ولا تخلو الصورة ـ صورة الشعر طبعاً ـ في هذه المرحلة من الأمل في حياة جديدة مشرقة وفي قدرة الشعب على سحق أعدائه من الطغاة والمحتلين, لاسيما حين كانت الأنظار تتجه نحو الساحة الجنوبية من البلاد وتقرأ في عيون المظلومين هنا وهناك علامات التحدي والإصرار. وفي هذه المنحى وفي مزج ذكي بين قصيدة المدح والقصيدة الوطنية يتوهج هذا النص الحماسي ملتهب الألفاظ والمعاني, وهو للشاعر (عبدالرحمن الأمير) من أشهر شعراء الخمسينيات, ويرجع تأريخ النص إلى 3/9/1357هـ, ومما جاء فيه هذه المقاطع الغنية بمفردات من معجم المرحلة العام والخاص:ـ

كفكف الدمع وانطلق غير صاح _________________________

كالأعاصير يانذير الكفاحِ _________________________

إحبس الأنّة الكئيبة وانقض _________________________

لهيبا على متون الرياح _________________________

احبس الآه (أيها الوطن الأم) _________________________

ومزق جرثومة الأشباح _________________________

إن أبناءك المغاوير في الساح _________________________

هتاف (تفديك بالأرواح) _________________________

المنايا في ظل مجدك أحلى _________________________

في فم الحر من ضريب اللقاح _________________________

ودوي الرصاص والقاصفات الهوج _________________________

أشهى من رنة الأقداح _________________________

وطني أنت قوة الله في كل _________________________

فؤاد أعددته للساح _________________________

جرحك الثائر العميق أغاريد _________________________

المنايا وتمتمات الصفاح _________________________

لك ياموطني وهبت حياتي _________________________

وشبابي وثورتي وجماحي _________________________

لك حبي ومنك يا مهد آبائي _________________________

الميامين استمد طماحي _________________________

قسماً ماغفت بصدري جراح _________________________

راعفات تكلمي ياجراحي _________________________

وطني أنت روعة الحق في قلبي _________________________

وتسبيحة الهوى في صداحي _________________________

ما عرفت الحياة إلاّ أعاصير _________________________

المنايا على رؤوس الرماح _________________________

قل (لجنبول) لن ترى _________________________

في الميادين منهزم _________________________

كل حر قذفته _________________________

للوغى ثابت القدم _________________________

(وحدة الشعب) همه _________________________

وبآياتها اعتصم _________________________

يعرف الساح أننا _________________________

أمة السيف والقلم _________________________

أيها المؤمنون بالوطن الغالي _________________________

بمجد الآباء والأجداد _________________________

أيها المؤمنون بالوحدة الكبرى _________________________

أفيقوا فالسيف حران صادي _________________________

منبت المجد والعروبة أضحى _________________________

دمعة العار في جفون الرقاد _________________________

طهروا بالدماء أشبال قومي _________________________

مشرق البعث والهدى والرشاد _________________________

طهروا مهد يعرب يابنيه _________________________

بالدم الحر من دعاة الفساد _________________________

أطلقوها صواعقاً تسحق البغي _________________________

وتبني قواعد الاتحاد _________________________

يا (هزبر الجنوب) فالوحدة الكبرى _________________________

نشيد في ثغر كل جواد _________________________

والشمال الأبي لن يتخلى _________________________

عنك يا بن الجنوب يوم الجلاد _________________________

ثورة المجد ليس تعرف حداً _________________________

بين أبناء أمتي وبلادي(17) _________________________

      إن الأمر في هذا المستوى من الكتابة الشعرية لا يخص الشعر نفسه, أو بعبارة أخرى, لا يخص الحقيقة الفنية وحسب وإنما يشكل أيضاً حقيقة أخرى تأريخية وطنية, فيه ماهو وثيقة, وماهو مغامرة شعرية على مستوى اللغة والإيقاع. ولا تعني الإشارات السالفة أن شعر المديح في اليمن قد اتخذ هذا النهج المناويء والمتذمر من الأوضاع والتحايل على الأنظمة الجائرة, فقد نشأ بجوار هذه النماذج نوع سخيف من الشعر المادح امتلأ بالأكاذيب المقززة وكان في تقليديته أعجز من أن يتمثل صورة الأنموذج السلفي لقصيدة المديح الموغلة في القدم وأعجز من أن يستنسخ أساليب شعر المديح المعاصرين الذين حاولوا منافسة وسائل الإعلام الحديثة هذه التي تفوقت في طرائق المدح والتزلف على كل إمكانيات وقدرات الشعراء المادحين عبر العصور.

      إذا كان الإحيائيون والرومانتيكون من شعراء اليمن قد ساروا على درب أشقائهم الشعراء المتقدمين في الأقطار العربية فإن الأمر لم يختلف كثيراً مع شعراء القصيدة الجديدة الذين أفادوا في هذا المجال من التجارب الأسبق في حقل التجديد الشعري وخرجوا ـ على تباينهم ـ بهذه الحصيلة التي تندرج كلها تحت مسمى الشعر الجديد وفيها ما يتصل بالنماذج الخمسينية وما يرقى إلى نماذج الستينيات والسبعينيات وهو ما يؤكد الترابط الروحي الحميم بين أبناء الأمة العربية الواحدة مهما تباعدت بهم الديار أو اختلفت بهم مراحل النمو الثقافي والمعرفي.

      ومن أوائل الشعراء اليمنيين الذين أدركوا جوهر التحول في الأداء التعبيري للقصيدة المعاصرة, الشاعر (عبده عثمان محمد) الذي رافق (صلاح عبد الصبور) و (أحمد حجازي) في بداياتهما الشعرية الأولى عندما كان طالباً في القاهرة في منتصف الخمسينيات واستطاع مع (محمد انعم غالب) و (ابراهيم صادق) و (علي عبدالعزيز نصر) أن يستوعبوا ظاهرة الدورة التطويرية في القصيدة العربية من خلال الاحتكام إلى قوانين الإبداع الذي لا يكون كذلك إلاّ إذا رفض التكرار وآمن بتجاوز الشائع والمألوف... وإذا كانت الكتابات الشعرية لهؤلاء قد أفصحت في أوقات ماضية عن طموح كامن في تغيير الأحلام الشعرية فإن الحماس للعمل السياسي والانخراط في الحياة العملية قد ساعدا على قطع صلتهم بالشعر, باستثناء (عبده عثمان) الذي ظل على صلة وثيقة بالشعر وإن في فترات متفرقة ومتباعدة... ومن بداياته الأولى... القصيدة القصيرة التالية:

لو أن عاصفاً بساعة المطرْ _________________________

أو فارساً بموكب عبر _________________________

لما التوى في الدرب جيد شاعر _________________________

ولا تلفت الحجر _________________________

وإنما عابرة روائح الحقول والشجر _________________________

وغنوة من الغجر _________________________

تجيب كل سائل عن الغجر بأنها من الجبل _________________________

لا تهب المحدقين _________________________

سوى ابتسامة سريعة وتعبر السبيل _________________________

رامية رداءها الطويل _________________________

على التلال تحت خصرها النحيل _________________________

حاملة هدية الحقول _________________________

تيناً سفرجلاً ليمون _________________________

كم يثقل الغصون _________________________

وكم وكم تخجله في السوق صيحة العيون(18) _________________________

      عنوان القصيدة (فتاة صبر) وصبر بفتح الصاد وكسر الباء ـ جبل عظيم ـ مزروع بالخضرة وبالقرى الصغيرة التي تمد مدينة تعز بالفواكه والخضروات والقات, ومن المفارقات الطريفة أن نساء هذه القرى كن إلى وقت قريب يشتغلن ببيع المحصولات الزراعية نيابة عن الرجال الذين يشتغلون بالفلاحة ولا يغادرون القرى إلاّ للضرورة.. والقصيدة على المستوى الفني بداية واضحة لتغلب الشكل المتطور على الكتابة الشعرية الجديدة وعلامة للاقتدار الفائق في استخدام اللغة لخلق مجموعة من التلاوين والصور التي تجمع بإيجاز شديد بين المكان والزمان والإنسان.