغَدِقَ _______________________________________________________________
ما كنتَ يا بردى إلا الزلالَ لنا ________________________________________________________________
واليومَ يصدر عنكَ الوِرْدُ بالشَّرَق _______________________________________________________________
قد ساغ وِرْدُكَ دهراً ثم رَنَّقَه ________________________________________________________________
كيدُ العِدى فمتى تصفو من الرَّنَقَ _______________________________________________________________
عيشٌ قريرٌ مضى ما كان أطيبَهُ ________________________________________________________________
على ضفافكَ لو دامت لنا وبقي _______________________________________________________________
تلك الغياضُ التي في جانبيكَ ذوتْ ________________________________________________________________
هل راجعٌ زهوُها في رهوِ مُصْطَفق _______________________________________________________________
أم المروجُ التي تزهو لرائدها ________________________________________________________________
عبيرُها لم يزل يذكو لمنتشِق _______________________________________________________________
تأوي الأسودُ إليها والظباءُ معاً ________________________________________________________________
في كلّ مُصطَبحٍ منها ومُغْتَبق _______________________________________________________________
والغانياتُ تجرّ الذيلَ من مرحٍ ________________________________________________________________
لما أمنَّ دواعي الذعرِ والفَرَق _______________________________________________________________
واليومَ عُدْنَ يباباً لا الصريمُ ولا ________________________________________________________________
غِيلٌ بخفّانَ ذاتِ الأَثْل والنَّبَق _______________________________________________________________
كانت عيونُ المها بالأمسِ تكلؤها ________________________________________________________________
فصِرنَ يرمقْنَها من بعدُ بالحَدَق _______________________________________________________________
وا رحمتا لرياض الوادِ قد عَرِيتْ ________________________________________________________________
أشجارُها بعد ذاك الزهوِ والأَنَق _______________________________________________________________
عدا الخريفُ عليها والشتاءُ معاً ________________________________________________________________
وأبدلاها قشيبَ البُرْد بالخَلَق _______________________________________________________________
وجُرَّدتْ كلَّ شيءٍ غيرَ قشرتِها ________________________________________________________________
والساقِ والعودِ في باقٍ من الرَّمَق _______________________________________________________________
رثى الغروبُ لها حتى بكى بدمٍ ________________________________________________________________
ما بين مُدَّخَر منه ومُنطَلِق _______________________________________________________________
أما ترى الأُفُقَ احْمَرّتْ جوانبُه ________________________________________________________________
كأنما صُبِغتْ عُلياه بالعَلَق _______________________________________________________________
تطير في جوّها الغِربانُ ناعيةً ________________________________________________________________
حتى تلظّتْ ضِراماً حمرةُ الشفق _______________________________________________________________
كأنها تندب الأوكارَ إذ علمتْ ________________________________________________________________
بأنها سوف تطوي الليلَ في أرق _______________________________________________________________
وقد رأتْ أنّ مثواها الأمينَ غدا ________________________________________________________________
مُعرَّضاً لهطول العارضِ الغَدِق _______________________________________________________________
فردّدَتْ نوحَها تنعى لسامعها ________________________________________________________________
مَكامناً كنَّ مأواهنَّ في الغسق _______________________________________________________________
شكرنَ أيدي الربيعِ الغضِّ مذ شهدتْ ________________________________________________________________
صنعَ الشتاءِ بنبت الأرضِ والورق _______________________________________________________________
يا حبّذا أُفُقٌ لاح الهلالُ بهِ ________________________________________________________________
كأنما هو طوقٌ لاح في عُنُق _______________________________________________________________
يبكي، ويضحك هذا غيرَ مُكترِثٍ ________________________________________________________________
فاعجبْ لضحك هلالٍ في بُكا أُفُق _______________________________________________________________

في مهب الريح..

بنفسيَ من أمسى يُرنّح قَدَّها ________________________________________________________________
من الريح خَفّاقُ الجلابيبِ نافحُ _______________________________________________________________
تثنّتْ فما أدري أغُصْنُ أراكةٍ ________________________________________________________________
أَمِ الخيزرانُ الغضُّ غادٍ ورائح _______________________________________________________________
من البِيضِ لم يربح لديهنَّ عاشقٌ ________________________________________________________________
سوى حُرَقٍ تُطوى عليها الجوانح _______________________________________________________________
شكَتْ عبثَ الريحِ الخفوقِ بثوبها ________________________________________________________________
وقد سطعتْ بالطيب منها الروائح _______________________________________________________________
تمدُّ يَدَيْها وهي حانقةٌ لكي ________________________________________________________________
تُسَتِّر حُسْنَ الساقِ والحسنُ فاضح _______________________________________________________________
تلجلجَ منها المنطقُ العذبُ وانثنتْ ________________________________________________________________
على خجلٍ، تحمرُّ منها الملامح _______________________________________________________________
تَلفَّتُ مثلَ الظبيِ في القاع راعَهُ ________________________________________________________________
مهالكُ قد حفَّتْ به ومَطاوح _______________________________________________________________
ففي الجِيد والعينين والساق شاغلٌ ________________________________________________________________
وفي مِعْصميها والنهودِ مطامح _______________________________________________________________
وفي جَفنها الوسنانِ سيفٌ وسائفٌ ________________________________________________________________
وفي قَدّها المنآدِ رمحٌ ورامحُ _______________________________________________________________

بعد الفراق..

راحت تلفُّ الغورَ بالنَّجْدِ ________________________________________________________________
وتُواصل الإرقالَ بالوَخْدِ _______________________________________________________________
موّارةُ الضّبعينِ مسرحُها ________________________________________________________________
رِمْثُ الرُّبى وذوائبُ الرَّنْد _______________________________________________________________
تقتصّ إثْرَ الظاعنين وقد ________________________________________________________________
حَثّوا المطيَّ إلي رُبى نَجْد _______________________________________________________________
هل بعد أن جَدَّ الرحيلُ بهم ________________________________________________________________
نَوْحُ الفتى أو نحبُه يُجدي _______________________________________________________________
يا جيرةً نزلوا على بردى ________________________________________________________________
وحياتِكم إني على عهدي _______________________________________________________________
بذِمامكم راعوا ذِمام فتىً ________________________________________________________________
طُوِيتْ أضالعُه على وَقْد _______________________________________________________________
ذهب السُّهادُ بناظريه ولم ________________________________________________________________
يبرحْ حليفَ الوجدِ والسُّهْد _______________________________________________________________
كنّا جماعاتٍ ذوي عددٍ ________________________________________________________________
فغدوتُ من بعد النوى وحدي _______________________________________________________________