عبدالله هادي سُبَيْت
  • عبدالله هادي سُبَيْت (اليمن).
  • ولد عام 1918 في مدينة لحج.
  • ثقف نفسه ذاتياً.
  • عمل مدرساً, ووكيلاً لمدير التعليم, ووكيلاً لمدير الزراعة, وسكرتيراً للجنة الإنعاش الزراعي, وسكرتيراً للسلطان علي عبدالكريم, ومستشاراً بوزارة الثقافة والسياحة, فرع تعز -
  • دواوينه الشعرية: الدموع الضاحكة 1953- مع الفجر 1965 أناشيد الحياة 1968 - رجوع إلى الله 1987.
  • أعماله الإبداعية الأخرى: مسرحية الوضوء 1974 .
  • مؤلفاته: الظامئون إلى الحياة ـ قصة الفلاح والأرض.
  • عنوانه: مكتب الثقافة والسياحة بتعز.


من قصيدة: تفكر.. ففي التفكير خير عبادة

سَمِعْنا وصلَّينا بقلب سما زُهْدَا _________________________

إلى من أتى بالنور كي يكتبَ السَّعْدَا _________________________

سمعنا وآمنا بما جاء وارتوت _________________________

مداركُنا حتى انتفعنا به جدا _________________________

وعشنا مع المختار, مع آله مع الـصْـ _________________________

ـصَحابة والأنصار مَنْ حفظوا العهدا _________________________

رأينا الذي قد كان منهم وما جرى _________________________

وكيف يزيل الصبر ضرًا إذا اشتدا _________________________

رأينا رجالاً إن بدا نور أحمد _________________________

وجدتَ نفوسَ الكل قد أصبحت جُندا _________________________

وكم نشروا الرعب المميت لكافر _________________________

تخطَّى حدود الله بالكفر فانهدّا _________________________

وفي مكة عشنا وأعظِم بمكة _________________________

فأم القرى كانت لدين الهدى مهدا _________________________

وكم ساءنا ما كان ممن تعاظموا _________________________

بكفر على مَنْ كم وكم صانهم ودا _________________________

وفيّاً أميناً مخلصاً صادقاً, وما _________________________

رأوا منه إلا الجود كم ذاك قد أسدى _________________________

وكم عرفوه غير أن مَنَاتهمْ _________________________

وشيطانَهم قد هيأوا لهمُ لحدا _________________________

رأى وحده في الغار ما لم ير امرؤ _________________________

رأى بضياء الفكر ما يضمن الخلدا _________________________

رأى هدفًا أسمى, فأخلص للورى _________________________

جميعًا وإن قضّى لذا عمره جهدا _________________________

رأى كل شيء بين غار وكيف لا _________________________

وقد جاء مدعواً لكي يبلغ القصدا _________________________

رأى الناس في أشكالهم وميولهم _________________________

وحلّل من في الأرض تحليل من جَدَّا _________________________

هنا درس الإنسان درسًا مفصلاً _________________________

وقد كان باباً للمحلل كم صدَّا _________________________

هنا قد رأى في الغار ما كان خافياً _________________________

وفي وحدة الراجين بالخالق اعتَدَّا _________________________

فعلَّمَهُ ما لم يكن قبلُ عالمِاً _________________________

به, وهداه بعد ما اختاره عبدا _________________________

وهيأه للأمر وهو بكنهه _________________________

عليمٌ, فكم أسدى إليه وكم أهدى _________________________

وكم زادنا ما قد سمعنا تأكدًا _________________________

بأن مزيل الشوك يقتطف الوردا _________________________

ففي كل ما قد كان أمر لطالعٍ _________________________

فإن لم يُنَفَّذْ عاش في دهره كدّا _________________________

تفكَّرْ ففي التفكير خير عبادة _________________________

تأمَّلْ, تَعمَّقْ في التأمل كي تهدا _________________________

وجُلْ دائماً بالفكر في كل ما ترى _________________________

تر الظل في تلك المسافات ممتدا _________________________

وفي كل خلق الله للفكر مرتع _________________________

فأطلقه كي يهدا صفاء فلا يصدا _________________________

ومن لم يحرر فكره بتأمل _________________________

فقد وضع الجهل البغيض له قيدا _________________________

ففي كل ما قد كان من سيد الورى _________________________

مناهج من لم يتبع جَانَب الرشدا _________________________

ومن نقلوا أعماله وحديثه _________________________

إلينا أرادوا أن نكون بها أجدى _________________________

جزاهم إله العرش عَنَّا وزادهم _________________________

عطاء وإحساناً وأولاهمُ رِفدا _________________________

لقد خدموا الإسلام حين توفقوا _________________________

إلى أن بدا نهجًا منيراً لمن جدَّا _________________________

وليس علينا اليوم إلا تتبعاً _________________________

ومَنْ يتبع صان المواثيق والعهدا _________________________

ومن لم ينفذ كل ما جاء لن يرى _________________________

مُناه ويقضي العمر في عيشةٍ نكدا _________________________

سمعنا وفيما قد سمعناه حُجَّةٌ _________________________

علينا فإن ننبذ أحاطت بنا الأعدا _________________________

إله الورى قد كرم الناس فاصطفى _________________________

محمدًا الهادي, فنشأه ودَّا _________________________

وآزره مَنّا وفضلاً فإن رمى _________________________

وجدت إله العرش للكفر قد أردى _________________________

فمن شاء عزّاً في الحياة أطاعه _________________________

ومن لم يطع ذاق المذلة واستجدى _________________________

ومِنْ أسفٍ أنَّا نرى الكفر جهرة _________________________

يؤازر إلحادًا لكي يَحْطِما السدا _________________________

ولم ينتبه منا امرؤ عن كرامة _________________________

ولا ثار من هم قد أرادوا به كيدا _________________________

وكم ذا سمعنا شتم دين وملة _________________________

به مسلم عن دينه بيننا ارتدَّا _________________________

وكم ذا رأينا الفسق جهرًا وكلنا _________________________

كأنْ ما رأى - قطعا - فساداً قد اشتدا _________________________

وكم ضحكة لما أذيعت تكهربت _________________________

بها أذن عاشت تذيع لها الأصدا _________________________

فلم تنتفع - قطعًا - بصوت مؤذن _________________________

ولم تستمع إلا لمن أنطق العودا _________________________

وكم مشية كان التثني يقودها _________________________

تُرِي الساق من قد عاش من كبته سهدا _________________________

فعاش بها في الحلم لم يَصْحُ مطلقًا _________________________

فصادته لما أن تبدت له صيدا _________________________

وكم من حذاء يجذب العين ظَنَّ مَنْ _________________________

رآه بأن القصد أن تُشعل الوجدا _________________________

فتابعها في كل واد وساقها _________________________

إلى أن تذوق المرَّ أو تضرب الوعدا _________________________

ورائحة العطر الزكي قويةٌ _________________________

تقول لمحروم ألا فانتحر كَمدا _________________________

وكم من طلاء للوجوه قد انطلت _________________________

به حيلة أعمى بها الأعين الرمدا _________________________



عبدالله هادي سُبَيْت       
عبدالله هادي سُبَيْت عبدالله هادي سُبَيْت اليمن 1918 لدموع الضاحكة 1953, مع الفجر 1965 , أناشيد الحياة 1968 , رجوع إلى الله 1987. ذكر من قصيدة: تفكر.. ففي التفكير خير عبادة ,