إبراهيم بديوي

1404-1321هـ 1983-1903م

سيرة الشاعر:

إبراهيم علي أحمد بديوي.
ولد في بلدة حوش عيسى (التابعة لمحافظة البحيرة غربيّ دلتا مصر)، وتوفي بمدينة (عاصمة المحافظة).
حمله عمله مدرساً بالمعاهد الدينية إلى العيش في عدة مدن مصرية.
درس في معهد الإسكندرية الديني ثم في كلية اللغة العربية (جامعة الأزهر) ثم تخصص بالتدريس (1937).
كان رئيساً لجمعية الشبان المسلمين بدمنهور، كما كان - بعد تقاعده - مستشاراً دينياً لمحافظها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان من جزأين بعنوان: «البديويات» المطبعة اليوسفية - طنطا 1950، 1954 . وله قصائد لم يتضمنها الديوان بجزأيه جمعها ونشرها: محمد علي داود في كتابه:«الشكل والمضمون في شعر الشيخ إبراهيم علي بديوي» - مطبعة الأمانة - القاهرة 1991 .
غلب تكوينه الثقافي الديني على تجاربه الشعرية، وهو صاحب القصيدة التي يبتهل فيها إلى الله، وتقدمها فرق الإنشاد الديني على أنها «موشح».
ألقى وهو طالب بكلية اللغة العربية - قصيدة أمام الملك فؤاد عند افتتاحه الكلية، وفيما يتجاوز المحور الديني فإن المناسبات الوطنية والذاتية هي الموجه لقصائده في الأغلب.

مصادر الدراسة:
1 - محمود علي داود: الشكل والمضمون في شعر الشيخ إبراهيم علي بديوي - مطبعة الأمانة - القاهرة 1991 .
2 - عبدالله شرف: شعراء مصر 1900 - 1990 - المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993 .

مولد الهدى

طافت بأسماع الزمانِ بشائرُهْ ________________________________________________________________
فهفا له قلبُ الزمانِ وخاطرُهْ _______________________________________________________________
وتَعلّقتْ عينُ الحياةِ بدار آ ________________________________________________________________
منةٍ تُناجي ليلَها وتُساهره _______________________________________________________________
فإذا مهادٌ أشرقتْ جَنَباتُه ________________________________________________________________
وزكتْ بأعطار السماءِ ستائره _______________________________________________________________
وإذا وليدٌ لفلفتْ أمجادُه ________________________________________________________________
أعطافَه، وتَحوّطتْه مَفاخره _______________________________________________________________
وإذا ملائكُ حولَه يَستبشرو ________________________________________________________________
نَ به، وجبريلُ الأمين يُسامره _______________________________________________________________
وإذا بعرسٍ في السموات العُلى ________________________________________________________________
زُهْرُ الكواكبِ حُوره وجآذره _______________________________________________________________
وإذا بوجه الأرض مَزهوٌّ ومُسْـ ________________________________________________________________
ـتَعْلٍ على وجه السماء يفاخره _______________________________________________________________
وإذا بنار الفُرْسِ تخمد فجأةً ________________________________________________________________
ولسانُها المشبوب يسكن ثائره _______________________________________________________________
وإذا بذُعرٍ يأخذ الإيوانَ فاهْـ ________________________________________________________________
ـتَزّتْ به شُرُفاتُه ومَقاصره _______________________________________________________________
وإذا بحيرةُ ساوةٍ رِيعتْ فَغَا ________________________________________________________________
ضَ مَعينُها، وتَشرّبتْه مَغاوره _______________________________________________________________
وإذا بليل الجاهليّةِ يختفي ________________________________________________________________
وتذوب في النّور السنيِّ دياجره _______________________________________________________________
وإذا بماضي الناس يستر وجهَه ________________________________________________________________
خجلاً ليحتلَّ الصدارةَ حاضره _______________________________________________________________
وإذا ببعثٍ دافقٍ ينساب في ________________________________________________________________
بادي الوجودِ فتستقيه حواضره _______________________________________________________________
وإذا لسانُ الدهرِ يسأل حائراً ________________________________________________________________
هذا السنا الأخّاذُ أين مَنائره؟ _______________________________________________________________
وإذا مُجيبٌ في السماء محمّدٌ ________________________________________________________________
هو وحدَه وحيُ السنا ومَصادره _______________________________________________________________
اللهُ أكبرُ يامحمّدُ أنتَ أَجْـ ________________________________________________________________
ـفانُ الهدى، وفؤادُه، ومشاعره _______________________________________________________________
والعدلُ أنتَ رسولُه، بل أنتَ مَشْـ ________________________________________________________________
ـرِقُه، ومنكَ شُموسُه وزواهره _______________________________________________________________
والمجدُ أنتَ، فمنكَ أولُ بَدئهِ ________________________________________________________________
وإليكَ يرجع يا محمّدُ آخره _______________________________________________________________
وإذا تَضوّعَ في الورى حَسَبٌ وطا ________________________________________________________________
بَ، فمنكَ وحدَكَ طيبُه ومَجامره _______________________________________________________________
أمّا البيانُ فأنتَ ناظمُ عِقْدِهِ ________________________________________________________________
وإليكَ يُنسب دُرُّه وجواهره _______________________________________________________________
لكَ من جوامعه، ومن آياتهِ ________________________________________________________________
ما أعوزتْ أشباهُه ونظائره _______________________________________________________________
ولكَ البدائعُ تفتن الفصحى ويَحْـ ________________________________________________________________
ـسُدُ فنَّها السحرُ البديع وساحره _______________________________________________________________
يكفيكَ أن الجِذعَ حنَّ حنينُهُ ________________________________________________________________
لما استبان إليه أنكَ هاجره _______________________________________________________________
وكفاكَ أنكَ لم تقلْ إلا هَزَزْ ________________________________________________________________
تَ الدهرَ، واهتزّتْ إليكَ منابره _______________________________________________________________
أمّا الندى، فنداكَ يستبق الرِّيا ________________________________________________________________
حَ، وتُعجز السُّحْبَ الثقالَ مَواطره _______________________________________________________________
ما لاذ مسكينٌ بجودكَ مَرّةً ________________________________________________________________
إلا وقد غمرتْه منكَ غوامره _______________________________________________________________
وكأنني بالجود وَدَّ لَوَ انّهُ ________________________________________________________________
مسكينُ، كفُّكَ بالعطاء تُبادره _______________________________________________________________
أمّا عنِ الخُلُق الكريم فأنتَ مِنْ ________________________________________________________________
بُستانه أعطارُه وأزاهره _______________________________________________________________
تكفيكَ فيه شهادةُ القرآنِ أَنْـ ________________________________________________________________
ـنَكَ صاحبُ الخُلُقِ العظيمِ وناشره _______________________________________________________________
أمّا الشجاعةُ فهي طبعُكَ خالطتْ ________________________________________________________________
دمَكَ الزكيَّ، فحيث سار تُسايره _______________________________________________________________
يكفيكَ أنّكَ أنتَ ذو العزمِ الذي ________________________________________________________________
بترَ السيوفَ المشرفيّة باتره _______________________________________________________________
ما كنتَ تعبأ بالخطوب، ولا تخا ________________________________________________________________
فُ الموتَ تلعب بالرقاب أظافره _______________________________________________________________
ولكم لقيتَ الموقفَ الصعب الخَطيـ ________________________________________________________________
ـرَ ببسمةٍ فتهيّبتْكَ مخاطره _______________________________________________________________
مولايَ مولدُكَ المباركُ مَولدٌ ________________________________________________________________
بهرتْ عيونَ الكائناتِ مَناظره _______________________________________________________________
هو مولدُ العدلِ الذي قد أعوزتْ ________________________________________________________________
أفقَ الوجودِ الجاهليِّ مَظاهره _______________________________________________________________
هو مولدُ الإنسانِ تسمو نفسُه الدْ ________________________________________________________________
ـدُنيا، وتصفو روحُه ومَشاعره _______________________________________________________________
هو مولدُ الإسلامِ، تهدي للعُلا ________________________________________________________________
والخيرِ والخُلُق الرفيعِ شعائره _______________________________________________________________
هو مولدٌ بعثَ الضمائرَ حيّةً ________________________________________________________________
في عالمٍ لم تحيَ قبلُ ضمائره _______________________________________________________________
هو مولدٌ لا تنتهي أمجادُه ________________________________________________________________
أو تنقضي آثارُه ومآثره _______________________________________________________________
صلّى عليكَ اللهُ ما طلعَ الصَّبا ________________________________________________________________
حُ، وما صفا أُفْقٌ، وغَرّد طائره _______________________________________________________________

ليس الاستشهاد موتاً

لاتُراعوا من دماء الشهداءْ ________________________________________________________________
لايُنال المجدُ إلا بالدماءْ _______________________________________________________________
واستعدّوا بضحايا جُدُدٍ ________________________________________________________________
يتساقَوْن المنايا سُعداء _______________________________________________________________
ليس تبني أمّةٌ مجداً إذا ________________________________________________________________
لم يكن فوق ضحاياها البناء _______________________________________________________________
يا بني الوادي المفدّى أنتمو ________________________________________________________________
مَعقِدُ الآمالِ، عنوانُ الرجاء _______________________________________________________________
فاستعدّوا لتُجيبوا داعياً ________________________________________________________________
عن قريبٍ سوف يدعو للفداء _______________________________________________________________
واطلبوا العيشَ كريماً، فإذا ________________________________________________________________
وجبَ الموتُ فمُوتوا كرماء _______________________________________________________________