محمد الأخضر السائحي
  • محمد الأخضر السائحي (الجزائر).
  • ولد عام 1918 بقرية العلية - تقرت - ورقلة - الجزائر.
  • التحق بجامع الزيتونة بتونس ومكث به 1935 - 1939 ثم رجع إلى تقرت فزجت به السلطة الفرنسية في السجن.
  • عمل منتجاً بالإذاعة وأستاذا بالمدارس الثانوية ثم انقطع للإنتاج الإذاعي, إلى أن جاء الاستقلال فجمع بين التعليم والإذاعة حتى تقاعد عام 1980.
  • عضو اتحاد الكتاب الجزائريين منذ 1974, وأمينه المساعد.
  • نشر شعره في كثير من الجرائد والمجلات التونسية والجزائرية.
  • شارك في تأسيس (جمعية الأمل) تحت ستار التمثيل, و(مدرسة الفلاح), و(مدرسة النجاح), كما شارك في كل النشاطات الأدبية داخل الجزائر, وحضر أغلب مؤتمرات اتحاد الكتاب العرب, ومهرجانات الشعر في كثير من العواصم العربية.
  • دواوينه الشعرية: همسات وصرخات 1965 - جمر ورماد 1981 - أناشيد النصر 1983 - إسلاميات 1984 - بقايا وأوشال 1987 - الراعي وحكاية ثورة 1988 , وله ديوان للأطفال 1985.
  • مؤلفاته: ألوان بلاتلوين (مجموعة من النكات والطرائف).
  • عنوانه: 18 نهج منصوري (القبة) - الجزائر.


تــــــونــــــــــس

فرشت فوق ثراك اليوم أجفاني _________________________

وجئت أزرع أعماقي ووجداني _________________________

تكاد من روعة اللقيا تكذبني _________________________

عيني, وترتاب في الأصوات آذاني _________________________

في كل درب هنا من غابري أثر _________________________

يروي حكايات أيامي وأزماني _________________________

نثرته في الليالي ها هنا وهنا, _________________________

وإنني اليوم ألقاه ويلقاني _________________________

أحس أرضي مع الأنغام طائرة _________________________

كأنما قدمي فيها جناحان _________________________

نسيت في غمرة الأفراح ما صنعت _________________________

خمسون عاماً بأوراقي وأغصاني _________________________

وعدت ثانية للشعر أنسجه _________________________

من بعد ما كدت أنساه وينساني _________________________

ما جاس صدري بشعر في مناسبة _________________________

إلا بأيام أفراحي وأحزاني _________________________

حسبي من الشعر بعد الشيب قافية _________________________

أحكي بها عن بناء قام أو باني _________________________

أنا ابن أرضي على إيقاع رقصتها _________________________

أشدو وأعزف للأجيال ألحاني _________________________

يروقني أن أغني تحت أنجمها _________________________

وأن أسامر إخواني وخلاني _________________________

أروي لهم قصصاً ما كان أروعها _________________________

في الليل عن عقبة الفهري وحسان _________________________

عن قائدين يدور الدهر حولهما _________________________

ولا يمر بيوم من حزيران _________________________

في قلة من جنود, مثلها حرس _________________________

يرابط اليوم في باب على حان _________________________

قد لازما الصمت حتى في صلاتهما _________________________

فليس يعرف خصم ما يريدان _________________________

لم يشكوا أحدا يوماً إلى أحد _________________________

أو حاكما الظلم من جان إلى جان _________________________

صاغا من الوحدة الكبرى جنودهما _________________________

فما تَخَالف منهم في الهوى اثنان _________________________

واليوم لا عقبة الفهري بمعركة _________________________

ولا طلائع حسان بميدان _________________________

ولا تَحَدٍّ ولا صمت ولا غضب _________________________

كأننا بعض أنصاب وأوثان _________________________

بلا مفاهيم, كالألفاظ فارغة _________________________

مجرد اسم لأشكال وألوان _________________________

تخمّر الحقد, في أرضي ففجرها _________________________

غازا, ولم يتفجر قلب إنسان _________________________

ويلي على أمس فاتتني سعادته _________________________

ما كان أتعسني حظاً وأشقاني _________________________

أجتر كالشاة ذكراه فتمتعني _________________________

حيناً وتؤلمني في جل أحياني _________________________

لو لا اعتصامي بشيبي في تذكره _________________________

فَقَدت من حسرتي صبري وإيماني _________________________

لا بد من موقف كالأمس يجمعنا _________________________

من أجل عدنان أو من أجل قحطان _________________________

إما العمارات خلف اللد شامخة _________________________

أو الخيام جميعا حول لبنان _________________________

من قصيدة: شاعــــر الخلــــــد

يا ساكب اللحن خمراً في أغانينا _________________________

من بعد لحنك لم تسكر ليالينا _________________________

لم يرقص الحلم في نجوى نطوف بها _________________________

عبر الليالي.. ولم تسلس قوافينا _________________________

لا روعة الحسن تغرينا وتأسرنا _________________________

إذا نظرنا, ولا الأنغام تُشجينا _________________________

تغيرت بعدك الألحان, واضطربت _________________________

وَضَيَّعَ الشعرُ ـ كالناس ـ الموازينا _________________________

لاتسأل الشعر عن ما ضيه ما بقيت _________________________

للشعر - والله - أرحام بماضينا _________________________

تقاذفته دروب ليس يعرفها _________________________

فضاع لا نسبا - يدري - ولا دينا _________________________

وعاد كالليل ألغازا محجبة _________________________

لا نستبين طريقاً فيه يهدينا _________________________

لحن نشاز وألفاظ مبعثرة _________________________

لا تلتقي عند معنى من معانينا _________________________

أضناه بعدك يأس لا يفارقه _________________________

فعاش بعد انعدام الذوق مسكينا _________________________

لم يلق ولاّدة أخرى يعاتبها _________________________

وراح يلقى ابن عبدوس ملايينا _________________________

يا خالد الشعر يسقي الناس خمرته _________________________

ما كان أروع خمراً أنت تسقينا _________________________

ليلاتك البيض في أيام قرطبة _________________________

ما زال إيقاعها في الدهر يسلينا _________________________

تعيش أعماقنا فيها مجنحة _________________________

وتستطيب بها الدنيا أمانينا _________________________

ما جال منها خيال في خواطرنا _________________________

إلا تألق دمعاً في مآقينا _________________________

ولا ذكرناك إلا قال قائلنا _________________________

(أضحى التنائي بديلاً من تدانينا). _________________________

من ألف عام تُغَنّينا فتطربنا _________________________

هلا استرحت قليلاً لا تغنينا _________________________

يا رب أغنية حيرى تلقفها _________________________

فم الزمان.. مضت كالغيث تحيينا _________________________

كانت شكاة إلى الأحباب هامسة _________________________

لكنها فجرت فينا البراكينا _________________________



محمد الأخضر السائحي       
محمد الأخضر السائحي محمد الأخضر السائحي الجزائر 1918 مسات وصرخات 1965 , جمر ورماد 1981 , أناشيد النصر 1983 , إسلاميات 1984 , بقايا وأوشال 1987 , الراعي وحكاية ثورة 1988 , وله ديوان للأطفال 1985. ذكر تونس , من قصيدة: شاعر الخلد ,