إسماعيل الكبسي

1233-1150هـ 1817-1737م

سيرة الشاعر:

إسماعيل بن أحمد بن محمد بن الحسن بن القاسم الكبسي الروضي.
ولد في قرية الروضة (صنعاء)، وفيها توفي.
عاش في اليمن.
تلقى تعليمه على عدد من علماء عصره.
طارح أدباء عصره بشعره، ثم أصيب إصابة بالغة في إحدى رجليه، منعته من مغادرة بيته زمنًا، وحين دعا الإمام «إسماعيل بن أحمد المغلس الكبسي» لنفسه بالحكم، وآزره «آل الكبسي» على ذلك، خرجت إليهم جنود الإمام «علي بن العباس»، مما
اضطره للهرب إلى قرية الكبس (خولان شرقي صنعاء)، وبقي هناك مدة عاد بعدها إلى صنعاء واستقر فيها.
عمل بالتحقيق والأدب ونشر العلوم، وعكف على التدريس بجامع الروضة.
اشتهر بالزهد حتى صار مضرب المثل فيه بين الناس.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته في مقدمتها كتاب: «نيل الوطر».
شاعر فقيه، نظم في أغراض تنتمي إلى ظروف بيئته في عصره كالوعظ والإرشاد والزهد والحكمة، المتاح من شعره ميمية متوسطة الطول (27 بيتًا) في عتاب صديق لم يزره حين تعرض لمحنة المرض الطويل. عبارته الوصفية مبينة وتعنى بالتفصيل
الحسي والنفسي، وله مقطوعات قصيرة تحافظ على العروض الخليلي والقافية الموحدة والمحسنات البديعية واللغة المعجمية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالولي الشميري: موسوعة أعلام اليمن - مؤسسة الإبداع للثقافة والأدب والفنون - صنعاء 2005 (على الإنترنت).
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - مركز الدراسات والبحوث اليمني - صنعاء 1979.

فأنا المصرّ فلا ندم

لـمّا مشيتُ على قدَمْ ________________________________________________________________
في الناس من ألمٍ ألَمْ _______________________________________________________________
قطعوا وِصالي جهرةً ________________________________________________________________
إذ صرت فيهم كالعدم _______________________________________________________________
خالفتُهمْ في مشيهم ________________________________________________________________
وخرقت إجماع الأمم _______________________________________________________________
لا الطيرُ تُشبهني ولا ________________________________________________________________
صنفُ الوحوش ولا النَّعَم _______________________________________________________________
لم يذكر الرحمنُ قِسـ ________________________________________________________________
ـمي في الكتاب وقد قَسَم _______________________________________________________________
بل صرت كالعنقا بلا ________________________________________________________________
مِثْلٍ وكالجذر الأصم _______________________________________________________________
باينت غيرَ موافقٍ ________________________________________________________________
فلئن جفوتم لا جَرَم _______________________________________________________________
قد أنكروني إذ مشيـ ________________________________________________________________
ـتُ بإثنتين مع القَدَم _______________________________________________________________
هذا تجاهُلُ عارفٍ ________________________________________________________________
والجهلُ يعقبه الندم _______________________________________________________________
عرَّضتمُ بمقالكم ________________________________________________________________
سفهًا وعِرضي محترم _______________________________________________________________
إن شئتُ قلتُ تجاهلاً ________________________________________________________________
ومن ابتداك فقد ظلم _______________________________________________________________
أَوَ لستمُ ثَنَويَّةً ________________________________________________________________
في مشيكم وبذا يُذم _______________________________________________________________
يا فردُ فارحمْ مفردًا ________________________________________________________________
وأفضْ عليه يدَ النِّعَم _______________________________________________________________
وأقِلْه واصلِحْ شأنه ________________________________________________________________
واعضدْ قواه بذي الكرم _______________________________________________________________
شرفُ المعالي بحْرُها ________________________________________________________________
من صار للعُلَما علَم _______________________________________________________________
أُنْسُ الفريد إذا غدا ________________________________________________________________
مستوحشًا مما ألم _______________________________________________________________
مَن دارَ كأسُ حديثِه ________________________________________________________________
من نثرِ نظمٍ أو نظم _______________________________________________________________
صارت جميع جوارحي ________________________________________________________________
سمعًا لمنطقه الحكَم _______________________________________________________________
لكنْ فعزّ منالُه ________________________________________________________________
إلاّ بتسويد القلم _______________________________________________________________
عجبًا لتسويد الصحا ________________________________________________________________
ئفِ كيف تأتي بالنِّعَم _______________________________________________________________
إن كان ذنبي ودّكمْ ________________________________________________________________
فأنا المصرُّ فلا ندم _______________________________________________________________
وإذا أسأت بغير ذا ________________________________________________________________
فأنا المطيع لمن حَكَم _______________________________________________________________
لم آتِ كُرْهًا بالعصا ________________________________________________________________
في بيته يُؤتى الحكم _______________________________________________________________
صدرت لتسويدٍ عسى ________________________________________________________________
تأتي بما قلمي رَقَم _______________________________________________________________
قد أفصحتْ في مهدها ________________________________________________________________
بالعتْبِ لكنْ لم أُلَم _______________________________________________________________
حيّاك ربك دائمًا ________________________________________________________________
ما دام عفوك لي وتَم _______________________________________________________________

من قصيدة: هذا ندائي

ألا فَلِيُرْثَ الدينُ من كل شاعرِ ________________________________________________________________
ويُبْكَى على أركانه والشعائرِ _______________________________________________________________
فيا معشرَ الإسلام فانعَوْهُ جهرةً ________________________________________________________________
فلا عظّم الرحمنُ أجرَ الـمُسارِر _______________________________________________________________
وشُنّوا دموعًا يُخجل السُّحبَ سفحُها ________________________________________________________________
وشُقّوا قلوبًا لا جيوبَ الستائر _______________________________________________________________
فإن أخلفت سيلُ السحاب لفقده ________________________________________________________________
فقد خلقت دفعًا لسيل المحاجر _______________________________________________________________
فلو نال جلمودًا من الصخر ما بكم ________________________________________________________________
لسال دموعًا لم تسل بالنواظر _______________________________________________________________
ولو عاينت عينُ الوصيّ مقامكم ________________________________________________________________
على الضيم أضحى كفُّه كفَّ حاسر _______________________________________________________________
وهذا ندائي مسمعٌ كلَّ من له ________________________________________________________________
من الدين حظٌّ لا نداءٌ لكافر _______________________________________________________________
قبائلَ قحطانٍ وتُبَّعَ حميَرٍ ________________________________________________________________
وتابعَ ديني كلَّ بادٍ وحاضر _______________________________________________________________